مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الصحف العربية

الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه
2016-06-05

محمد شقير
واحدة من أهمّ مميزات الحركات التّكفيريّة، قابليّتها للتّوظيف، من قبل أكثر من جهة دوليّة أو غير دوليّة، وبطريقة تتنافى مع مصــــالح الأمّة الإسلاميّة، وقضايا العرب والـمسلمين. وسواء علمت تلك الحركات بذلك أم لم تعلم، وسواء تعدّدت وسائط التّوظيف أم لم تحصل، فإنّ الكـــثير من سياسات تلك الحــركات وبرامجها، يسهم في تدمير المجتمعات الإسلاميّة والإضرار بمصالحها، في الوقت الذي تخدم فيه تلك السّياسات والأعمال الإجراميّة والإرهابيّة مصالح قوى دوليّة، ومصالح الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وأهدافه.
أقرا المزيد

انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟!
2016-06-05

  د. صبحي غندور
    لا يصحّ القول أنْ لا فرق بين إدارةٍ أميركية وأخرى، أو بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، كما كان خطأً كبيراً أيضاً التوهّم عام 2008 أنّ إدارة أوباما ستكون حركةً انقلابية على المصالح والسياسات العامّة الأميركية.
أقرا المزيد

دونالد ترامب.. وجه أميركا القبيح!
2016-05-29

  عبد الله زغيب
   مرت المسيرة السياسية "القصيرة" حتى الآن للملياردير الاميركي دونالد ترامب، بثلاث مراحل يمكن أن تختصر التبدلات التي طرأت على عمله، أو على مخطط عمل فريقه في السباق الرئاسي. جاءت المرحلة الأولى مع إعلان الرجل ترشحه للرئاسة في حزيران من العام الماضي، وأخذ على الفور صفة المرشح "الهزلي"، الذي سيوفر، وقد فعل إلى حد بعيد وما زال، مادة دسمة لـ "التسلية" الإعلامية.
أقرا المزيد

فضيحة بحق اللاجئين
2016-05-29

مفتاح شعيب
عادت كوارث الهجرة غير الشرعية لتطفو مجدداً في عرض السواحل الليبية بعد غرق العشرات في انقلاب زوارق بعضها جرى تصويره عن قرب ليظهر هول الفاجعة، ويظهر أيضاً أن المجتمع الدولي مازال بعيداً جداً عن وضع حد لهذه المآسي المستمرة على مدار العام. أما الخطط والمساعي التي يجري الحديث عنها فلا تجد طريقها إلى التطبيق، وإن وجدت فمتأخرة جداً وعلى جثث المئات من اللاجئين.
أقرا المزيد

من سايكس ـ بيكو إلى الدولار
2016-05-22

  طلال سلمان
في مثل هذه الأيام من العام 1916 تم "استبدال" الهيمنة التركية (العثمانية) على المشرق العربي بهيمنة غربية بريطانية ـ فرنسية، جاءت نتيجة لانتصار الغرب في الحرب العالمية الأولى..
أقرا المزيد

التنوّع الفكري وسط الوحدة الثقافية
2016-05-22

  د. صبحي غندور
حرص الدكتور كلوفيس مقصود، رحمه الله، على المشاركة والحديث في الأمسية الخاصة التي أقامها "مركز الحوار العربي" بواشنطن، احتفالاً بالندوة الألف للمركز.
أقرا المزيد

أوباما وانهيار الأحزاب الأمريكية
2016-05-15

 محمد المنشاوي
ما يتعرض له الحزبان الرئيسيان الجمهوري والديمقراطي من أزمة غير مسبوقة تتمثل في وصول مرشح لا ترضى عنه قيادات وقواعد الحزب التقليدية في الحالة الجمهورية، واستمرار سباق لم يتخيله أحد بين ابنة الحزب المدللة وبين مرشح اشتراكي لم يسمع عنه أحد قبل عدة أشهر في الحالة الديمقراطية، يمكن رده بصورة مباشرة إلى الرئيس باراك أوباما. لم يدمر أوباما فقط الحزب الجمهوري، بل ساهم أيضا في خلخلة قواعد الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه. ومثلت لحظة صعود وانتخاب أوباما عام 2008 خطوة أولية في خلخلة التركيبة الحزبية الأمريكية، وأضاف نجاحه الكبير داخليا ما يمثل الضربة القاضية ضد الحزب الجمهوري.
أقرا المزيد

مشكلة تفسير أسباب الإرهاب
2016-05-15

  د. صبحي غندور
   لا تختلف كثيراً الصورة الآن في دول الغرب عن العرب والمسلمين، بوجود تنظيم "داعش"، عمَّا كانت عليه عقب هجوم تنظيم "القاعدة" في 11 سبتمبر2001 وما لحقه من أعمال إرهابية في أمكنة عديدة بالعالم. فما زال حال العرب والمسلمين في أميركا والغرب يتأثّر سلباً بنتائج هذه الممارسات العنفية باسم الإسلام، وبما يرافقها أيضاً من حملات تشويه وتعبئة عنصرية ضدّ كل ما يمتّ للعرب والمسلمين بصِلة.
أقرا المزيد

ليبيا.. نذر العودة إلى ما قبل اتفاق الصخيرات
2016-05-08

  د. أحمد إبراهيم الفقيه
الأمل الذي لاح قريبا في خروج ليبيا من أزمتها، بوصول الأطراف المتنازعة إلى اتفاق الصخيرات وتأليف المجلس الرئاسي، بات يتوارى خلف سحـب داكنة زحفـت على بـارقة الضيـاء حتى أزالتها وأحالت سماء البلاد إلى سماء سوداء تنذر بالمزيد من العواصف، وطرأت تعقيدات على المواقف السياسية وتـراكمت أخطاء ترتكبها أطراف النزاع جعـلت الشق أكثر اتساعا بينها.
أقرا المزيد

إسرائيل وحصاد الحروب الأهلية العربية
2016-05-08

  د. صبحي غندور
تعبير "الربيع العربي" الذي جرى تداوله منذ العام 2011 فيه الكثير من التضليل لأنّه يشير إلى ما يحدث في المنطقة العربية وكأنّه ثورةٌ واحدة موحّدة في الأساليب والقيادات والأهداف والظروف ، وعلى أرضٍ واحدة وفي كيانٍ واحد، وهذا كلّه غير صحيح.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 178
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138856
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين