مبادئ أساسية لمشروع نهضة عربية

الثوابت الستة والمهمات الخمس العاجلة

الامم المتحدة تعدّ 2014 عاما مأساويا في العراقمعصوم: الخطر يهدد الجميع وندعو لتسريع المصالحة الوطنية

الافتتاحية

الأمين العام للحركة الإشتراكية العربية يلقي كلمة في أربعينيةِ المناضلِ الكبيرِ إبراهيم علاوي

  بغداد ـ خاص
ألقى الأمين للحركة الاشتراكية العربية الاستاذ عبدالاله النصراوي كلمة في الحفل التأبيني الذي أقيم يوم أمس الأحد بمدينة السليمانية، لمناسبة أربعينية المناضل الكبير إبراهيم علاوي، استعرض فيها جوانب مهمة من سيرته النضالية. وأكد النصراوي أن الحركة الوطنية في العراق فقدت برحيله واحداً من رجالاتها المهمين والمخلصين لقضايا الوطن والأمة.
وفيما يأتي نص الكلمة:

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

العمال المتقاعدون يطالبون بشمولهم بامتيازات قانون التقاعد الموحد


2014-04-14

العمال المتقاعدون يطالبون بشمولهم بامتيازات قانون التقاعد الموحد

 الجريدة / خاص
تحت شعار "من أجل غد أفضل وحياة حرة كريمة للعمال المتقاعدين"، عقدت النقابة العامة للعمال المتقاعدين، يوم الاثنين 7 / 4 / 2014 في مبنى الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، ندوة بحضور علي رحيم علي رئيس الاتحاد، وحشد كبير من العمال المتقاعدين، لمناقشة سبل ضمان حقهم ومستقبلهم في حياة حرة كريمة، بعد أن تعرضوا للعديد من الإجراءات لهضم حقوقهم وعدم شمولهم بقانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 وعدم اعداد قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال ينصفهم ويضمن حقوقهم وحقوق عوائلهم وقال السيد حسين علي هادي، رئيس النقابة: إن ما يعاني منه العمال المتقاعدون، ومصادرة حقوقهم التقاعدية نتيجة اهمال وزارتي العمل والمالية لهم وعدم صرف رواتبهم منذ اكثر من ثلاثة اشهر، وما زالوا يسمعون الوعود منهما دون فعل حقيقي ووضع حد لهذه المعاناة. ورفع المشاركون في الندوة مذكرة الى رئيس الوزراء، نوري المالكي، جاء فيها :
"نحن المجتمعين من شريحة العمال المتقاعدين، نعرض على معاليكم الحيف والظلم الذي وقع على العمال المتقاعدين من تهميش وتمييز ولا يزالون يعانون من سوء حالتهم المعيشية وتدني رواتبهم التقاعدية حيث يتقاضون حالياً (130) ألف دينار شهريا كحد أدنى و(200) ألف دينار شهريا كحد أعلى للذين لديهم خدمة (30)  سنة فأكثر، فأن مستواهم المعيشي هو دون خط الفقر، بالاضافة الى حجب جميع الزيادات التي طرأت على رواتب أقرانهم المتقاعدين، مخالفة بذلك نصوص الدستور العراقي الدائم الذي يكفل ويضمن الحقوق لجميع العراقيين على أساس العدل والمساواة والإنصاف دون تمييز".
وطالبت المذكرة بتلبية عدد من المطالب منها، "شمول العمال المتقاعدين بنفس المزايا والأحكام والامتيازات في قانون التقاعد الموحد الجديد ومساواتهم مع أقرانهم المتقاعدين من مختلف شرائح المجتمع العراقي"، بالاضافة الى "تفعيل الفقرة الثالثة من قرار مجلس الوزراء المرقم (222) في 17 / 6 / 2008 بإشراك العمال المتقاعدين في جميع اللجان ذات العلاقة".
وطالبت "بتعديل وزيادة الرواتب التقاعدية وجميع الفروقات بأثر رجعي".
ودعا المشاركون في الندوة الى "صرف الرواتب المتأخرة منذ اكثر من ثلاثة أشهر دون مبرر، وجعل الحد الأدنى للراتب التقاعدي للعمال لا يقل عن (400) الف دينار أسوة بباقي المتقاعدين، وضمان صدور قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي يشمل العمال المتقاعدين السابقين والذين سيحالون على التقاعد بعد صدوره.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 127
عدد زوار أمس : 157
عدد الزوار الكلي : 76702
صالح: موازنة 2015 رسمت استراتيجية جديدة الامم المتحدة تعدّ 2014 عاما مأساويا في العراقمعصوم: الخطر يهدد الجميع وندعو لتسريع المصالحة الوطنية الأمين العام للحركة الإشتراكية العربية يلقي كلمة في أربعينيةِ المناضلِ الكبيرِ إبراهيم علاوي الثوابت الستة والمهمات الخمس العاجلة مبادئ أساسية لمشروع نهضة عربية مزاد.. مزاد تنويع مصادر الدخل القومي لجنة التحقيق بسقوط الموصل تحقق مع 50 ضابطاً رفيعاً العبادي: الحكومة ماضـية بإعادة هيكلة اقـتصاد البـلـد الأزمة الاقتصادية وشركات القطاع العام