مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

ثقافية

علي جعفر العلاق: الشاعر ابن تجربته وأبو منجزه الشعري
2016-05-08

  روز جبران
 شارك في الكثير من المهرجانات والمؤتمرات الأدبية والشعرية داخل العراق وخارجه. على مدى أربعين عاما حقق الشاعر العراقي علي جعفر العلاق تجربة أدبية ونقدية لافتة، منذ دواوينه: لا شيء يحدث.. لا أحد يجيء 1973، وطن لطيور الماء 1975، شجر العائلة 1979، وصولا إلى الأعمال الشعرية الكاملة التي تلتها مجموعات أخرى، إضافة إلى مؤلفاته النقدية مثل "دماء القصيدة الحديثة في حداثة النص الشعري" و"أفق التحولات في الشعر العربي".
أقرا المزيد

وارد بدر السالم يكتب روائيا مأساة الأيزيديين
2016-04-24

  خضير فليح الزيدي
 لم أقف مندهشا ومصعوقا عند رواية عراقية بقدر ما وقفت متأملا قدرة الكاتب العراقي وارد بدر السالم في منجزه الروائي التراكمي/ النوعي وروايته الجديدة "عذراء سنجار".
منذ البدء يتبين للقارئ حجم الجهد العظيم لنسج هذه المأساة التي حصلت ما بعد نكسة عراق ما بعد يونيو 2014، وما حصل للأقلية الإيزيدية في سنجار إثر النكسة العراقية.
أقرا المزيد

سر النقاء
2016-04-24

  كاظم وداي الربيعي
مكعبات النور
وفيلق النجوم 
مكيدة رسمها الفجر
أقرا المزيد

حياة عراقية ناقصة وشاعر يقتفي ساعات حياته في القصيدة
2016-04-17

  عبود الجابري
 منذ عنوان الكتاب "لست ممتعضا من دفق السرد" يبدو الشاعر العراقي ناجي رحيم كمن أفرط في رواية تفاصيل حياته، ووجد في العنوان طريقة بليغة للاعتذار عما آل إليه الشكل النهائي لنصوصه، هذا الشكل الذي انجذب إليه الشاعر متأثرا بغواية العلاقة العكسية بين عالمين مختلفين هما الوطن الغائب والمنفى الحاضر، فكان عليه أن يقتفي ساعات حياته خطوة خطوة من أجل أن يسطر مقارنة وجدانية بينهما متخذا من المفارقة منهجا في التقاط الصور، ليس لأغراض فنية وإنما ليوغل في التهكم وترتيب العالمين في غرفة يرى فيها ماهو أوسع مما سلبه الوطن منه، وأضيق مما جاد عليه المنفى من حرية كان يسعى إليها منذ طفولته.
أقرا المزيد

أخيرا.. اللوفر يحتفي بفنان الأنقاض هوبير روبير
2016-04-17

أبو بكر العيادي
 لم يحظ هوبير روبير (1733-1808) بمثل هذا المعرض الذي أقامه متحف اللوفر له في الفترة الممتدة من مارس الماضي إلى نهاية مايو القادم، وذلك منذ الاحتفال بمئويته الأولى عام 1933،
أقرا المزيد

شعراء يشدون أنظار البغداديين
2016-04-10

    من يتجول هذه الأيام، بين جانبي الكرخ والرصافة من بغداد، يشاهد مقاطع من قصائد شعراء عراقيين وزعت على مقاهي العاصمة منذ الاحتفال بيوم الشعر العالمي، حيث مقطع من قصيدة لعبدالرحمن طهمازي في أحد المقاهي بجانب الرصافة من بغداد، ومثله لعبدالقادر الجنابي وموفق محمد وخزعل الماجدي وكمال سبتي وناصر مؤنس وعباس اليوسفي، في حين نجد مقاطع من قصائد كاظم الحجاج ومؤيد الراوي ومنال الشيخ في مقاه جانب الكرخ من العاصمة العراقية بغداد.
أقرا المزيد

“الثعالب الشاحبة”' رواية فرنسية تقرأ الخراب الذي حل بالعالم
2016-04-03

   سومر شحادة
 ينشغل الكاتب الفرنسي يانيك هاينيل في روايته "الثعالب الشاحبة" بتقديم التاريخ من وجهة نظر ضحاياه، وذلك باصطلاحه التاريخ على أنّه استمرار التعذيب والهدر الإنساني. ما جعل الرواية تحفل بالكثير من المقولات السياسية، حتى باتت هي نفسها مقولة سياسية خطيرة، تسعى إلى تدمير فكرة الانتماء وتنبئ بانهيارات وجودية ونفسية كبيرة.
أقرا المزيد

زها حديد.. مبدعة حولت الخيال إلى واقع
2016-04-03

    توفيت المهندسة المعمارية العراقية البريطانية زها حديد الحائزة جائزة بريتزكر عام 2004، أرقى جوائز الهندسة، عن 65 عاماً إثر إصابتها بأزمة قلبية في مستشفى بميامي بالولايات المتحدة كما أعلن مكتبها في لندن.
أقرا المزيد

مسرحية 'حلم' ورطة ممثلين قد لا تنتهي بانتهاء العرض
2016-03-27

   ضمن برنامج المنح الإنتاجية التي قدمتها مؤسسة "المورد الثقافي"، تم إنتاج مسرحية "حلم"، التي عرضت على خشبة مسرح بابل، بيروت-الحمراء، المسرحية من تأليف وإخراج وتمثيل ساري مصطفى، ويشاركه فيها بالتمثيل أيضا والاستشارة الدرامية عمر جباعي.
أقرا المزيد

محتسبون يقتحمون فعاليات معرض الكتاب بالرياض
2016-03-27

 زكي الصدير
 تحت ذريعة مخالفة بعض فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي انعقد خلال الفترة الممتدة من 4 مارس إلى غاية 19 من الشهر ذاته، للشرع الإسلامي تزايدت وتيرة تدخلات المحتسبين في المعرض.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 9
عدد زوار اليوم : 231
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138909
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين