مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الافتتاحية

نحو بناء الدولة المدنية الديمقراطية
2015-10-04

 تنشر جريدة “الجريدة” مجموعة من الموضوعات البرنامجية المتعلقة بقوى التيار الديمقراطي العربي، لإتاحة الفرصة للقراء وأعضاء ومؤازري قوى وأحزاب التيار الديمقراطي العربي للإطلاع وإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم من أجل إغناء ما ينشر لصياغة برنامج يمثل تطلعات أعضاء وأنصار هذا التيار.
لذا فإن هيئة تحرير الجريدة تتطلع أن تصلها ملاحظات القراء الكرام لمقر الجريدة أو عن طريق بريدها الألكتروني.
أقرا المزيد

آراء ومناقشات
2015-09-20

 تنشر جريدة “الجريدة” مجموعة من الموضوعات البرنامجية المتعلقة بقوى التيار الديمقراطي العربي، للإتاحة الفرصة للقراء وأعضاء ومؤازري قوى وأحزاب التيار الديمقراطي العربي للإطلاع وإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم من أجل إغناء ما ينشر لصياغة برنامج يمثل تطلعات أعضاء وأنصار هذا التيار.
لذا فإن هيئة تحرير الجريدة تتطلع أن تصلها ملاحظات القراء الكرام لمقر الجريدة أو عن طريق بريدها الألكتروني.
أقرا المزيد

اتساع ظاهرة الهجرة!
2015-09-13

  كتب المحرر السياسي
أعلنت مفوضية حقوق الإنسان مؤخراً عن مغادرة (400) ألف شخص البلاد منذ حزيران الماضي طلباً للجوء في الدول الاوربية، وتقدر المفوضية عدد الذين يغادرون العراق يومياً بحوالي (3) آلاف شخص إلى تركيا كمحطة أولى باتجاه بلدان اللجوء.
أقرا المزيد

قانون الحرس الوطني
2015-09-06

  كتب المحرر السياسي
طرح قانون الحرس الوطني على مجلس النواب في 30 آب 2015، وبعد مناقشات مطولة وخلافات حادة تم تأجيل الموضوع إلى الثامن من الشهر الحالي.
أقرا المزيد

الشركاء الألداء
2015-08-30

  كتب المحرر السياسي
منذ تشكيل العملية السياسية عام 2003 على أسس المحاصصة والطائفية وبعد مرور ما يزيد عن اثني عشر عاماً على تشكيلها، يلاحظ المتبع لمجريات الأمور في البلاد أن النظام يعيش أزمة عميقة وتحديات كبرى لدرجة أن أعداداً كبيرة من المواطنين فقدت الأمل في إمكانية الإصلاح الحقيقي المنزه عن المصالح الشخصية والفئوية.
أقرا المزيد

تفاقم ظاهرة الفقر في بلد النفط
2015-08-23

  كتب المحرر السياسي
أظهرت تصريحات السيد وزير التخطيط يوم الخميس الماضي تفاقم ظاهرة الفقر في البلاد، إذ أصبح عدد الفقراء في بلد الرافدين نحو ثمانية ملايين نسمة وبلغت نسبة الفقر 22.5%، أما الفقراء الجدد (ومنهم النازحون) فقد شكلوا نسبة 36%،
أقرا المزيد

أسطورة النظام الدولي الجديد
2015-08-23

  إدريس لكريني
بعد مرور أكثر من عقدين من الزّمن على انهيار الاتحاد السوفييتي ونهاية الحرب الباردة، وما رافق ذلك من أحداث وتبدّلات دولية متسارعة، يبدو أن العالم لم يرس بعد على نظام واضح المعالم، بالرغم من التبشير الذي أطلقته الولايات المتحدة في بداية القرن الماضي ببزوغ "نظام دولي جديد".
ذلك أن وجود نظام دولي يفترض توزيعاً للنفوذ والقوة بين مختلف الفاعلين الأساسيين في الساحة الدولية خلال مرحلة معينة، ووجود ضوابط دولية تستند إلى المؤسسات وقوة القانون، ترسّخ العدالة لا الفوضى.
أقرا المزيد

لنقف صفاً واحداً ضد مشاريع تفكيك العراق
2015-08-16

  كتب المحرر السياسي
أعلن مؤخراً إركان الجيش الأميركي المنتهية ولايته الجنرال (رايموند أوديرنو) رداً على سؤال بشأن امكانية تقسيم العراق: "ربما يكون هذا هو الحل الوحيد، ولكنني لست مستعداً بعد لتأكيده...".
أقرا المزيد

تظاهرات تناهض المحاصصة والفساد وتطالب بالعيش الكريم
2015-08-09

   تتواصل التظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات العراقية المطالبة بتوفير الحدود الدنيا لمستلزمات العيش الكريم: كفرص العمل وتوفير الكهرباء وصرف رواتب العاملين الذين حُرموا من أجورهم كعمال شركات التمويل الذاتي، فضلاً عن ضرورة قيام وزارة التجارة بصرف مستحقات الفلاحين عن المنتوجات التي باعوها للوزارة، بالإضافة إلى وقف الهدر في المال العام ووضع حد لمشكلة الفساد المالي والإداري المتفشية.
أقرا المزيد

توجه حكومي للتخلي عن عقود الخدمة لصالح المشاركة في الانتاج مع الشركات النفطية
2015-08-02

  كتب المحرر السياسي
يحتل قطاع النفط موقعاً بارزاً في الاقتصاد العراقي، ويؤدي دوراً رئيسياً في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، اذ يعتمد النشاط الاقتصادي بفروعه المختلفة على انتاجه وتصديره والعوائد المالية المترتبة عنه،
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 255
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138933
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين