مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

ثقافية

رعد زامل.. شاعر عراقي يجسّد في قصائده سطوع الضمير وخسوفه

رعد زامل.. شاعر عراقي يجسّد في قصائده سطوع الضمير وخسوفه
2014-06-30

  يمكن أن نسمي مجموعة الشاعر رعد زامل الشعرية "خسوف الضمير"، الصادرة ببغداد العام الجاري، كتابا شعريا بدلا من مجموعة شعرية، تيمنا بما أطلقه قاصون من البصرة على مجاميعهم القصصية، لأنّ هذه المجموعة تمتلك مواصفات الموضوعة الواحدة، وهي تشي بخسوف الضمير وتداعياته في المكان المسمى. وتساند عناوين القصائد في هذا الكتاب الشعري، تكثيف الدلالة تجاه خسوف الضمير.
أقرا المزيد

عبد الواحد لؤلؤة يستعيد شكسبير شاعراً
2014-06-23

  مفيد نجم
عرف شكسبير عربيا ككاتب من أهم كتاب المسرح في العالم، وذلك من خلال الترجمات المبكرة والمتعددة لنصوصه المسرحية، أو العروض المسرحية التي قدمت لأعماله على صالات المسارح العربية. لذلك لم يكن شكسبير الشاعر في شهرة شكسبير المسرحي. ترجمة الأديب جبرا إبراهيم جبرا لنصوصه الأربعين (السونيتات) تعد هي الترجمة الأهم، التي تعرَّف القارئ العربي إلى شكسبير الشاعر من خلالها. 
أقرا المزيد

حول بيلينسكي ورسالته إلى غوغول
2014-06-16

  ضياء نافع
فيساريون غريغوريفتش بيلينسكي (1810- 1848) - ناقد ادبي روسي مشهور جدا وعلم من اعلام الفكر الروسي في القرن التاسع عشر , وقد تناول الباحثون العرب افكاره ومواقفه ونشاطاته في مجال تاريخ الادب الروسي والنقد الادبي في العديد من مقالاتهم وبحوثهم واطاريحهم و اصداراتهم , 
أقرا المزيد

الحج إلى بيت أيقونة الشعر العربي الحديث بدر شاكر السياب
2014-06-11

  عباس محسن
يضم قضاء أبو الخصيب بين جنباته عددا كبيرا من القرى التي لا تزال تحتفظ باسمها القديم مثل قرية "جيكور" التي كانت في سابق العصر تحوي بيوتا من اللبن والطين وقصة لم ترو من قصص ألف ليلة وليلة. 
أقرا المزيد

رايش والتحليل النفسي
2014-06-02

  فريدة النقاش
لم أكن أعرف أن السفير "د. قيس العزاوي" ممثل العراق في الجامعة العربية قد درس علم النفس في جامعة عين شمس، وحين طالعت كتابه الجديد "رايش والتحليل النفسي"
أقرا المزيد

لا أحد يعرف زمرة دمه.. رواية فلسطينية تطرح أسئلة الهوية وعذابات اللجوء
2014-05-21

  هي حالة اللاّ-حسم الّتي تحكم الفلسطيني أينما كان، حياته تساؤل دائم عن الانتماء، علاقة مختلفة مع الأرض والتاريخ تلك التي تسيّره هاذياً بين حدود البلدان لاجئاً أو مقيماً، سؤال الهوية هو شاغله، متدخلاً في كافة تفاصيل حياته.. 
أقرا المزيد

تكرار المسرود وتشظي السارد … لعبة الأصوات المتعددة في “فرانكشتاين في بغداد”
2014-05-12

  محمد رشيد السعيدي
العنوان هو أول عتبات الخطاب، وغالبا ما يُحمـَّل بطاقة إيحائية لاستشراف مضمون مدفون في طيات النص/ الأوراق. على أسس مختلفة كالرمز أو التناقض أو الامتداد أو... الخ
أقرا المزيد

فرانكشتاين سعداوي تفوز بالبوكر العربية
2014-05-05

  فاز الروائي العراقي أحمد سعداوي بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في دورتها السابعة عن روايته "فرانكشتاين في بغداد".
أقرا المزيد

رحيل روائي أميركا اللاتينية وساحرها
2014-04-21

   أعلن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الحداد لمدة 3 ايام على وفاة الروائي العالمي غابرييل غارسيا ماركيز.
وتوفي ماركيز، صاحب رواية "مئة عام من العزلة" والحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1982، الخميس الماضي في مكسيكو سيتي عن 87 عاماً.
أقرا المزيد

الماغــــوط..جمرة الرفض.. وشعلة الغضب
2014-04-14

  أسامة كمال
قبل ثمانية أعوام، في الثالث من شهر  نيسان عام 2006،غاب عن أرضنا الشاعر والسارد والمسرحي السوري الاستثنائي، محمد الماغوط، ليحلق متفرداً في ذاكرة الناطقين بلغة الضاد أو لغة الحزن المرير.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 10
عدد زوار اليوم : 240
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138918
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين