مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الصحف العربية

الاستراتيجية الفلسطينية في بعدها الدولي
2016-01-10

 د. ناجى صادق شراب
الاستراتيجية أعلى درجات التفكير والتدبير البشري ترتبط بأهداف وغايات محددة، وتحكمها وسائل وعناصر قوة متاحة وممكنة. ولذلك تتعلق الاستراتيجية بفن الممكن وهو التعريف العام للسياسة، 
أقرا المزيد

لكي يخرج العرب من حال التراجع
2016-01-10

د. صبحي غندور
تتعامل القوى الكبرى مع المنطقة العربية كوحدةٍ متكاملة، بغض النظر عن تعددية الأوطان القائمة على أرضها، وفي إطار خطّة استراتيجية واحدة لكلّ المنطقة، بينما الأمَّة العربية موزّعة على أكثر من عشرين دولة وفق الترتيبات الدولية التي حدثت في مطلع القرن العشرين.
أقرا المزيد

بوادر تهدئة إقليمية وتسوية سورية
2016-01-03

  جميل مطر
الاقتراب من نهاية شيء أو مرحلة وبدء شيء آخر أو مرحلة أخرى غالباً ما يسبقهما شعور بحاجة الى الترقب.
خلال الأيام الماضية، أيام الانتقال من عام إلى عام آخر، عشنا من جديد الشعور بهذه الحاجة، تماما كما عشنا مثيلاتها في الأيام نفسها من سنوات سابقة. عشنا نتوقع التغيير، 
أقرا المزيد

شارع عربي لمشاريع أجنبية
2016-01-03

  د. صبحي غندور
   خمس سنواتٍ مرّت على بدء حراكٍ شعبي عربي كانت باكورته في تونس، ثمّ امتدّ إلى مصر وليبيا وسوريا واليمن والبحرين ودولٍ عربية أخرى، ممّا أطلِق عليه لاحقاً اسم "الربيع العربي"، بينما نتائجه حتّى الآن هي مزيدٌ من سوء الأوضاع العربية، ووصولها إلى مخاطر التقسيم والتدويل والحروب الأهلية.
أقرا المزيد

الملل أعلى مراحل السلطوية
2015-12-27

  عمرو حمزاوي
هذه فكرة لا أساس علمي لها، ولم أعثر على كتابات أكاديمية جادة تتناولها. إلا أنها تلح عليّ كثيرا هذه الأيام.
هل يمكن أن تسقط نظم الاستبداد وأن تنهار الحكومات السلطوية بسبب الملل الذي يصطنعه القمع ويحدثه الظلم في نفوس الأغلبيات الشعبية، بعد اعتيادهم القهر والخوف واليأس؟
أقرا المزيد

المسيحيون في البلاد العربية ضحايا الشرق والغرب
2015-12-27

د. صبحي غندور
   المسيحيون العرب يتعرّضون في السنوات الأخيرة لحملات إساءة وتهجير في أكثر من بلدٍ، وهناك جماعات تحمل رايات دينية إسلامية تقوم بأعمال قتل وتدمير وتهجير لقرى مسيحية عربية، كالذي حدث أخيراً في العراق وسوريا.
أقرا المزيد

العرب غير مستعدّين للتسوية التاريخية
2015-12-13

  جميل مطر 
سمعت أنه أثناء اجتماع دوري يُعقد عادة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ناقش وزراء خارجية عرب بعض جوانب الوضع العربي الراهن. بمعنى آخر، نوقشت عرضاً وبغير إعداد أزمات الشرق الأوسط. نوقشت بعيداً عن هدف السعي لإيجاد بدائل، وفي الغالب، لم يجتمعوا إلا تحت ضغط معنوي رقيق أو مجاملة لطرف يشعر أكثر من غيره بثقل المسؤولية التاريخية عن تدهور العمل العربي المشترك وضبابية المرحلة القادمة. خلاصة القول، والاجتماع أيضاً، أن المجتمعين لم يأخذوا الأمر بالجدية التي يستحقها. خرجوا من الاجتماع بابتسامات صفراء على الوجوه، وفي القلوب نيات وشكوك، وربما يأس، وفي الأغلب.. لا مبالاة.
أقرا المزيد

تركيا والموصل
2015-12-13

  محمد نور الدين
بعدما يناهز الخمس سنوات من عمر الأزمات الإقليمية في سوريا والعراق بدأت تركيا تحرك أوراقاً مباشرة لم تظهرها في السابق.
عملت تركيا طويلاً على أن يكون لها موطئ قدم في العراق أولاً من خلال دعم جماعات معارضة للحكومة المركزية في بغداد. وثانياً عبر نسج علاقات مباشرة مع إقليم كردستان العراق. وتجلت مظاهر التعاون مع أربيل باستيراد تركيا للنفط الذي تستخرجه أربيل والذي تعتبره الحكومة المركزية في بغداد انتهاكاً لما ينص عليه الدستور، وتعيد تصديره إلى الخارج، ولا سيما "إسرائيل".
أقرا المزيد

ما بعد إسقاط الطائرة الروسية
2015-12-06

  محمد نورالدين
انتقلت روسيا سريعاً من مرحلة الظروف التي أسقطت تركيا فيها طائرتها القاذفة "سوخوي 24" إلى مرحلة الرد المباشر والذي يدخل في إطار الرد الاستراتيجي.
أقرا المزيد

هزيمة “داعش” مسؤولية عربية وإسلامية أولاً
2015-11-22

  د. صبحي غندور
   خطرُ جماعات التطرّف العنفي بأسماء "إسلامية"، موجودٌ فعلاً، ولا مجال لنكرانه، ولا يصحّ القول فقط إنّ هذه الجماعات هي "صناعة خارجية"، يتمّ الآن توظيفها. فالمشكلة الأساس، هي بوجود بيئة مناسبة لنموّ مثل هذه الجماعات في الدول العربية والإسلامية، بغضّ النّظر عمّن يبدأ بالزرع،..
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 12
عدد زوار اليوم : 227
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138905
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين