مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الاخيرة

العاملون المؤقتون في الدولة
2015-04-12

  محمد أحمد
مثل الهبوط  الحاد في اسعار النفط كارثة حقيقية للاقتصاد العراقي، حيث آل ذلك الى تقليص وتخفيض التخصيصات لجميع الوزارات مما أثر على حصص مفردات ميزانياتها التشغيلية والاستثمارية، ومن ذلك تخصيصات الرواتب والاجور.
أقرا المزيد

الوجه المظلم للمسلسلات التركية
2015-04-05

  غزت المسلسلات التركية بأبطالها المميزين ومشاهدها الخلابة، كل انحاء العالم لكن هذا النجاح يخفي حقائق مظلمة. فمن الشرق الاوسط الى دول البلقان، تحصد الانتاجات التركية نجاحا مذهلا.
أقرا المزيد

مسؤولية الدولة تجاه مواطنيها
2015-04-05

  محمد أحمد
انتماء المواطن لبلد ما يلزمه بواجبات ومسؤوليات الاسهام في الدفاع عن ترابه والحفاظ على سيادته والعمل المخلص والدؤوب على رفعته وعلو شأنه، وتسخير طاقاته وقدراته لبنائه وتطويره وتقدمه، وهذه ما يطلق عليها ضريبة او واجبات المواطنة،
أقرا المزيد

مقهى 'الروضة' ببيروت يحتفظ بسحره على مرّ الزمن

مقهى 'الروضة' ببيروت يحتفظ بسحره على مرّ الزمن
2015-03-29

  لم تتمكن الأيام من أن تسلب مقهى الروضة في العاصمة بيروت رونقه وهذا السحر الذي يجعل الكبار ومن هم في سن الأحلام يتعاملون معه وكأنه على قول فادي النجار (49 عاما) "من المقاهي القليلة التي ما زالت تحتفظ بطيف بيروت القديمة".
أقرا المزيد

البطالة في العراق
2015-03-29

  محمد أحمد
السياسات التي اعتمدتها حكومات ما بعد الاحتلال فاقمت ازمة البطالة في العراق لفشلها في بناء استراتيجية وطنية شاملة لاستيعاب الايدي العاملة العاطلة، والناجمة من جراء الحصار الاقتصادي للمجتمع الدولي الذي فرض على العراق وما تسبب به من شلل للحياة الاقتصادية، 
أقرا المزيد

الاعتداء على متحف باردو ضربة موجعة للسياحة التونسية

الاعتداء على متحف باردو ضربة موجعة للسياحة التونسية
2015-03-24

  يشكل الاعتداء الذي استهدف الاربعاء متحف باردو بالعاصمة التونسية وقتل فيه 19 شخصا بينهم 17 سائحا اجنبيا، ضربة موجعة للسياحة التونسية التي تعيل 10 بالمئة من السكان وكانت اصلا في ازمة عميقة منذ ثورة 2011.
أقرا المزيد

من أجل صورة أجمل
2015-03-24

   محمد أحمد
كثيرة هي مظاهر التخلف والتأخر ومعاداة النظام والقوانين في البلاد وخاصة بغداد، حيث تسود الفوضى العارمة كل مفاصلها حتى اصبحت من سمات المدينة وجزءا من تكوينها او تركيبتها، وبدأ المواطن يتعايش معها مرغما لعجزه عن تغييرها او ازاحتها من واقعه،
أقرا المزيد

أهمية التعلم من تجارب الأمس
2015-03-17

   محمد أحمد
لماذا يسرف بعض السياسيين في العناد والمكابرة في رفض حقيقة ما قد يحدث من وقائع واحداث تفصح عن نفسها وتقع خارج اراداتهم، وكل ما هي بحاجة اليه فهمها واستقصاء اسباب ودواعي حدوثها، واستقراء مترو ببصيرة وعقلانية معانيها ودلالاتها ومدى تأثيراتها وامكانات استيعاب مخرجاتها بأقل الاضرار.
أقرا المزيد

كاميرات المراقبة
2015-03-08

 محمد أحمد
تصاعدت في الآونة الأخيرة بشكل مخيف موجة عاتية من عمليات خطف المواطنين من الشوارع ومساومة ذويهم على اطلاق سراحهم مقابل فدية تصل احيانا الى عشرات الآلاف من الدولارات بعد مفاوضات ومساومات طويلة، وغالبا حتى بعيد قبض الفدية يتم قتل الرهينة وتكون عندئذ العائلة المنكوبة قد خسرت اموالها وابنها لاشباع نهم حفنة من القتلة والمجرمين واللصوص من المال والدم المسفوح.
أقرا المزيد

الأبنية المدرسية
2015-03-01

  محمد أحمد

منذ عقود والعراق يخضع لضغوط حزمة من الازمات ذات التأثيرات المتباينة في شدتها على كافة الصعد، وكل الحكومات المتعاقبة فشلت في رسم رؤى وتصورات في كيفية مواجهتها والتعاطي الايجابي مع اسبابها وصياغة استراتيجية طويلة الامد لاستيعابهاوابطال مفاعيلها السلبية أنى ظهرت.

أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 202
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138880
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين