مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الافتتاحية

نحو بناء كتلة تاريخية عراقية
2016-03-13

 *عبدالاله النصراوي 

للخروج من الأزمات والتوترات الخانقة التي تتعرض لها البلاد جراء اشتداد حدة الخلافات بين الكتل والأحزاب السياسية المهيمنة على السلطة التي تهدد السلم والأمن المجتمعي وفشل جميع الحلول المطروحة لاستيعاب حدتها وتجاوز تداعياتها الخطيرة على مستقبل البلاد ووحدتها، اصبح لزاماً استدعاء التجارب السياسية الناجعة في العمل الوطني المشترك التي أخذنا بها في مراحل من تاريخنا السياسي، واعتمدتها شعوب اخرى تجاوزت بفضلها ما انتاب حياتها السياسية والامنية من ضغوط ومعاناة ومخاطر. تجارب نسترشد بها لعبور ضفة الفوضى والاضطراب الى اخرى اكثر امنا واستقرارا تُخلق فيها المناخات الملائمة لايجاد حلول ومعالجات لمشكلات العراق ومحنه وكوارثه المزمنة.

أقرا المزيد

ازمة دولة أم ازمة حكومة؟!
2016-03-06

  لم تشر المعلومات المتسربة عن المباحثات والمداولات التي تجري بين اقطاب الحكم عن بلورة رؤية محددة تنهي حالة التقاطعات والتناقضات والتعارضات التي تنتاب مواقفهم ازاء حزمة الاصلاحات والتغييرات التي دعا اليها رئيس الوزراء لفك حالة الاختناق التي تستحكم بالاوضاع السياسية والاقتصادية والامنية، والناجمة عن تضارب وتعارض المصالح والمنافع والاهداف لمنظومة الكتل والاحزاب التي تقود العملية السياسية والتي ادت الى حالة من الانسداد السياسي الصعب.
أقرا المزيد

إلغاء المحاصصة والطائفية السياسية هو الحل
2016-02-28

  تقدم رئيس الوزراء في الكلمة التي القاها امام اعضاء مجلس النواب حين استضافه في العشرين من شهر شباط بطلب تجديد التفويض الذي منحه اياه حين تشكيل حكومته وصلاحية تشكيل حكومة تكنوقراط بعد فشل الحكومة الحالية الفاضح في النهوض باعباء المسؤولية المنوطة بها، ولازاحة اسباب ودوافع الفشل والاخفاق الذي رافق ادائها لعملها، والعائد الى تشكيلها على وفق منظور المحاصصة والطائفية السياسية الذي ابتعد عن مبدأ وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وافتقار من تم اختيارهم لتولي المسؤولية الى مبادئ الكفاءة والاخلاص والتخصص.
أقرا المزيد

إلغاء المحاصصة والطائفية السياسية هو الحل
2016-02-21

  يترقب الشارع العراقي بمزيد من الاهتمام والرعاية مخرجات ما يدور من نقاشات ومداولات وحوارات في الفضاء السياسي، وما يتسرب من معلومات حول عزم رئيس الحكومة اعادة تشكيل الحكومة الحالية واستبدالها بأخرى من التكنوقراط دون التيقن ما اذا كان مخاض ولادتها العسير سيسفر عن حكومة من رحم معاناة وهموم ومطالب الناس وملبية ومستجيبة لاحتياجاتهم، ام وزارة من داخل نظام  المحاصصة والطائفية السياسية لغاية تكريسه والهروب من استحقاقات التغيير الحقيقي المنشود، والابقاء على ما تحفل به المرحلة الحالية من اخفاق وفشل وفساد.
أقرا المزيد

الفساد يجهز على قوت الشعب!
2016-02-14

  الازمة الاقتصادية الراهنة  تعتبر من اخطر التحديات والمآزق التي حاقت بالبلاد، وما طاف على السطح من ارقام تتعلق بحلقات الفساد التي تدمي القلوب وما اسفر عنها من تدهور وخواء كبير في ارصدة البلاد، قد بعثت برسالة قلق وتوتر وخوف الى العاملين في اجهزة الدولة على مرتباتهم الشهرية ومصادر ارزاقهم.
أقرا المزيد

مشروع قانون العطل الرسمية يثير السخرية والاستهجان
2016-02-07

  تتعرض كثير من بلدان العالم الى اهتزازات واختلالات اقتصادية لاسباب وعوامل عديدة، تحفز قياداتها السياسية الى البحث والتقصي عن انجع الوسائل والسبل لاستيعاب تأثيراتها السلبية بإطلاق حزم من الاجراءات والتدابير الهادفة الى التقليل من اثارها، كتوجيه اهتمامها إلى والحرص على العمل وزيادة ساعاته وتنويعه، توطئة للبحث عن معالجات جذرية ودائمية لها.
أقرا المزيد

انطلاق محادثات جنيف 3 بشأن المسألة السورية
2016-01-31

  قال مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، في رسالة مفتوحة وجهها إلى الشعب السوري قبيل بدء انطلاق مباحثات جنيف3: "إننا نعوّل عليكم لتقولوا لمن يأتي إلى هذا المؤتمر: كفى للقتل والتعذيب والسجون ولتدمير المباني وقصف المدن، نحن بحاجة الآن إلى قدراتكم للوصول إلى حلّ وسط، إلى حل سلمي في سوريا...". وهي رسالة تلخّص مدى الصعوبات التي تجدها الأمم المتحدة والوسطاء الدوليون في جمع مختلف فرقاء الأزمة السورية حول طاولةٍ واحدة، وخاصة أطراف المعارضة المشتتة، وإقناع الجميع بالتنازل لتحقيق حل سلمي للأزمة المستمرة منذ خمسة أعوام.
أقرا المزيد

التحديات الكبرى أمام موازنة العام الحالي
2016-01-24

  بنشرها في الجريدة الرسمية يوم الخميس الماضي، أصبحت موازنة عام 2016 التي وصفت بـ"التشقفية" معتمدة رسمياً بالرغم من التحفظات التي أبدتها وزارة المالية على التعديلات التي أجراها مجلس النواب على بعض بنودها.
أقرا المزيد

الإرهاب يهزّ اسطنبول!
2016-01-17

  اكتوت تركيا بنار الإرهاب، بعد أن ظن أردوغان أنه بمنأى عنه بدعمه لفصائل إرهابية عملت على تدمير سوريا والعراق تحت وهم الطموح والزعامة على المنطقة، وبنى حسابات خاطئة تماماً لتنفيذ وهم الخلافة عن طريق سياساته الاستعلائية وإيواء وتقديم الدعم المعلن لعصابات داعش في سوريا وغيرها، والمضمر في العراق، فانقلب السحر واتسع الرتق عليه، وسادت الفوضى وخرجت الأوضاع عن السيطرة، وانقلبت الأوراق على الطاولة التركية، في تزامن شديد الحساسية مع الأوضاع السياسية المعقدة في الداخل التركي وتصاعد المعارضة الداخلية لأردوغان.
أقرا المزيد

ذكرى تأسيس الجيش العراقي
2016-01-10

   تزامنت احتفالات العراقيين هذا العام بالذكرى الـ 95 لولادة أول نواة للجيش العراقي "فوج موسى الكاظم" في السادس من كانون الثاني لعام 1921، مع الانتصارات الكبيرة التي حققها أبطال قواته المسلحة ضد فلول وزمر الظلام والتخلف في الرمادي، فقد كان الجيش الذي اضطلع منذ تأسيسه بدوره الوطني والقومي خير معبر وممثل للوحدة الوطنية لسلامة وصوابية الاسس والقواعد التي بُني عليها.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 8
عدد زوار اليوم : 1
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 138944
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين