مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

سياسية

العملية السياسية وآفاق تطورها

العملية السياسية وآفاق تطورها
2015-03-29

  أحمد العاني
اعقب تغيير التاسع  من نيسان 2003 السياسي حدوث منظومة من الاختلالات والاشكالات السياسية والاجتماعية والامنية والفكرية، واخفاق النظام الجديد في ادارة الاوضاع المستحدثة ورسم خارطة طريق لقيادة عمليات مواجهة المخاطر واستيعاب عواقبها وفتح الآفاق لواقع جديد،
أقرا المزيد

الانسحاب النفسي للشعب الجزائري
2015-03-24

  أزراج عمر
 في الندوة الصحفية التي عقدها رئيس الوزراء الجزائري السابق أحمد بن بيتور، هذا الأسبوع، رسم بعض معالم الوضع السياسي المتردي في الجزائر، مبرزا أن المحاولات غير المباشرة التي يبذلها النظام الجزائري لجس نبض الشارع الشعبي بخصوص توريث الحكم لفائدة سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس الحالي، لن تنجح بسبب التفتت التدريجي لأقطاب السلطة.
أقرا المزيد

الأحزاب السياسية المدنية ومتطلبات المرحلة

الأحزاب السياسية المدنية ومتطلبات المرحلة
2015-03-24

  أحمد العاني
عاش شعب العراق وقواه السياسية ثلاثة عقود ونيف في كنف اسوأ نظام ديكتاتوري سلطوي، مارس اشد انواع التسلط والقهر واستلاب الحريات ومصادرة كل حقوق العمل السياسي مستأثرا به لحزب السلطة الحاكم، واصدر قوانين جائرة تبيح له الحكم بالاعدام على من يمارسه بشكل سري، وغيبت ممارساته وافعاله الاجرامية آلاف السياسيين المعارضين للنظام.
أقرا المزيد

الفساد المالي ومسؤولية القوى الحاكمة
2015-03-17

  أحمد العاني
حين يغيب الحكم العادل وتنتهك حقوق الانسان الاساسية وتصادر ارادته الحرة في صناعة اطر حياته وتفرغ  الحياة السياسية من المضامين الديمقراطية وتضيع قيم ومبادئ العدالة الاجتماعية والمساواة وعدم التمييز، يغدو تسلل  التوتر والاحباط الى مشاعر المواطن خشية على الحاضر والخوف والقلق على المستقبل امرا لا مناص منه.
أقرا المزيد

الثامن من آذار عيد المرأة العالمي
2015-03-08

  أحمد العاني
احتفالات بعض الدول والشعوب بالعيد العالمي للمرأة يوم الثامن من آذار تحمل في طياتها الكثير من دلالات وايماءات النفاق والدجل السياسي لما تعانيه المرأة من هذه الدول والشعوب من الاضطهاد والعنف والعنت والقهر ما يفوق الوصف، والاحتفالات المقامة لا تعدو عن كونها بروتوكولية خالية من الهدف والمضمون خلا ابعاد انظار العالم عما تعانيه المرأة من استلاب ومصادرة لابسط حقوقها السياسية والانسانية.
أقرا المزيد

اهمية وضرورة السلم الاهلي
2015-03-01

  أحمد العاني
هل فشل الشعب العراقي في صناعة صيغة للتعايش السلمي بين مكوناته ولماذا؟ سؤال يطرح على الدوام في زحمة الاحداث الطارئة وما ينتاب العلاقات المجتمعية جراءها من اشكالات وتوترات تعمل على تهييج قطاعات من الرأي العام وتدعوهم للحيرة والتساؤل هل ما يحدث وليد تصرفات وممارسات فردية ام هي جزء من نهج مكتمل البناء يستهدف تحقيق اهداف وغايات محددة، مؤتمرون القائمون بها من قوى داخلية اضاعت البوصلة الوطنية ام بتحريض قوى خارجية يراد بها خلط الاوراق واحداث نوعا من الفوضى السياسية تمهد لتمرير مخططات تستهدف النسيج الاجتماعي العراقي لاستحداث ثغرة تنفذ من خلالها مفردات اجنداتها؟
أقرا المزيد

العلمانية إبتدعها العرب وتبناها الاوربيون
2015-03-01

  د قيس العزاوي
    نقل العرب عبر بيت الحكمة الذي أسسه الخليفة المأمون (786- 833م) العلوم الاغريقية والفارسية والهندية والصينية والسريانية والسنسكريتية وبلغ اعجاب الفلاسفة المسلمين مثل ابن سينا والفارابي والكندي وابن رشد بالفيلسوف اليوناني ارسطو طاليس مبلغا كبيرا حتى سموه بـ "المعلم الاول" 
أقرا المزيد

الارهاب والتحالف الدولي المضاد
2015-02-22

   أحمد العاني
تتعرض بعض الدول العربية موجات عاتية من المد الارهابي، ما عرض امنها الوطني وحياة شعوبها لخطر ماحق، ونجم عنه الكثير من القتل والتشريد والتهجير والترويع والتجويع،
أقرا المزيد

يوم كانت العربية لغة العالم
2015-02-22

  د . قيس العزاوي
مثلما نواجه اليوم مرجعية علمية وفكرية وثقافية وتكنولوجية غربية لا مناص من الاستعانة بمنجزاتها والاخذ عنها، واجهت البشرية بأسرها في قرون ازدهار الحضارة العربية الاسلامية مرجعية في العلوم والآداب والفلسفات والفنون والتقنيات عربية اسلامية واخذت عنها واستوعبتها وجعلتها قاعدة لانطلاقها الحضاري..
أقرا المزيد

الثورات العربية والوعي بالأوضاع الداخلية
2015-02-15

  د.عبدالعليم محمد
  تختلف وجهات النظر حول تقييم حصاد ثورات الربيع العربي بين الباحثين والكتاب والمفكرين، بدءاً من الحكم على ما إذا كانت هذه الثورات هي بالفعل ثورات أم أنها مجرد انتفاضات وهبات شعبية وانتهاءً بالحكم بفشلها أو بنجاحها، ولهؤلاء وأولئك أسبابهم وحججهم التي يصدرون انطلاقاً منها هذه الأحكام، وفي تقديري أنه قد يكون من المبكر إجراء تقييم حاسم لمسار هذه الثورات أو الانتفاضات، ذلك أن الحكم على مسار الثورات وتحديد مواقعها من النجاح والفشل يتطلب مضي فترة من الزمن تسمح بالتقييم.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 10
عدد زوار اليوم : 226
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138904
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين