مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

سياسية

لا سبيل للتقدم الا بمغادرة الماضي
2015-02-15

  أحمد العاني
كان يؤمل ان يكون تشكيل الحكومة الجديدة بداية تغيير حقيقي في رؤى وتصورات القوى السياسية تجاه ما يدور على الساحة السياسية، بمغادرة مواقع العزلة والتزمت  للانطلاق جميعا صوب اعادة صياغة الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي بعد ان تأكد باليقين فشل السياسات التي اعتمدتها الحكومة السابقة وانحدار البلاد الى مخاطر ومصاعب كادت ان تنزلق من جرائها الى التقسيم والتدمير.
أقرا المزيد

أهمية النقد في حياة الشعوب
2015-02-08

  أحمد العاني
ما يؤشر على القادة السياسيين والمهنيين في الدول الديمقراطية الحقيقية قبول النقد والاصغاء اليه والعمل على تصحيح ما يطرأ من اعوجاجات وانحرافات اثناء ممارستهم لاعمالهم ومهامهم السياسية او المهنية، لان الانسان مهما بلغ شأوا من الذكاء والعبقرية والمهنية العالية في اختصاصة فانه معرض للخطل او ارتكاب الهفوات التي قد تكون احيانا غير مقصودة ولكن ذات مردودات سلبية كبيرة على واقع العمل السياسي او المهني اذا ما تم تجاهلها او الامتناع عن تصحيحها.
أقرا المزيد

الثوابت الستة والمهمات الخمس العاجلة
2015-02-01

 د. عبدالاله بلقزيز
يبدأ التفكير في الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، وفي مستقبل كفاح هذا الشعب من أجل تحرير أرضه ووطنه، وعودة لاجئيه إليها، وإقامة دولته الوطنية عليها، من جملة من الثوابت والبديهيات التاريخية والسياسية التي لا تقبل المحو أو التزوير، وأهمها ستة ثوابت:
أقرا المزيد

المسؤوليات العاجلة للحكومة
2015-01-25

   أحمد العاني
مستوى التفاؤل العالي الذي استقبل به الشعب اعلان تكليف السيد رئيس الوزراء الحالي ظاهرة قد تكون غير مسبوقة في العراق، وهي نتاج مقدار الخيبات والفجائع والمصائب التي ألمت بالشعب جراء السياسات والممارسات والافعال للحكومة المنتهية ولايتها وما ارتكبته من خطايا وانحرافات تركت بصماتها على  الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والامني ولايزال يدفع فاتورة تبعاتها.
أقرا المزيد

تشكيل الأقاليم في العراق
2015-01-18

  أحمد العاني
تزامناً مع كل خلاف بين المركز وإحدى المحافظات لدواعٍ سياسية أو مالية يغتنم بعض سياسيي الزمن الاغبر والردئ هذا الواقع لينصبوا من انفسهم مدافعين وحريصين على سكان المحافظة ويبادرون بالدعوة الى تشكيل اقليم كأنما هو العصا السحرية التي تتلقف كل المشكلات والازمات وتلاشيها، دون مراعاة للرأي العام لسكان المحافظة وتأثيرات ذلك على البلاد ومستقبلها لغايات ومرامٍ لا يجهلها الا الانسان البسيط الساذج.
أقرا المزيد

تداعيات سقوط محافظة نينوى
2015-01-11

  أحمد العاني
الكارثة التي حلت بالعراق والناجمة عن سيطرة قوى الارهاب الظلامية على محافظة نينوى وما تبعها من احداث جسام بعد تخلي قطعات الجيش والقوات الامنية الاخرى المتواجدة هناك عن مواقعها وسلاحها بالرغم من امتلاكها فارقا كبيرا في العدد والعدة عن الارهابيين،
أقرا المزيد

الحوار الوطني.. مهامه ومسؤولياته
2015-01-04

  أحمد العاني
سرت موجة عارمة من التفاؤل في مختلف الاوساط الشعبية العراقية بعد الاتفاقات  السياسية وما اسفر عنها من تشكيل الحكومة الجديدة لتجريف ما راكمته السنون الماضية من اوحال الازمات والتوترات المجتمعية التي آلت الى مخرجات كارثية هددت الامن الوطني بالصميم وعرضت البلاد لمصير محفوف باشد المخاطر والأذى،
أقرا المزيد

تونس ومرحلة انتقال لم تنته بعد
2015-01-04

  د. عبدالاله بلقزيز
ما كان فوز المرشح الرئاسي "باجي قايد السبسي بمنصب الرئيس في الجولة الثانية للانتخابات فوزاً مفاجئاً، كان متوقعاً جداً بمثل ما كان توقع النسبة التي حصل عليها، وكان فوزاً سهلاً أمام منافس لا يتمتع بأي تمثيل شعبي، هو المنصف المرزوقي على الرغم من أنه حصل على أصوات الإسلاميين، وكان معروفاً لدى الجميع أنه المرشح غير المعلن ?"حزب حركة النهضة".
أقرا المزيد

الخطوات الكفيلة بالحد من الفساد المالي
2014-12-28

  أحمد العاني
منذ زمن ليس بالقصير والواقع العراقي يؤشر ان الفساد المالي والاداري بدأ يسري في الجسد الحكومي بشكل متسارع وغير طبيعي وفاق بنسبه اكثر المتشائمين توقعا حتى غدا العراق يحتل المراتب الأولى من بين الدول الاكثر فسادا في العالم، ولم يبلغ هذا المستوى ما لم تتهيأ الارضية الموائمة لنموه وتمدده واستفحاله، من هنا لم يعد بالامكان السكوت عليه او تناسيه او غض الطرف عن تبعاته.
أقرا المزيد

أهمية وضرورات بناء دولة المواطنة
2014-12-21

  أحمد العاني
شهدت اوروبا حقبة مظلمة ومعتمة في تاريخها السياسي والامني اتسمت بالعنف والصراعات الدموية، نجمت عن الخلافات الدينية التي كادت ان تودي بمستقبلها السياسي،
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 227
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138905
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين