مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

اراء

تناقضات ومساومات “إعلان الكويت”
2014-04-07

  نقولا ناصر
أكد "إعلان الكويت" الذي صدر بعد اختتام انعقاد القمة العربية الخامسة والعشرين يوم الأربعاء الماضي "مجددا، أن القضية الفلسطينية تظل القضية المركزية لشعوب أمتنا"، 
أقرا المزيد

الأزمة العالمية للدراسات المستقبلية
2014-03-31

  السيد يسين
هناك مؤشرات مؤكدة على أن الدراسات المستقبلية على مستوى العالم تمر بأزمة وهذه الأزمة ترد إلى سببين رئيسيين: الأول هو التغيرات الجسيمة في الوضع العالمي بعد انهيار الاتحاد السوفييتي وكتلة الدول الاشتراكية عام 1991 ونهاية عصر الحرب الباردة!
أقرا المزيد

من القانون الدولي إلى “القانون الكياني”

من القانون الدولي إلى “القانون الكياني”
2014-03-24

  عصام نعمان
يمكن تعريف القانون الدولي العام بأنه مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات بين الدول وتحدد حقوق كلٍ منها وواجباتها . الدولة هي الأساس في منظومة القانون الدولي . إذا كان الإنسان الفرد هو الأساس في الجماعة البشرية، فإن الدولة هي الأساس في مجتمع الدول.
أقرا المزيد

الخبرة الأوروبية في الوحدة

الخبرة الأوروبية في الوحدة
2014-03-17

  د. عبدالاله بلقزيز
بَدَت الفكرةُ الأوروبية، غداةَ ميلادها في سنوات الخمسينيات، وكأنها غنيمةُ حربٍ، هي الحرب الباردة بين العظميَيْن (الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي)، 
أقرا المزيد

من بلاد الثورة إلى مجتمعات المخاطر!

من بلاد الثورة إلى مجتمعات المخاطر!
2014-03-10

  السيد يسين
حينما قامت ثورات "الربيع العربي" بداية بتونس الخضراء، التي لحقتها مصر بعدها بأسابيع قليلة، وسرعان ما لحقت ليبيا بالركب من خلال صراع دموي حاد لم تشهده كل من تونس ومصر، ظننا أن كل ثورة من هذه الثورات إنما هي ثورة سياسية في المقام الأول.
أقرا المزيد

عـن “الـخـطـر الإسـلامـي”

عـن “الـخـطـر الإسـلامـي”
2014-03-03

  د. عبدالاله بلقزيز
 منذ انهيار الاتحاد السوفييتي ومعسكره "الاشتراكي" وزوال ما سمَّتْه الدعاية الغربية طويلاً باسم "الخطر الشيوعي"، انصرف كثير من الباحثين الأمريكيين والأوروبيين، في الجامعات ومراكز الدراسات والأبحاث،
أقرا المزيد

العلاقات المصرية الروسية: عبد الناصر أسسها.. والسادات هدمها.. والسيسي يعيدها للحياة

العلاقات المصرية الروسية: عبد الناصر أسسها.. والسادات هدمها.. والسيسي يعيدها للحياة
2014-02-24

  د.محمد الباجس
عندما تصبح العلاقة بين بلدين مطلبا شعبيا وطريقا للنهوض والتقدم عندما تفتح موسكو صدرها لاستقبال المشير عبد الفتاح السيسي كبطل قومي.. وعندما يتحرك الشعبان المصري والروسي اليوم لاعادة زخم العلاقات بين البلدين إلي سابق عهدها في الخمسينيات والستينيات نتذكر جمال عبد الناصر.
أقرا المزيد

ست خطوات لبناء استراتيجية فلسطينية جديدة

ست خطوات لبناء استراتيجية فلسطينية جديدة
2014-02-17

  معتصم حمادة
التعقيدات التي أخذت ترافق العملية التفاوضية الفلسطينية - الإسرائيلية باتت تتطلب من الفلسطينيين إعادة صياغة استراتيجية وطنية شاملة متفق عليها بين الأطراف كافة، تشكل عنصر قوة للفريق المفاوض، فضلاً عن أنها تشكل عنصر ضبط لحركته وتكتيكاته، بما ينسجم مع الاتجاه العام للحالة الفلسطينية.
أقرا المزيد

حواتمة في حوار مع فضائية الاتجاه العراقية
2014-02-10

  الجزء الأخير
حاوره: د. حميد عبدالله
س/ الخلاف الفلسطيني- الفلسطيني، الصراع الفلسطيني - الفلسطيني وصل إلى حد أنه تمت استباحة الدم الفلسطيني، هل كان هناك دور للعراق أو سوريا أو أي دولة عربية بهذه الإنشقاقات؟
أقرا المزيد

حواتمة في حوار مع فضائية الاتجاه العراقية
2014-02-03

  الجزء الثالث
حاوره: د. حميد عبدالله
 
س/ كما ذكرنا في الحلقة السابقة حصلت صراعات وتقاطعات بين التيارات في حركة القوميين العرب وفي ائتلاف الشعبية الرباعي، ثم انبثقت الجبهة الديمقراطية؟
أقرا المزيد

1 2 3 4
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 14
عدد زوار اليوم : 49
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 138992
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين