هل تعثرت أجندة أوباما الدولية؟

تركيا بين الرقة والموصل!

محنة التطرف في العالم الإسلامي

الافتتاحية

رأينا في المصالحة الوطنية

  كتب المحرر السياسي
تناولت وسائل الإعلام، مؤخراً، صيغة جديدة للمصالحة الوطنية على أساس أنها تمثل رأي التحالف الوطني العراقي، في حين صدرت تصريحات من بعض أطراف التحالف الوطني يُستشف منها عدم توفر إجماع بين أطرافه حول صيغة المصالحة المطروحة.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

فنون

“الرجل البعوضة” فانتازيا خيالية تمزج الرومانسية بالطرافة والإثارة
2016-04-10

  طاهر علوان
 هي حقا مصادفات مجردة، من الممكن أن تتكدّس فجأة في يوم صاخب من حياة شخص ما، يوم نحس عادي، لكنه قد ينقل حياة الإنسان ويقلبها رأسا على عقب دون إرادة أو رغبة أو دافع منه.
أقرا المزيد

“خارج الخدمة”’.. رؤية سينمائية مصرية مخيفة للتدهور
2016-01-31

  أمير العمري
يقدم الفيلم المصري "خارج الخدمة" للمخرج محمود كامل شهادة فنان على عصره، من خلال أسلوب المخرج الخاص الذي نضج كثيرا ودخل منطقة أعمق، بلغة سينمائية أكثر قدرة على التعبير عن الواقع، وأكثر اقتصادا وبلاغة في استخدام الصورة والحركة والموسيقى والأداء التمثيلي.
يستند الفيلم على سيناريو كتبه عمر سامي، لا يروي قصة ذات مغزى اجتماعي، تتضمن حكمة أو مقولة أخلاقية مباشرة، بل يكشف حالة نفسية ومزاجا عاما سائدا يشيان بما وصلت إليه الحالة المصرية من تدهور على مستوى العلاقات بين الأفراد.
أقرا المزيد

(الـ'33') فيلم مكسيكي يثمن الإنسان فردا وجماعة
2016-01-10

  نصيرة تختوخ
أنطونيو بانديراس ينظم أمور رفاقه الاثنين والثلاثين المطمورين داخل جوف المنجم في فيلم الـ"33" للمخرجة المكسيكية باتريسيا ريغن، ويوزع عليهم المؤونة الشحيحة بالتساوي ويشحذ هممهم.
أقرا المزيد

معرض باريسي يدعو إلى اغتنام الحياة وقنص اللحظات السعيدة
2016-01-03

  أبو بكر العيادي
يتساءل الزائر وهو يتأمل اللوحات المعروضة بمتحف لوفر لانس الباريسي والمعنون بـ"ارقصوا، قبّلوا من تشاؤون، أفراح ولذائذ عشق في قرن مدام بومبادور"، والتي يعود عهدها في الغالب إلى النظام القديم في فرنسا، 
أقرا المزيد

السينما والدراما العربية تواجهان إرهاب 'داعش' بالكوميديا
2015-11-15

  حنان ابراهيم
يأتي فيلم "دعدوش" المصري مثالا بيّنا على محاولات بعض صناع السينما والدراما في العالم العربي لمدى تأثر بعض الفنانين بجماعة "داعش" الإرهابية في أعمالهم، إذ يعدّ أول فيلم مصري يتناول تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في الفترة الحالية، وتدور قصته حول شاب بسيط دفعه الفشل والإحباط اللذان يعاني منهما إلى أن يجد نفسه فجأة واحدا من أفراد التنظيم.
أقرا المزيد

زينب 'فنانة الشعب' أول مخرجة في المسرح العربي
2015-08-09

 عواد علي
تقول الباحثة الأكاديمية المصرية سامية حبيب، في لقاء صحفي نشرته مجلة الكويت (العدد: 359، سنة 2013) إن فاطمة رشدي "أخرجت مسرحيات عالمية لفرقتها في العشرينات والثلاثينات"، دون أن تذكر اسم مسرحية واحدة من المسرحيات التي أخرجتها.
أقرا المزيد

ليلى كبة كعوش تتواطأ مع اللون لتشي بجماله على القماشة
2015-08-09

  ميموزا العراوي
لم تأخذ الفنانة العراقية ليلى كبة كعوش على عاتقها مهمة سرد اللون بتكسراته واحتداماته الشيقة من دون أن تفرض شروطها الخاصة الشعورية منها واللاشعورية.
أقرا المزيد

دييغو فيلاثكيث رسام الحداثة الممزوجة باقتدار الكلاسيكية
2015-04-26

  أبوبكر العيادي
من المفارقات أن فنانا بحجم فيلاثكيث، أحد أعلام العصر الذهبي الأسباني، ليس له أدنى لوحة في متحف اللوفر، ولم يحظ بمعرض كبير في فرنسا كلها إطلاقا. ومن ثمّ فإن المعرض الذي يقام له في القصر الكبير بباريس طوال أربعة أشهر (من 25 مارس إلى 13 يوليو 2015) هو حدث بارز، وفرصة للوقوف على أهم مميزات هذا الرسام الإشبيلي الشهير.
أقرا المزيد

قحطان الأمين ينزاح إلى الجمالي انطلاقا من الذاكرة

قحطان الأمين ينزاح إلى الجمالي انطلاقا من الذاكرة
2015-04-19

  خالد خضير الصالحي
يطرح معرض "ذاكرة وحنين" للرسم الذي أقامته دار الأندى بالعاصمة الأردنية عمّان للرسام العراقي المغترب قحطان الأمين، إشكاليات مهمة على النقد العراقي هي: هل يمكن القول بدوام صلاحية الفكرة القائلة بأن الأدوات ليست إلاّ توسيعا لقدرة اليد البشرية على إنجاز الأعمال؟ وهل أن برامج التصوير والرسم الفوتوغرافي تلك التي نصطلح عليها جملة بـ"الفوتوشوب" تدخل ضمن ما يعرف بالأدوات؟
أقرا المزيد

الرائد خليل شوقي في ذمة الخلود … الأسرة الفنية العراقية تودّع قادر بيك

الرائد خليل شوقي في ذمة الخلود … الأسرة الفنية العراقية تودّع قادر بيك
2015-04-12

  فائز جواد
تلقت الاوساط الثقافية والفنية في العراق والوطن العربي نبأ رحيل الفنان الكبير خليل شوقي عن عمر نهاز 91  عاماً في هولندا، وتناقلت مواقع الانترنت كافة نبأ رحيل شوقي الذي كان ولغاية ايامه الاخيرة يتمتع بصحة جيدة ويشارك في كافة الملتقيات ويحرص على حضور الفعاليات الفنية والثقافية في كافة بلدان العالم . 
أقرا المزيد

1 2
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 6
عدد زوار أمس : 286
عدد الزوار الكلي : 195808