مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الاخيرة

جوازات السفر.. ألوان وأسرار وصور متحركة
2016-03-06

    يعد جواز السفر الوثيقة التي تسمح لأي شخص بدخول دولة غير دولته، ولا بد أنك لاحظت أثناء الوقوف في طابور مراقبة الجوازات للقادمين والمغادرين في المطار أن ألوان جوازات السفر التي يحملونها محدودة.
أقرا المزيد

وهمُ البطالة!!
2016-03-06

  سعد تركي
يَشكو كثيرون من وجود بطالة في بلدٍ لا تَحتاجُ فيه للحصولِ على أيّة مهنةٍ أو حرفةٍ إلاّ على بعض الشطارةِ وقليلٍ من الجرأة. الجوُّ الديمقراطي الذي نعيشه، والحريّةُ الواسعةُ التي نتنفسها يمنحان المرءَ فرصاً لا يمكنها أن تخطرَ على بالِ أيّ مواطنٍ في بلد آخر. الشطّار والنشيطون عرفوا ذلك منذ أمدٍ بعيد.. أدركوا أن ممارسة أيّ عمل لم تعدْ تتطلبُ الكدّ والجهدَ للحصول على مهارةِ صنعةٍ، أو سهرِ ليالٍ لنيل شهادةٍ دراسيّة لا تصلح، غالباً، إلا لتعليقها على جدارِ حائط.
أقرا المزيد

مهن غريبة بمؤهلات أغرب
2016-02-28

  هي مهن علمية تثير فضول واهتمام العاكفين عليها ولكنها من منظور الكثرين ليست إلا ضربا من الغرابة والحماقة وربما الجنون، فلك أن تتخيل نفسك أو أحد المقربين منك وهو يعمل كمنصت للأشجار أو مستنشق لصالح "ناسا" أو مستشار زواج لدببة الباندا، حتى تقف على الغرابة في أفصح طلالتها.
أقرا المزيد

الفرحُ ليس مهنتنا!!
2016-02-28

  سعد تركي
من بين المناسبات الاجتماعية العديدة التي نُدعى لها أو تدعونا هي إليها، لا نشعرُ بهمّةٍ ونشاطٍ ومشاركةٍ فاعلةٍ إلاّ حين يكون الأمر متعلقاً بمأتم. نضيقُ دوماً بمناسبات الزواج وأعياد الميلاد وغيرها من دعوات الفرح والبهجة، في حين يغمرنا سرور خفيّ لحظة اقترابنا من سرادقات المآتم. نلتمس أيّ عذر بإمكانه أن يعفينا من الذهاب إلى أمكنة البهجة، فـ(الفرح ليس مهنتي) كما قال الشاعر السوري محمد الماغوط، لكننا نؤجل كلّ مشاغلنا ونسرع خفافاً للمشي خلف جنازة!!
أقرا المزيد

وجهة نظر
2016-02-21

   أحلام الجبوري
تمنيتُ لو عندي أنامل فنان لرسمتُ عيون طفلة تحجرت في مقلتها دمعة تنظر من فتحة خيمتها التي مزقتها الريح تمطر عينها نظرات حزن نحو الخارج.
أقرا المزيد

عبدالناصر.. هيكل جاء إليك
2016-02-21

  أكرم الشيخ مقلد
بوفاة محمد حسنين هيكل، فقد الوسط الصحفي العربي اخر مدرسة تنويرية ساهمت في فضح الدور التآمري للعائلة السعودية تجاه قضايا امتنا المصيرية منذ خمسينات القرن الماضي. هيكل الذي تميز بمقاله الاسبوعي في جريدة الاهرام منذ اواخر الخمسينات والمعروف بصراحته، كان مدرسة في المقال الافتتاحي ابان الخمسينات والستينات من القرن الماضي.
أقرا المزيد

'مارتشيكا' المغربية تتجمل لجذب السياح
2016-02-14

 قرب مدينة الناظور، شمالي المغرب، تقع بحيرة "مارتشيكا" مطلة على البحر الأبيض المتوسط، في مشهد يمزج بين جمال البحيرة، وتحدي بقائها جنباً إلى جنب مع المتوسط، في لوحة تشكيلية.
أقرا المزيد

ورقة التوت
2016-02-14

  أحلام الجبوري
سقطت ورقة التوت، وظهرت العورات فضاعت قطرة الحياء ولم يعد للحرام موانع وأصبحت المحرمات حلالاً.
تتباهى إن كنتَ خائناً، وتتبجح لو أصبحتَ مرتشياً، مبادئ جديدة وأفكار (قاشورة) أكلت النفوس والعقل والقلب غايتها تحويل أجيالنا (منبت الحياة) إلى جديد داعش وماعش، يريدون أن يبينوا لنا أن مفاتيح الحياة بيد الباطل وبالخيانة والسرقات، يأكلون اللحم المقدد المتبل ويكممون الأفواه بكسرة خبز.
أقرا المزيد

أغاني البنات بالسودان.. تألق بعد الحظر
2016-02-07

   فرضت أغاني البنات نفسها بقوة في المشهد الثقافي السوداني، بعد أن كانت حبيسة المناسبات الاجتماعية السعيدة، إذ باتت تجد طريقها إلى وسائل الإعلام الحكومية بعد أن كانت شبه محظورة!.
أقرا المزيد

من يقرأ .. لماذا نكتب؟
2016-02-07

  سعد تركي 
يبدو أن الزمن الذي كان فيه المثقف قادراً على التأثير في من حوله هو زمن عتيق، غابر، اندثر، أو قاب قوسين من الاضمحلال التام.. لم تعد هناك قصيدة بمقدورها إسقاط وزارة ما، برغم أن وطن الشعر لم يتوقف يوما عن إنجاب الشعراء، ولا تستطيع الأعمدة الصحفية والمقالات والتحليلات والتحقيقات الصحفية النجاح في إلفات نظر المسؤول أو تنبيه القارئ بالرغم من كثرتها وتناولها المواضيع نفسها بتكرار ممل أحيانا!
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 227
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138905
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين