مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

اراء

عقد المصالحة.. وعقباتها
2014-06-30

  محمد السهلي
راوحت الخطوات التي اتخذت على طريق المصالحة الفلسطينية عند عتبة تشكيل الحكومة السابعة عشرة. وربما هذا هو العنوان الوحيد الذي نفذ من "اتفاق الشاطئ" الذي وقع بين حركتي فتح وحماس في شهر نيسان/أبريل الماضي.
أقرا المزيد

حواتمة في تونس
2014-06-23

  كلمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الرفيق نايف حواتمة في افتتاح المؤتمر الوطني العام لحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي في تونس العاصمة:
أقرا المزيد

مصالحة بين الثورة والدولة في مصر
2014-06-16

  د. عبدالاله بلقزيز
لم تَدُرِ المنافسةُ في الانتخابات الرئاسية - التي فاز فيها محمد مرسي قبل عاميْن - بين مرشح "الفلول" ومرشح "الثورة"، مثلما قيل وكُتبَ على نطاق واسع في ذلك الحين؛ فلا الفريق أحمد شفيق كان من فلول النظام السابق،
أقرا المزيد

رسائل البابا فرنسيس للشعب الفلسطيني
2014-06-11

  نقولا ناصر
وصل البابا فرنسيس إلى الأراضي المقدسة في فلسطين قبل ثلاثة أيام من احتفال دولة الاحتلال الإسرائيلي بالذكرى السنوية السابعة والأربعين لضم المقدسات المسيحية والإسلامية في شرقي القدس وبعد عشرة أيام من إحياء الفلسطينيين للذكرى السنوية السادسة والستين للنكبة الفلسطينية.
أقرا المزيد

ستراتيجية الاصلاح الصناعي أو المبادرة الصناعية
2014-06-02

  أزراج عمر
العارف بالشأن السياسي الجزائري منذ الاستقلال، يستنتج أن كل شيء يمكن تغييره في البلاد، ما عدا بنية النظام الحاكم نفسه وأجهزته المصفحة بما في ذلك عاداته القديمة التي أكل عليها الدهر وشرب.
أقرا المزيد

ستراتيجية الاصلاح الصناعي أو المبادرة الصناعية
2014-05-21

 توفيق المانع
يُنشر بالاتفاق مع مجلة حوار الصادرة عن معهد التقدم للسياسات الانمائية
ان الجهات المعنية بوزارة الصناعة وبعد ثلاث سنوات خرجوا من صمتهم واعلنوا ستراتيجية الاصلاح الصناعي والموضوع الاهم ان هذه المبادرة او ستراتيجية  الاصلاح كان يفترض ان يشارك بها القطاع الخاص لخلق عمل متكافئ ومتكامل بين القطاعين العام والخاص.
أقرا المزيد

حواتمة في حوار القضايا الفلسطينية والعربية الكبرى
2014-05-12

  القسم الأخير
قوانين مرحلة التحرر الوطني تستدعي الإلتزام بالبرنامج الوطني المرحلي وقرارات الاجماع الوطني
أقرا المزيد

حواتمة في حوار القضايا الفلسطينية والعربية الكبرى
2014-05-05

   القسم الأول
    استضافت فضائية (عودة) الفلسطينية المناضل القائد الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الرفيق نايف حواتمة؛ للاستفادة من نظرته الثاقبة وتحليلاته العميقة خاصةً فيما يخص العناوين الفلسطينية الساخنة التي تشهدها القضية الفلسطينية وأجرت معه الحوار الآتي:
أقرا المزيد

إصلاح النظام المصرفي في العراق
2014-04-21

 رغم كل الجهود التي بذلت من اجل تحقيق عملية الاصلاح المصرفي، بالتعاون مع الشركات الاستشارية، والكادر المتقدم في المصارف والبنك المركزي وديوان الرقابة المالية، والمؤسسات الدولية، وخصوصاً البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ووزارة الخزانة الاميركية، الا انه وحتى هذه اللحظة لم يتم تحقيق اي تقدم يذكر في تطبيق خطط العمل المقترحة والمصادق عليها من قبل اللجنة الاشرلفية العليا. ويعود ذلك بشكل اساسي الى:
أقرا المزيد

إصلاح النظام المصرفي في العراق
2014-04-14

 
يتكون الجهاز المصرفي العراقي من 54 مصرفاً منها 7 مصارف حكومية، واحد منها حديث التأسيس اسلامي، 23 مصرف تجاري خاص، 9 مصارف اسلامية، 15 فرعاً لمصارف اجنبية.
أقرا المزيد

1 2 3 4
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 5
عدد زوار اليوم : 114
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 139057
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين