هل تعثرت أجندة أوباما الدولية؟

تركيا بين الرقة والموصل!

محنة التطرف في العالم الإسلامي

الافتتاحية

رأينا في المصالحة الوطنية

  كتب المحرر السياسي
تناولت وسائل الإعلام، مؤخراً، صيغة جديدة للمصالحة الوطنية على أساس أنها تمثل رأي التحالف الوطني العراقي، في حين صدرت تصريحات من بعض أطراف التحالف الوطني يُستشف منها عدم توفر إجماع بين أطرافه حول صيغة المصالحة المطروحة.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

ثقافية

ماذا يفعل الشعر بكل هذا القبح في العالم
2016-11-27

  عمار المأمون 
يتداخل في نصوص مجموعة "مذ لم أمت" للشاعر والكاتب الصحافي رامي العاشق، الواقعي والمتخيل، الجانب السياسي والآخر الشخصي، فهي تحمل صفات صاحبها الذاتية، طيشه وجديته، هي أشلاؤه المتناثرة بين سوريا والأردن وألمانيا، حيث جمعها في كتاب كمن يلملم بقايا منزل في حي "مخيم اليرموك" الذي تعرض للقصف، ما جمعه ليس متجانسا، كالأنقاض كل منها ينتمي إلى أحد. والعاشق من أولئك الكتّاب السوريين الذين عاشوا ثورتها وآلامها وعذاباتها، لتكون هذه النصوص شاهدة على الشتات والموت وموسومة بعذابات أصحابها.
أقرا المزيد

مسرحية '”القلعة”' تجمع العراق والكويت مرة أخرى
2016-11-27

  عواد علي
مهدت تجربة المخرج المسرحي الكويتي سليمان البسام المعنونة بـ"ذوبان الجليد"، والتي قدمها منذ ما يزيد عن العقد، الطريق للقاءات مسرحية عديدة بين مؤلفين عراقيين ومخرجين كويتيين، من خلال ثلاثة نصوص مسرحية لعبدالأمير شمخي هي "الهشيم" إخراج فيصل العميري (2005)، 
أقرا المزيد

الناقد عبدالله إبراهيم يوقع النسخ الأولى من '”موسوعة السرد العربي”
2016-11-13

  السرد العربي قديم قدم الحضارة العربية، ولكنه تطور كما فعل في مختلف الحضارات، ليتخذ أشكالا أجناسية مختلفة من القصة القصيرة إلى الرواية. لكن يبقى الإلمام بتاريخ السرد العربي وتحليل بناه ومظاهره الفنية والتقنية أمرا بالغ الصعوبة، وهو ما استطاع الناقد العراقي عبدالله إبراهيم من أن يتمه خلال عقدين من الزمن في مشروع توثيقي ونقدي ضخم.
أقرا المزيد

“أحفاد محفوظ”.. اقتفاء أثر أم استنساخ تجربة
2016-11-13

  تيم محمد
قدّم الناقد المصري صلاح فضل هذا العام ضمن مشروعه النقدي كتابا بعنوان"أحفاد محفوظ"، والذي قام على عرض مختارات من أعمال أدبية لجيلٍ من الرواة اعتبرهم أحفاد نجيب محفوظ بالتناسل الأدبي، لاختزالهم التجربة التقنية للأديب الكبير الحائز على جائزة نوبل للآداب في عام 1988 وكذا تجربة كبار الكتاب أيضًا. كما يقدم قراءة نقدية لعدد من أعمال "الأحفاد".
أقرا المزيد

كتاب فرنسي عن اللغة العربية وأدبها وحضارتها
2016-11-07

  يشارك مشروع كلمة للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في معرض الشارقة الدولي للكتاب من 2 إلى 12 نوفمبر 2016، بعرض جميع إصداراته التي بلغت 900 كتاب، وتزامنا مع هذه المناسبة ظهرت إلى النور ترجمة عربيّة قام بها الباحث والمترجم المغربيّ محمّد آيت حنّا لكتاب "العالَم والبُلدان: دراسات في الجغرافيا البشريّة عند العرب" للمستعرب الفرنسيّ أندريه ميكيل، تضمّنتها سلسلة كلاسيكيّات الأدب الفرنسيّ التي يُصدرها المشروع ويشرف عليها ويراجع ترجماتها الشاعر والأكاديميّ العراقي المقيم بباريس كاظم جهاد.
أقرا المزيد

عبد الخالق الركابي من ماركيز إلى دستويفسكي
2016-11-07

  سامي مهدي
كلما قرأت رواية للأستاذ عبدالخالق الركابي تذكرت قرية "أراكاتاكا"، التي حولها غابرييل غارسيا ماركيز في رواياته من قرية كولومبية مغمورة مجهولة، إلى مدينة شهيرة في الأدب العالمي، مدينة فانتازية، شبه أسطورية، تدعى "موكاندو". ذلك أن مسرح روايات الركابي مدينة عراقية حدودية منسية ومهمشة منذ زمن بعيد هي مدينة "بدرة" منها ينطلق في رواياته وإليها يعود، ولكنها ظلت كما كانت: منسية مهمشة برغم كل ما كتبه عنها، فهذا هو قدرها على ما يبدو.
أقرا المزيد

أول كاتب أميركي ينال “بوكر”بول بيتي: تراجيكوميديا العبودية
2016-10-30

  بعد ثلاثة أعوام على دعوتها كتّاب اللغة الإنكليزية من الجنسيات كافة، إلى المنافسة على "مان بوكر"، حاز بول بيتي (1962) الجائزة البريطانية العريقة كأول أميركي خلال سنواتها الـ 48.
أقرا المزيد

“غني لي” فيلم عراقي ينجو من فخاخ الخطابة والميلودراما
2016-10-30

  سعد القرش
لا نسمع في الفيلم الوثائقي العراقي "غني لي" لمخرجته سما وهّام، محمود درويش يردد "أنا من هناك، أنا من هنا، ولست هناك، ولست هنا، لي اسمان يلتقيان ويفترقان، لي لغتان، نسيت بأيهما كنت أحلم"، إذ كتبت كلمات القصيدة بخط أبيض خجول فوق شاشة سوداء، على خلفية خرير ماء جار، قبل المشهد الأول من فيلم يستدعي أعمق مآسي العراق بعذوبة، وينجو من الاستسلام لفخاخ الخطابة السياسية أو الميلودراما الفاقعة.
أقرا المزيد

أيام الفيلم الياباني بتونس: حضرت الأصالة وغابت المعاصرة
2016-10-23

  صابر بن عامر
تتيح فعاليات "أيام الفيلم الياباني بتونس" التي تتواصل إلى غاية الـ23 من شهر أكتوبر بدار الثقافة ابن رشيق بتونس العاصمة للراغبين في اكتشاف السينما اليابانية، متابعة ثمانية أفلام طويلة مرفوقة بترجمة إلى العربية أو الفرنسية. وتتوزع أفلام الأيام التي دأبت على تنظيمها سنويا وزارة الشؤون الثقافية التونسية وسفارة اليابان بتونس والجامعة التونسية لنوادي السينما، بين أفلام كوميدية ودرامية ووثائقية وتحريك، مقدمة للجمهور التونسي سينما مغايرة تجمع بين التسلية والحكمة، أسّس لها جيل من المخرجين الكبار على غرار المخرج أكيرا كوروساوا (1910-1998) الملقّب بـ"شكسبير الفن السابع".
أقرا المزيد

عندما يختنق صوت الشاعر يفقد التاريخ معناه
2016-10-23

  سفيان رجب
نكتشف من قصائد الشاعر العراقي علي حبش في ديوانه الجديد الموسوم بـ"مدفع جوار الباب"، عمق الهوّة التي بلغها الإنسان العراقي في تطبيعه مع الحرب، حتى أننا لم نعد نميّز ونحن نتوغّل في النصوص بين قنبلة ومحبس أزهار، أو بين مدفع وشجرة، أو بين قصف جوّي وأغنية حبّ. 
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 6
عدد زوار أمس : 286
عدد الزوار الكلي : 195808