في حوار موسع مع صحيفة “الزمان” حاوره فيه طارق النجار … النصراوي: بدأنا تحركاً مع قوى أخرى لتوحيد العمل القومي

اليونيسكو تطلق من بغداد حملة لحماية التراث الثقافي

القمة.. تركيز على اليمن وتشكيل قوة تدخل عربية … معصوم يطالب بعقد مؤتمر دولي في العراق لمعالجة أزمة النازحين

الافتتاحية

قانون الأحزاب يلفّه التسويف

  كتب المحرر السياسي
يُعدّ وجود أحزاب سياسية في أيّ بلدٍ مظهراً ديمقراطياً، ذلك أن الديمقراطية الحقيقية تنتج تعددية وحرية الأحزاب السياسية كنتيجة طبيعية لتعدد الطبقات الاجتماعية في المجتمع وتنوع اتجاهاته السياسية.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

بهاء طاهر يفوز بجائزة ملتقى القاهرة للرواية


2015-03-24

بهاء طاهر يفوز بجائزة ملتقى القاهرة للرواية

 فاز الكاتب المصري بهاء طاهر بجائزة "ملتقى القاهرة الدولي السادس للرواية العربية"، الذي اختتم أعماله، الأربعاء الماضي، في دار الأوبرا المصرية. وتبلغ قيمة الجائزة 200 ألف جنيه مصري (26200 دولار أميركي).
وفاز بها في الدورة الأولى 1998 السعودي عبد الرحمن منيف، وفي الدورة الثانية 2003 رفضها المصري صنع الله إبراهيم، متهما الحكومة آنذاك بالفساد والقمع والتبعية.
وفي الدورة الثالثة 2005 فاز السوداني الطيب صالح، وفي الدورة الرابعة 2008 فاز المصري إدوار الخراط، وفي الدورة الخامسة 2010 فاز الليبي إبراهيم الكوني.             وطاهر من أبرز جيل الستينيات في مصر. وحين نشر قصصه الأولى قال عنه الكاتب المصري يوسف إدريس آنذاك إنه لا يستعير أصابع غيره، وإن أسلوبه "بهائي طاهري"، في إشارة إلى تميزه عن الآخرين.
ولطاهر روايات منها "قالت ضحى" و"شرق النخيل" و"خالتي صفية والدير"، التي أنتجت مسلسلا تلفزيونيا ومسرحية. أما روايته الأخيرة "واحة الغروب"، ففازت بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية"، في أولى دوراتها عام 2008.
وأعلن الروائي الجزائري واسيني الأعرج، رئيس لجنة التحكيم، فوز طاهر بالجائزة، مشددا على أن أدبه يعالج قضايا إنسانية، كما حمل هموم الإنسان المصري والعربي بلغة لا تتخلى عن شرطها الإبداعي.
وقال طاهر في كلمة قصيرة بعد إعلان فوزه بالجائزة، إنه كان يفضل أن يمنح ملتقى القاهرة للرواية جائزته "لشاب... أو مناصفة مع شاب".
والملتقى الذي حمل اسم الروائي المصري فتحي غانم (1924-1999)، استمر أربعة أيام، وشارك فيه أكثر من 200 ناقد وروائي عربي وأجنبي.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 34
عدد زوار أمس : 107
عدد الزوار الكلي : 83598
الداخلية: البطاقة الموحدة بديل عن المستمسكات الثبوتية ويصغب تزويرها القمة.. تركيز على اليمن وتشكيل قوة تدخل عربية … معصوم يطالب بعقد مؤتمر دولي في العراق لمعالجة أزمة النازحين قانون الأحزاب يلفّه التسويف اليونيسكو تطلق من بغداد حملة لحماية التراث الثقافي مع استمرار “عاصفة الحزم” إخلاء بعثات دبلوماسية عربية وغربية ومهاجمة رتل للحوثيين قرب عدن الرحيل المفاجئ القمة.. تركيز على اليمن وتشكيل قوة تدخل عربية … معصوم يطالب بعقد مؤتمر دولي في العراق لمعالجة أزمة النازحين العملية السياسية وآفاق تطورها مخاطر فصل الوطن عن المواطنة تراتيل العكاز الأخير' قصص عن نصف قرن من التراجيديا العراقية