هل تعثرت أجندة أوباما الدولية؟

تركيا بين الرقة والموصل!

محنة التطرف في العالم الإسلامي

الافتتاحية

غياب المشروع الوطني والتدخل التركي

  كتب المحرر السياسي
في الوقت الذي تواصل فيه القوات العسكرية العراقية الدفع بتعزيزاتها تمهيداً لبدء معركة تحرير الموصل من قبضة عصابات "داعش" الإرهابية، جدد الرئيس التركي رجب طيب أرودغان إصراره على المشاركة في تحرير المدينة بزيادة عدد قوات جيش بلاده المتمركزين في "بعشيقة". وعلى الرغم من رفض الحكومة العراقية لهذه المشاركة ومطالباتها المتكررة بإنسحاب القوات التركية إلا أن تقارير كشفت مؤخراً عن إنشاء حكومة أنقرة قاعدة عسكرية جديدة في قضاء "العمادية" التابع لمحافظة دهوك قبل نحو أسبوع.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

عن ماذا يكتب شاعر فلسطيني إذا لم يكتب عن الموت؟


2016-09-25

 أشرف القرقني
بينما كنتُ أشرع في قراءة "مختبر الموت" للشّاعر الفلسطينيّ مهيب البرغوثي كانت أفضية تنحفر حارّة في جسدي. ومن خلالها يتسلّل صوت فلاديمير حانكيليفيتش المحرَّق، وهو يهتف في الإذاعة الفرنسيّة "لا يمكننا التّفكير في الموت. نحنُ نفكّرُ حول الموت. إذن، نحن نفكّرُ في الحياة".
بمُجونه وجنونه وحسّه التّخريبيّ اللّذيذ، لا يغادر الشّاعر انتصاره لشعلة الحياة الزّرقاء، تلك التي تختبئ في قلب صديقه تشارلز بوكوفسكي على شكل طائر" ثمّتَ طائرٌ أزرقُ في قلبي يريد الخروج. لكنّني أُسرِفُ في القسوة عليه. أقول له: ابق هناك، أنا لن أسمح لأيّ شخص بأن يراك".
ولأنّه مثل صديقه لا يريد أن يكشفه للعالم في نفس الوقت الذي يختضّ فيه المنقار عميقا في القلب، فإنّه يختار أن يواريَهُ شعرا. يكتبُ لا ليعرّيه، وإنّما ليتمكّن من إخفائه دون أن يهلكهُ.
يتحدّث مُهيب البرغوثي في مجموعته، الصادرة عن دار الأهليّة للنّشر، عن الموت بصوت محرّقٍ بالحياة. صوت "كصوت امرأة تموتُ وحيدةً/ لأنّ رهانها على الأحياء قد أحبط تماما" (قصيدة مختبر الموت). يُدين العالمَ وسماسرتَه. ويحاول أن يحوّل الشّعر إلى مطرقة تسحقهما معا. ذلك العالم الموسوم للعشرات من المرّات داخل المجموعة بـ"الرّديء"، "السّافل"، "الأدرد، مفقوء العينين"، و"المتساقط"، "الهالك". "عالم تتساقط إنسانيّته كأسنان الجبل". "إنّه يُسمّى المرض/إنّه العالم" (قصيدة نكتب كما نخون).
في كتابه "لم ليس العالمُ موجودا؟، يحاولُ الفيلسوف الألمانيّ ماركوس غابريال أن يستدلّ على عدم وجود العالم. بل يذهبُ إلى القول إنّ أحاديّ القرن باعتباره كائنا خرافيّا أسطوريّا يمكن أن يكون موجودا بينما ليس للعالم أن يكون كذلك. ما نريد إيضاحه هنا، هو أنّ العالم مقولة ميتافيزيقيّة، سَمِيَّةُ الكلّ والمطلق، استحدثها أهل الميتافيزيقا في سياق تأسيسهم لنظريّة العالم في ذاته والعالم كما يبدو لنا ومحاولة رسم خُطاطة: العالم له هدف محدّد من وراء وجوده. لكنّه -وليغفر لنا الميتافيزيقيّون كلامنا هذا- ليس موجودا. إنّه متصوَّر مجرّد نظريّ يفيد مجموع الأشياء والأجزاء. إنّه هذا الشّيء الرّحب الممتدّ الذي نقيم فيه، والذي نُسقِط عليه تمثّلاتنا البعيدة.
الشّاعرُ في هذه المجموعة التي ظلّت تشير باطّراد واضح إلى العالم، ينفي عن هذا الذي لا أيْس له، أيَّ هدف سوى صناعة الموت. إنّه "مختبر الموت" بعد أن كان في نظر النّاس وعاء كبيرا للحياة. ففي المختبر يتمّ الاجتهاد واستحداث سبل تحقيق الهدف حتّى يكون حدوثه أكثر تماما ونجاعة. هو موت مادّي بمعناه الأوّل، موت الأطفال والنّساء في الحروب القريبة والبعيدة من دون منطق أو سبب أو منتصر.
يقول "الحربُ/ تصنعُ منّا ألعابا/ منفوخة بالهواء/ بطلٌ وقائدٌ من يجيدُ/ نفْخَنا في أسرع وقت" (قصيدة الحرب).
وهو موت رمزيّ كذلك من خلال موت الإيتيقا وليس الأخلاق الزّائفة وموت الجميل والبريء والحيّ.
إن كان العالم ليس موجودا. فمن يجتهدُ في تصنيع الموت في هذا المختبر الكبير إذنْ؟
إنّه الإنسانُ الذي يدينهُ مُهيب في هذه المجموعة. يدينُ سقوط إنسانيّته خارج المختبر. يحاول أن يصفعه حتّى يستفيق بكلّ العبارات الممكنة: يشتمه. يحذّره من الهوّة التي ترسمها الدّماء تحت قدميه. يحدّثه عن إنسان قليل ظلّ يبرقُ في القصيدة.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 206
عدد زوار أمس : 287
عدد الزوار الكلي : 169238
في ادانتهما لتفجير الشعب الإرهابي.. معصوم والجبوري يدعوان لإجراءات عاجلة للقضاء التام على الخلايا الإرهابية صندوق اقتراع الكتروني لتسريع إعلان نتائج الانتخابات الحكومة تسحب قانون الخدمة الالزامية من البرلمان غياب المشروع الوطني والتدخل التركي عملية القدس.. تطور نوعي أنزلوا السعودية عن الشجرة! في رثاء باراك أوباما أميركا وروسيا.. حسابات الربح والخسارة الجميع مهدد بالغياب ولا شيء يستحق الذكر كتاب عالميون يجتمعون تحت سقف بيت يسكنه المجانين