هل تعثرت أجندة أوباما الدولية؟

تركيا بين الرقة والموصل!

محنة التطرف في العالم الإسلامي

الافتتاحية

رأينا في المصالحة الوطنية

  كتب المحرر السياسي
تناولت وسائل الإعلام، مؤخراً، صيغة جديدة للمصالحة الوطنية على أساس أنها تمثل رأي التحالف الوطني العراقي، في حين صدرت تصريحات من بعض أطراف التحالف الوطني يُستشف منها عدم توفر إجماع بين أطرافه حول صيغة المصالحة المطروحة.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

سياسية

مرة أخرى.. نكران الذات اساس عملنا
2016-11-27

  علي رحيم الساعدي
منذ بداية تأسيس الاتحادات والنقابات بكل صنوفها المهنية، كان الأوائل في قيادتها هم المضحون بوقتهم وجهدهم دون مقابل او منة منهم.. هي خدمة جماهيرية يقدمها من يؤمن بحرفية العمل النقابي دون أغراض مسبقه. 
أقرا المزيد

وضع تونسي ملغوم
2016-11-27

  مفتاح شعيب
يوحي التوتر السياسي الذي يهيمن على تونس هذه الأيام بأن هناك أزمة ملغومة توشك على الانفجار، وتحت ضغط جملة من القضايا تصاعدت التجاذبات على محاور عدة، منها ما هو بين الحكومة والبرلمان، وما بين الحكومة والنقابات، وبين الأحزاب بعضها ببعض، ومنها ما هو داخل حركة "نداء تونس" زعيمة الائتلاف الحاكم، والحزب الذي قفز منه الباجي قائد السبسي إلى رئاسة الجمهورية.
أقرا المزيد

روسيا تتحصن في الكوريل
2016-11-27

  هاني شادي
استبقت موسكو زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لطوكيو الشهر المقبل بالإعلان عن نشر منظومات الصواريخ الساحلية من طراز "بال" و "باستيون" في جزر الكوريل، المتنازع عليها مع اليابان. فسارعت الأخيرة، 
أقرا المزيد

وعد بلفور.. التحدي والاستجابة
2016-11-13

  عوني فرسخ
في الثاني من تشرين الثاني 1917 وجه وزير الخارجية البريطاني اللورد آرثر بلفور، على الورق الرسمي للوزارة، رسالة إلى اللورد جيمس روتشيلد زعيم البرجوازية اليهودية الإنجليزية وراعي الحركة الصهيونية، تضمنت ما نصه:
أقرا المزيد

ترامب ودرب الفيلة
2016-11-13

  مفتاح شعيب
كل التوقعات التي راهنت على فوز المرشحة الديمقراطية في الانتخابات الأمريكية هيلاري كلينتون أسقطها المرشح الجمهوري دونالد ترامب بفوزه الساحق في السباق إلى البيت الأبيض ، ليصبح هو الرئيس الخامس والأربعين، وليفتح بذلك صفحة جديدة في التاريخ الأمريكي ويحدث هزة في العالم ستضرب ارتداداتها في أكثر من مكان. ترامب، الذي حاولت جهات أمريكية ودولية إحباط رحلته الانتخابية دون تحقيق هدفها بسبب مواقفه المتطرفة وتصريحاته المستفزة وخطابه الشعبوي القديم، أصبح حالياً رئيس أكبر قوة عظمى لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.
أقرا المزيد

نكران الذات السبيل لوحدة الطبقة العاملة
2016-11-07

  * علي رحيم الساعدي

 

العمال الشريحة الاكبر في العالم والمنتجة بشتى مفاصل العمل.. من هنا تستمد حيويتها وفعاليتها.. لكنها تعرضت لظروف استثنائية شتى في تغييبها او سلب حقوقها لذلك برزت الحاجة لتنظيم صفوفها فكانت الاتحادات العمالية بنقابتها ولجانها ضرورة حتمية حتى لا يغبن حقها المشروع والذي كفلته الانظمة والقوانين والدساتير.. ومنها الطبقة العاملة في العراق صاحبة التاريخ النضالي الطويل في السجل الجهادي العراقي، منذ تأسيس الدولة العراقية حيث اخذت على عاتقها مهمة التصدي الطليعي لتحقيق اهداف الشعب رغم تنوع انتماءاتها وايدلوجياتها.. كانت موحدة على طريق تقديم الخدمة للشعب ومنها شريحة العمال.

أقرا المزيد

تجارب التحوّل الديمقراطي.. والعرب
2016-11-07

  د. إدريس لكريني 

تختلف أهمية وسياقات التحوّل الديمقراطي بحسب البلدان والمناطق، ففي أقطار أوروبا الشرقية كان لرحيل الاتحاد السوفييتي ونهاية الحرب الباردة أثر مباشر في اندلاع موجات التغيير في هذه البلدان، بحكم العوامل الإيديولوجية المشتركة والقرب الجغرافي، حيث تفاعلت مجمل دول أوروبا الشرقية التي كانت تسبح في «فلك موسكو» بصورة كبيرة مع ما جرى من متغيرات، منذ وصول الرئيس «ميخائيل غورباتشوف» رائد «البريسترويكا» إلى رأس قيادة الاتحاد السوفييتي السابق.

أقرا المزيد

موقع هزيل في مواجهة قوى ثلاث
2016-10-30

عبد الإله بلقزيز
أفصحت أزمة المعارضات العربية- غير الإسلامية-عن نفسها أيَّما إفصاح منذ فترةٍ طويلة، تعود بداياتُها إلى ثمانينات القرن الماضي. وكان يسيراً على أيِ متابعٍ ليوميات السياسة في البلاد العربية أن يقف على مظاهر عدة لتلك الأزمة،
أقرا المزيد

تشظٍ فلسطيني جديد
2016-10-30

  علي قباجه
يبدو أن التطورات الأمنية في الضفة الغربية تتفاقم وتسير من سيئ إلى أسوأ، ليست فقط في الصراع مع الاحتلال "الإسرائيلي"، بل أيضاً داخل البيت الفلسطيني، ما ينذر بخطر داهم يهدد ما تبقى من النسيج الوطني المتماسك. فمعارك النفوذ على أشدها، والتمرد خرج إلى العلن، وأصبح من الصعب السيطرة عليه.
أقرا المزيد

استسلام مكابر
2016-10-23

  بيار أبي صعب
كانت لحظة تاريخيّة ربّما، لكنها تراجيكوميديّة بالتأكيد. لحظة سياسيّة، لا تخلو من الترفيه. لحظة جديّة وسرياليّة. رغم اللمسة المفبركة لما تراه وتسمعه، تقنع نفسك أنّها لحظة مفصليّة، على الأرجح، هناك ما قبلها وما بعدها. إذا لم يفاجئنا أي "طوربيد" سعودي في الأيّام القليلة المقبلة، يفترض أن تضع هذه اللحظة حدّاً لاحتضار المؤسسات الدستوريّة، وتحمل إلينا الفرج.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 6
عدد زوار أمس : 286
عدد الزوار الكلي : 195808