مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

سياسية

المرشحون “الجمهوريون” وتحديات الشرق الأوسط
2016-02-07

  جيمس زغبي
 ما يقوله المرشحون الأميركيون للمناصب العليا عن الشرق الأوسط، ينبغي أن يكون اختباراً أساسياً لقدرتهم على قيادة أميركا. فمنذ نهاية حرب فيتنام، أنفقنا كأميركيين أموالاً كثيرة، وبعنا أو منحنا كميات من الأسلحة، وأرسلنا آلاف الجنود، وخضنا حروباً عديدة، وخسرنا أرواحاً وأزهقنا أخرى، وقدمنا رأسمالاً سياسياً كبيراً، وقامرنا بمصالح رئيسية في هذه المنطقة أكثر من أي مكان آخر من العالم. وبرغم ذلك، لم يواجه مرشحونا هذا الواقع من خلال تقديم مناقشة جدية للتحديات التي نواجهها في هذه الشرق الأوسط.
أقرا المزيد

الفجوة بين التوقّعات
2016-02-07

  د. عبدالاله بلقزيز 
إذا حكمنا على "الثورات" والانتفاضات انطلاقًا من المُعْلَنَات والملفوظات (من أهدافٍ صيغت في شعارات)؛ من قبيل الديمقراطية، والعدالة الاجتماعية، والكرامة الإنسانية...، فلن يكون الحكم عليها في صالحها قطعًا؛ فليس كلّ ما يريدُ المرءُ يدركه،
أقرا المزيد

الانتخابات الأميركية.. المنافسة بدأت!
2016-01-31

  جيمس زغبي
بالنسبة لـ "الجمهوريين" و "الديموقراطيين"، تُعتبر المنافسة الرئاسية الأميركية خلال العام الجاري "انتخابات هرمجدونية" أخرى، لا سيما أن نتيجتها ستحسم عدداً من الملفات شديدة الأهمية ذات الصلة بالسياسات المحلية والخارجية للبلاد. وفي هذا الإطار، لا تفصلنا سوى أيام قليلة عن أول المؤتمرات الحزبية - في ولاية "أيوا" - حيث تُستهل الانتخابات التمهيدية. ولا يزال تقدير الاتجاهات العامة للناخبين في هذه الانتخابات "محض تكهنات" حتى الآن. كما أن هذه التقديرات هي الأكثر إرباكاً قياساً بأي انتخابات أخرى يمكن أن نتذكرها. لذلك، تكتسي "المؤتمرات الحزبية" المقبلة في أيوا أهمية كبيرة.
أقرا المزيد

تونس.. للياسمين رائحة الدم
2016-01-31

  رشاد أبو داود
   من هناك بدأت الحكاية وها هي تعود. لكأن اللعبة راقت للاعب. المنتصر يستلذ ببهجة النصر ويكرر اللعبة والمهزوم يقاوم أملاً بالانتصار.
أسموها ثورة الياسمين وصدّقنا. صدّقنا وما انتصرنا. برنار ليفي هو الذي انتصر. تونس تدفع الآن الثمن.
أقرا المزيد

من سيتغير بعد التحالف: عون أم جعجع؟
2016-01-24

  د. عصام نعمان
لم يكن مفاجأة لأحد تحالف ميشال عون مع سمير جعجع وقيام الثاني بترشيح الأول لرئاسة الجمهورية. ذلك أن الاتصالات ومساعي تدوير الزوايا بين القطبين المسيحيين كانت ناشطة على قدمٍ وساق منذ أكثر من سنة. لكن المفاجأة المنتظرة ستقع بعدما يُنتخب العماد عون أو يتعذر انتخابه ويصل القطبان إلى ساعة تقرير الخطوة التالية الحاسمة لجهة قانون الانتخاب: هل يبقى جعجع متفقاً مع عون، بعد انتخابه رئيساً على إقرار قانون للانتخابات على أساس التمثيل النسبي؟ وإذا تعذر انتخاب عون، هل يجاري جعجع العماد في خطوة محتملة للنزول إلى الشارع مع سائر القوى البرلمانية والشعبية من أجل فرضه على سائر أهل النظام خارج الأطر "الدستورية" التقليدية؟
أقرا المزيد

القانون لن يحمي الفلسطينيين
2016-01-24

  عماد عريان
  لا شك في أن التقاعس الدولي عبر عقود عديدة عن وضع القرارات الأممية موضع التنفيذ جعل الفلسطينيين في الداخل والخارج يعيشون ظروفاً قاسية وتهجيراً مستمراً وسط مشاهد مؤلمة منذ نكبة 48 وحتى يومنا هذا.
أقرا المزيد

السلطة “باقية” فهل “تتمدد”؟!
2016-01-17

  عريب الرنتاوي
الرئيس يريد للسلطة أن تبقى... حسناً، الجميع يريدون ذلك، من مؤيدي أوسلو ومعارضيه... من أنصار خيار "المفاوضات حياة" إلى أتباع نظرية "المقاومة حياة"... جميعهم يريدون السلطة، ويريدونها "باقية وتتمدد”...
أقرا المزيد

الحنين إلى أيام التنافس الدولي
2016-01-17

د. رغيد الصلح
يعلّق البعض آمالاً واسعة على التحالف الدولي "بريكس" الذي يضم الصين، روسيا، الهند، البرازيل وجنوب إفريقيا، لتحقيق بعض التوازن في النظام العالمي. ومنذ ولادة "بريكس" في مطلع العقد الفائت وحتى سنوات قريبة، تغذت هذه الآمال من النجاحات التي حققتها الدول الخمس. 
أقرا المزيد

معبر رفح ... الغريق يتعلق بقشّة؟
2016-01-10

  هاني المصري 
منذ فترة، يجري البحث في إطار الفصائل، وبمبادرة من "الجبهة الشعبية" و "الجهاد الإسلامي"، في خطة ترمي إلى فتح معبر رفح الذي لم يُفتح طوال العام المنصرم سوى واحد وعشرين يومًا، وما يعنيه ذلك من معاناة هائلة للغزيين، وخصوصًا المحتاجين بشدة للسفر من أجل العلاج والدراسة والعمل وغيرها.
أقرا المزيد

شرطي العالم والاستفادة من سياسة التمحور
2016-01-10

  د. رغيد الصلح
يثير "شرطي العالم" الأمريكي الكثير من الحيرة في الأوساط الدولية التي ترقب سياسة التمحور. فكيف ولماذا تنقل الإدارة الأمريكية محور اهتمامها ونشاطها من الشرق الأوسط الذي تخترقه الحروب والبؤس والإرهاب، إلى الشرق الأقصى الذي ينعم - باستثناء كوريا الشمالية - بالسلم والثروات المتنامية؟ وأين أوضاع الشرق الأقصى المستقرة نسبياً من أوضاع الشرق الأوسط المتفجرة التي لا تهدد أمن المنطقة فحسب بل الأمن الدولي عموماً؟ 
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 40
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 138983
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين