مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

سياسية

نيران خامدة
2016-04-17

  علي قباجة
مهما كثرت التحليلات عن خمود انتفاضة الفلسطينيين وتراجع زخمها، فإن هذه الآراء تبقى حبيسة اللحظة ولم تضبط ضمن سياق نضالهم. فالفلسطينيون لطالما خالفوا التوقعات وأشعلوا انتفاضات أذهلت كل شاهد ومتابع. فهم كالجمر المتقد تحت الرماد، وما انتفاضة الأقصى عام 2000 وانتفاضة القدس 2015 إلا خير دليل.
أقرا المزيد

أوباما والسلاح النووي “الإسرائيلي”
2016-04-17

  د.رغيد الصلح
إبان زيارته المرتقبة إلى اليابان وإلى هيروشيما تحديداً، من المستبعد أن يعتذر الرئيس الأمريكي أوباما إلى اليابانيين عن استخدام القنبلة الذرية ضد بلادهم، ولسوف يستبدل ذلك بالسعي إلى تكتيل الجهود العالمية ضد انتشار السلاح النووي،
أقرا المزيد

لماذا يريد نداء تونس ورئيسه تعديل الدستور
2016-04-10

  مصطفى القلعي
يدور هذه الأيّام حديث عن تعديل دستوري مزمع خرج من بين جدران مجلس نواب الشعب في تونس إلى منابر النقاش في وسائل الإعلام، يتعلق بنية رئيس الجمهورية وحزبه نداء تونس توسيع صلاحيات رئيس الجمهورية.
أقرا المزيد

الضفة للأردن وغزة لمصر
2016-04-10

  هاني المصري
في ظل فقدان أي أفق سياسي وقيام إسرائيل بإحياء خطة "إسرائيل الكبرى"، واتجاهها أكثر نحو اليمين الأكثر تطرفًا، ورفض أي تسوية مع الفلسطينيين؛ تطفو على السطح أحيانًا، وتبقى تحت الماء غالبًا، أفكار تدعو إلى أن الحل الممكن: عودة الضفة إلى الأردن وغزة إلى مصر.
أقرا المزيد

ليبيا في انتظار جودو
2016-04-03

  د. أحمد إبراهيم الفقيه
لا يمكن للانحراف عن الطريق الصواب إلا أن يبدأ بخطوة واحدة، وبمسافة محاذية للطريق، ثم يبدأ هذا الانحراف في الاتساع، خاصة إذا أخذ زاوية منحرفة ومضى فيها، وكلما توغل في المسير كلما ازداد ابتعاده عن الطريق وبالتالي ابتعاده عن الهدف الذي يريد المسافر الوصول إليه، وسيجد نفسه قد بلغ المتاهة التي نرى الشعب الليبي قد بلغها.
أقرا المزيد

عن نتنياهو وحكومته الرابعة
2016-04-03

  عوني صادق 
في الأسابيع التي سبقت انتخابات الكنيست 2015، كانت كل الاستطلاعات والتوقعات والتحليلات "الإسرائيلية" تتحدث عن سقوط مدو لبنيامين نتنياهو، زعيم (الليكود) الذي باختياره قرر أن ينهي حياة حكومته الثالثة.
أقرا المزيد

أوباما يحاول تبرئة ذمته
2016-03-27

  د. عبدالعزيز المقالح
لا أظن أن الوقت المتبقي للرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض يكفي لتبرئة ذمته من الجرائم التي ارتكبها نظامه منذ تولي الرئاسة في حفل كان هو الأبهج في تاريخ الولايات المتحدة. كما أن المبررات التي بدأ يسوقها قطرة قطرة، وجملة جملة لن تستطيع أن تقنع مواطناً أمريكياً فضلاً عن مواطن آخر خارج الدولة الكبرى في العالم الثالث بخاصة، وفي الوطن العربي على وجه الخصوص حيث ارتكبت إدارته أشنع الأخطاء ولا تزال تواصل المزيد منها، ولم يكن ذلك الذي حدث هنا وهناك بعيداً عن موافقته العلنية أو الضمنية.
أقرا المزيد

دعسة القيصر الناقصة
2016-03-27

  أيمن عقيل
   برشاقة أدخل القيصر الجبهة السورية في الهدنة. برشاقة أيضاً أعلن عن سحب معظم القوة المقاتلة تماما كما كان قد أدخلها قبل أشهر. الأمر ليس معقداً كما يبدو. في روسيا يضطلع الرئيس بوتين بالدور الأساس في اتخاذ القرار، وليس واضحاً أن للمؤسسات الرسمية دوراً جاداً بعيداً عن الشكليات. معلوم أن تمتع بوتين بمساحة واسعة من السلطة سيعني حتماً إمكانية اختصار الآليات التقليدية للعمل المؤسساتي، 
أقرا المزيد

نحن والآخر
2016-03-20

  د. عبدالعزيز المقالح
في ذروة الأزمات العربية اللولبية يبقى موضوع الآخر واحداً من القضايا المتعاظمة والضاغطة في حياتنا. وهناك من الكتابات الجادة ما يثبت بوضوح أن مشكلتنا نحن عرب المشرق والمغرب ذاتية وعلاقتها بالآخر ثانوية تماماً، حقاً إن هذا الآخر لعب دوراً بارزاً في تضليلنا وفي إبعادنا عن الطريق الصحيح لفترة طويلة ولا يزال يمارس مهمته بذكاء أحياناً وبغباء في أغلب الأحيان، إلاَّ أن المسؤولية لا تقع على عاتقه بل تقع على عاتقنا نحن المعنيين وضحايا هذا الآخر، ومن المهم أن نتبين أن الاستجابة لما كان ولما لا يزال يريده منا كانت أكبر من المتوقع ووصلت حداً ما كان ينبغي أن تصل إليه، وأن أمة بأكملها تتخلى عن إرادتها بطواعية وتتحول إلى أداة طيعة تقاد من بعيد بخيوط غير مرئية وهي في حالة لا تختلف كثيراً عن حالة المنوَّم مغناطيسياً.
أقرا المزيد

تفجير أنقرة.. لا استقرار في تركيا
2016-03-20

  محمد نورالدين
ضرب العنف مجدداً قلب تركيا وقلب عاصمتها. التفجير الذي حصل مساء الأحد الماضي كان في الساحة الرئيسية في أنقرة..ساحة قيزيل آي (أي ساحة الهلال الأحمر). الخسائر البشرية كبيرة بلغت 37 قتيلاً والجرحى أكثر من 125.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 239
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138917
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين