مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

مجلس البصرة: النساء العاطلات في المحافظة ضعف الرجال وعلينا الاهتمام بهن


2014-09-08

مجلس البصرة: النساء العاطلات في المحافظة ضعف الرجال وعلينا الاهتمام بهن

كشف مجلس محافظة البصرة، عن أن نسبة البطالة بين النساء في المحافظة هي ضعف النسبة لدى الرجال، والتي تصل إلى 37% مقابل 16% بالنسبة للرجال، ودعا إلى الاهتمام بالمرأة لأنها جزء من تطوير التنمية البشرية في البلاد، وفيما لفت إلى ان شريحة الأرامل الأكثر تأثرا، طالب ناشطون الحكومة بتمويل المشاريع الصغيرة للنساء. وقالت رئيس لجنة الصناعة والعمل في مجلس المحافظة أنوار مدلل، على هامش معرض للحرف اليدوية نظمه المعهد العراقي في البصرة، ان نسبة البطالة لدى النساء في المحافظة كبيرة وهي ضعف نسبة العاطلين من الرجال، مبينة أن جزء من الإحصائيات تشير إلى أن 37% من النساء عاطلات عن العمل مقابل 16% من الرجال عاطلين عن العمل. وأكدت مدلل على ضرورة الاهتمام بالمرأة وتهيئة فرص لها كجزء من برنامج تطوير التنمية البشرية في البلاد وذلك من خلال افتتاح المشاريع الصناعية والتجارية لان المرأة بحاجة الى النهوض بواقعها المعاشي لها لأفراد أسرتها، مشيرة إلى ان نسبة تفشي البطالة بين النساء تزداد عند شريحة الأرامل. من جهتها قالت منسقة المشاريع في المعهد الهام الزبيدي، إن الدولة والمؤسسات الحكومية والشركات الكبرى يفترض عليها ان تقوم بتمويل المشاريع الصغيرة للمرأة ودعمها للإسهام بتشجيعهن على إقامة مشاريع وتوفير فرص عمل لهن، مشيرة الى أن هناك مشاريع تتعلق بعمل النساء كمعامل الخياطة وصالونات الحلاقة ضمن القطاع الخاص. وأوضحت الزبيدي أن المعهد العراقي وهو أحد المؤسسات المدنية، عمل منذ أكثر من سنة على إقامة دورات تدريبية لشريحة الارامل والمطلقات وعلى كيفية تأسيس مشروع صغير والجدوى الاقتصادية منه، معربة عن استعداد المعهد على متابعة المشاريع والاتصال مع الجهات ذات العلاقة. وتعاني الكثير من النساء في المحافظات العراقية، من نقص كبير في التعليم والثقافة وفرص العمل بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية السائدة في تلك المحافظات، التي يعتبر القسم الأكبر منها أن المرأة تمثل مخلوقاً "دونياً"، في وقت تؤكد العديد من الفعاليات النسوية على أهمية الارتقاء بدور المرأة وتوفير الظروف الملائمة لها لتأخذ دورها في المجتمع العراقي الجديد.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 10
عدد زوار اليوم : 211
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138889
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين