مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

الاتحاد يعتذر للجماهير عقب الخسارة .. مختصون يحملون الصربي بتروفيتش خسارة المنتخب العراقي أمام عمان


2013-06-10

الاتحاد يعتذر للجماهير عقب الخسارة .. مختصون يحملون الصربي بتروفيتش خسارة المنتخب العراقي أمام عمان

  اعتذر الاتحاد العراقي لكرة القدم لجماهير وأنصار منتخبه بسبب الخسارة التي تلقاها أسود الرافدين أمام عمان في الجولة الماضية من تصفيات الدور الرابع الحاسم المؤهلة إلى نهائيات كاس العالم 2014 في البرازيل.
وقال نائب رئيس الاتحاد العراقي ورئيس الوفد عبد الخالق مسعود في تصريحات لموقع الاتحاد: "الاتحاد العراقي لكرة القدم يقدم الاعتذار إلى جماهير الكرة العراقية والشعب العراقي؛ للهزيمة القاسية أمام عمان التي أثارت المواجع وبخرت حلم التاهل للمونديال".
وأضاف:  "في الوقت الذي كنا نأمل بانتزاع الفوز لإسعاد الجمهور وبث حالة من الاستقرار في ربوع الوطن ولكن كرة القدم لا ترحم ولكل مباراة ظروفها ومنتخبنا لم يقدم ما كان منتظرًا منه".
وكان المنتخب العراقي لكرة القدم خسر أمام نظيره العماني صفر-1 بمسقط الثلاثاء الماضي في الجولة الثامنة من تصفيات المجموعة الآسيوية الثانية المؤدية إلى مونديال 2014 وخطف فيها بطل آسيا المنتخب الياباني أول بطاقتي المجموعة بتعادله أمام استراليا 1-1 في الجولة ذاتها.
وعلى الصعيد ذاته حمل عدد من المختصين، مدرب المنتخب الوطني فلاديمير بتروفيتش خسارة المنتخب الوطني العراقي، امام نظيره العماني بهدف مقابل لاشيء، وتقويض الحلم العراقي بالتأهل الى مونديال البرازيل الى درجة كبيرة.
وقال المدرب المساعد الاسبق للمنتخب الوطني يونس القطان إن "المدرب بتروفيتش يتحمل الخسارة وهو لا ينفع الكرة لعراقية مطلقا".
وأضاف أن "المنتخب ظهر بلا روح وبدون خطة لعب واضحة ولا يوجد تكتيك مفهوم سواء في الحالات الدفاعية أو الهجومية"، مؤشرا أن "الفريق كان مشتتا بكل خطوطه".
وتابع أن "المدرب أجرى تبديلات غريبة في شوط المباراة الثاني حيث قام المدرب باستبدال كل المهاجمين وهذا شيء مضحك، كما أن  طريقة اللعب كانت عشوائية، وحركة لاعبي خط الوسط بطيئة وتحرك المهاجمين خاطئ".
وأردف أن "المدرب بتروفيتش لم يتمكن من توظيف قدرات اللاعبين الفنية والبدنية بالشكل الامثل بما يتناسب مع الاسلوب الخططي الذي انتهجه في المباراة عندما ارتكب خطأ تكتيكيا لايغتفر بعدما اشرك نشأت اكرم على الاطراف وسيف سلمان ومثنى خالد كلاعبي ارتكاز امام المدافعين وعلاء عبد الزهرة في الجهة اليسرى وهمام طارق بالقرب منه ومنحهم واجبات خططية تتمثل باندفاع نشأت اكرم للامام او الوسط وعلاء عبد الزهرة الى الهجوم وينتقل همام طارق محله ويؤمن المنطقة الدفاعية سيف سلمان ومثنى خالد ومن الناحية النظرية يمكن تطبيق فكر بتروفيتش ولكن على ارض الواقع  غابت تلك اللمسات الخططية وانقلب السحر على الساحر وفقد منتخبنا السيطرة على محور العمليات وتحرك لاعبو الوسط العماني عبد العزيز المقبالي واسماعيل العجمي وعبد السلام عامر بحرية وقاموا بتمرير الكرات من دون مضايقة الى المهاجمين".   من جهته، شاطر الصحفي الرياضي يوسف فعل رأي القطان محملا بتروفيتش مسؤولية الخسارة، مبينا ان "المنتخب ووسط التخبط التكتيكي للمدرب بتروفيتش ظهر اغلب لاعبيه باداء فني هزيل لايرتقي الى المستوى المنشود ولم يتمكن من تمرير الكرات بين افراده وحيازة الكرة لاكثر من مناولة واعتمد ارسال الكرات الطويلة الى المهاجم يونس محمود الذي كان وسط الكماشة الدفاعية".
وأضاف فعل "ومازاد من صعوبات اختراق المتاريس العمانية البطء في تحركات لاعبي الثلث الوسطي سيف سلمان ومثنى خالد ونشأت اكرم وهمام طارق وغياب المساندة الامامية وعدم امتلاكهم المناورة وروحية الابداع على تمريرات الكرات في العمق الدفاعي، وازاء تلك المعطيات التكتيكية فان خط الوسط كان الحلقة الاضعف التي أثرت على الجانبين الدفاعي والهجومي للمنتخب بسبب العشوائية في عملية التحضير الهجومي والمبالغة في الاحتفاظ الزائد بالكرة والاكثار من تمريرات الكرات الى المدافعين باسلوب منح الوقت لمدافعي المنافس لسد الثغرات، ولم يشهد الشوط الاول سوى تسديدة سيف سلمان في الدقيقة 40، وتباطأ علاء عبد الزهرة في تسديدة الكرة امام المرمى وقطع المدافع محمد صالح الى الخارج".
يذكر ان المنتخب العراقي تعرض امس الى خسارة مستحقة امام نظيره العماني بهدف مقابل لاشيء، ليرفع الفريق العماني رصيده الى تسع نقاط فيما تجمد رصيد المنتخب العراقي عند النقاط الخمس وضمن المنتخب الياباني التأهل الى المونديال برغم تعادله مع استراليا إيجابيا .
يشار الى ان الجولة المقبلة من التصفيات ستقام يوم الثلاثاء المقبل الموافق الحادي عشر من الشهر الجاري وتجري بموجبه مباراتان إذ يلتقي المنتخب للعراقي نظيره الياباني في الدوحة ويضيف استراليا المنتخب الاردني.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 169
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138847
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين