مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

ثقافية

“رحلة في الرحيل”' أوتوبوغرافيا حزينة لعائلة عانت الشتات
2016-03-20

  كندة قنبر
  فيلم "رحلة في الرحيل" للمخرجة والشاعرة الفلسطينية هند شوفاني مصور على وقع قصائد كتبتها المخرجة لأبيها الراحل إلياس شوفاني، مع تأثيرات تصويرية تأخذ المشاهد إلى زمن الكفاح المسلح، تحكي فيها هند الطفلة والفتاة عن مشاعرها وحياتها التي عاشتها هي وعائلتها الصغيرة في ظل الأب الحاضر الغائب.
أقرا المزيد

رحيل جورج طرابيشي.. المترجم الذي صار مفكراً
2016-03-20

    توفي المفكر السوري جورج طرابيشي عن 77 عاما. وطرابيشي هو مفكر وناقد ومترجم سوري. من مواليد مدينة حلب عام 1939، يحمل الإجازة باللغة العربية والماجستير بالتربية من جامعة دمشق.
أقرا المزيد

محسن الرملي يكتب رواية التيه العراقي
2016-03-13

  ممدوح فرّاج النّابي
 في رواية "حدائق الرئيس" للروائي العراقي مُحسن الرملي، وهي الراوية السابقة "لذئبة الحُبّ والكُتب"، تحدث الكاتب عن جيل الآباء في الحروب التي خرج منها بلا طائل، سوى معاناة أكثر وحصار مقيت، ثم توالت هزائم جيل الآباء وجيل الأبناء بعد الاجتياح الأميركي للعراق، وصولا إلى ما هو عليه الآن من تغريبة.
أقرا المزيد

الشائعات تلاحق شاعر القصيدتين مظفر النواب
2016-03-13

 حنان عقيل
كم قد قُتِلتُ وكم قد مت عندكم/ ثم انتَفضت فزال القبرُ والكفن/ قد كان شاهدَ دَفني قَبلَ قولهمِ/ جماعة ثم ماتوا قبل مَن دفنوا" تلك الأبيات التي سطرها أبو الطيب المتنبي ربما هي التوصيف الأمثل لما يتردد بين حين وآخر عن الشاعر العراقي مظفـر النـواب، ففـي الآونـة الأخيرة ضجت وسائل التواصل الاجتمـاعي بأخبار عن تدهور الحالة الصحية للشاعر النواب بسبب إصابته بالزهايمر وعدم قدرته على الحركة وسوء وضعه المادي الراهن.
أقرا المزيد

رواية علي بدر الجديدة عن موسيقي عراقي يواجه فاشية الغرب
2016-03-06

   يغلب على أجواء رواية "عازف الغيوم"، للكاتب العراقي علي بدر، والصادرة حديثا عن منشورات المتوسط، الطابع السينمائي، ذلك بشكل ينهض بالسرد لجعله مرئيا.
أقرا المزيد

نصير شمه يشفي جروحه بموسيقاه في عاصمة النور
2016-03-06

  ميسون شقير
 أحيا الموسيقار العراقي نصير شمه حفلا فنيا ضخما في الخامس والعشرين من شهر فبراير الماضي تحت عنوان "قارات"، استضاف فيه أهم عازفي العالم بمسرح الأولمبيا الشهير في العاصمة الفرنسية باريس الذي فتح أبوابه مجددا لاستقبال أكبر الحفلات العالمية بعد أحداث باريس الدامية في نوفمبر 2015.
أقرا المزيد

لبنان بلا رتوش' بعدسة زمن الأسود والأبيض
2016-02-28

  ميموزا العراوي
 ليلة افتتاح معرض الفوتوغرافي المصري- اللبناني رولان صيداوي بصالة "أليس مغبغب" البيروتية والمعنون بـ"لبنان بلا روتوش" جرى توقيع كتاب قيّم يضمّ مجموعة كبيرة من أعمال "ساحر الضوء"، جميعها بالأسود والأبيض.
أقرا المزيد

لطفية الدليمي تفكك الحضور النسوي في ملحمة جلجامش
2016-02-28

  عواد علي
 في مسرحية "الليالي السومرية"، التي تركز عليها هذه القراءة، كنموذج إبداعي للطفية الدليمي في حقل المسرح، نقف على مقاربة درامية نسوية لملحمة جلجامش، تتقصّى فيها المسارات التحتية لحركة الشخصيات وأفعالها وتقاطعاتها، وخاصة الحضور النمطي والمحدد للنساء، فابتدعت شخصيات ثانوية لتثري الصراع التراجيدي، متجاوزة مفهوم البطولة الفردية الذي تقوم عليه الملحمة بمساره الكلاسيكي، فكان الجميع في النص المسرحي أبطالا، بهذا المعنى أو ذاك، حسب تأثيرهم في تنامي الصراع الأساسي بين الإنسان والموت، وبين الفرد والسلطة، وبين مفهوم القوة الجسدية ومواجهتها للعقل منتج المعرفة.
أقرا المزيد

مسرحية”حصان الدم'” ' العراقية تحتفي بشكسبير في تونس
2016-02-21

  عبد العليم البناء   
ستكون المشاركة العراقية في مهرجان علي بن عياد للمسرح في تونس لهذا العام، من خلال مسرحية "حصان الدم" إعداد وسينوغرافيـا وإخـراج جبـار جودي عن رائعة شكسبير "مكبـث"، حيـث عـرف جـودي بأعماله المسرحية المهمة التي كرسته واحدا من المخرجين التجريبيين الذين استثمروا مسرح الصورة وما بعد الحداثة، كما عرف بإبداعاته في السينوغرافيا التي يعدّ من أبرز وأشهر وأبرع مصمميها عراقيا وعربيا، ولا سيما في آخر إنتاجاته المميزة "سجادة حمراء" التي مثلت شكلا ومضمونا إبداعيا جديدا جمع بين مختلف الفنون البصرية.
أقرا المزيد

عندما يفقد الفلاسفة عقولهم
2016-02-21

  حميد زناز
 روبير ميزراحي، من أشهر الفلاسفة المعاصرين الفرنسيين، هو من أهم المتخصصين في فلسفة سبينوزا، ومن أصل يهودي مثل سبينوزا. من أستاذة السوربون الذين يتمتعون بسمعة طيبة بين الأوساط الأكاديمية في فرنسا. دارت معظم أعماله حول الحرية والسعادة ونشر الكثير من الدراسات من بينها "الجسد والعقل في فلسفة سبينوزا" (1992)، "ما هي الحرية؟" (1998)، "مئة كلمة من أجل إرساء السعادة" (2004)، 
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 239
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138917
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين