مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الافتتاحية

انعكاسات الاتفاق النووي الأميركي الإيراني على المنطقة
2015-07-26

  كتب المحرر السياسي
لا شك أن هذا الاتفاق يمثل حدثاً مهماً وبارزاً في الساحتين الدولية والإقليمية، غير أن الاتفاقات الكبرى ـ كهذا الاتفاق ـ تتطلب المزيد من الحذر بانتظار خطوات التنفيذ الأولى إذ ليس كل ما نُشر في وسائل الإعلام ووكالات الانباء يتميز بالدقة التامة.
أقرا المزيد

البناء الخاطئ للقوات الأمنية يحدّ من قدرتها على دحر الإرهاب
2015-07-12

  كتب المحرر السياسي
أشارت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب مؤخراً إلى أن البلاد أنفقت ما يزيد عن (145) مليار دولار خلال السنوات الثماني الماضية، كما أكدت على عدم وجود رؤية لاستثمار هذه النفقات بشكل مجدٍ. اللجنة لفتت إلى أن العراق لم يتسلم سوى 10% من صفقات السلاح المتفق عليها مع الولايات المتحدة الأميركية.
أقرا المزيد

لجنة التوازن والصراع على المراكز
2015-07-05

  كتب المحرر السياسي
منذ تشكيل العملية السياسية في إطار مجلس الحكم في 2003/7/13 ، وتشكيل البيت الشيعي واللجنة التنفيذية للعرب السنة، أصبحت العملية السياسية مبنية على أسس المحاصصة والطائفية السياسية، ومنذ ذلك الوقت بدأنا نسمع بالتوازنات، والمقصود بلجنة التوازن أن يحصل كل فريق من المتحاصصين على حصته وتحولت المحاصصة إلى أمر مشروع وهو في حقيقته يعني الاستئثار بالسلطة والثروة وانتهاك قواعد العدالة والتمييز بين المواطنين ووضع الأزلام والمحازبين في المراكز الحساسة للدولة وهذا يعني حكماً إقصاء أصحاب الخبرة والكفاءة..
أقرا المزيد

الفساد يلفّ المؤسسات
2015-06-28

  كتب المحرر السياسي
تغوّل الفساد المالي والإداري في البلاد لدرجة يصعب معها استثناء قطاع أو مرفق أو مجال من مجالات الحياة المتعددة، وأصبح من أهم المشكلات التي تواجهها البلاد، لدرجة أصبحت فيها تصنف ثالث بلد في حجم الفسادين المالي والإداري.
أقرا المزيد

ارتفاع سعر الدولار يثير مخاوف المواطنين
2015-06-21

  كتب المحرر السياسي
لقد أدى ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الداخلي إلى تزايد مخاوف من الأوضاع الاقتصادية في البلاد بما أدى إلى مطالبة البعض بدفع الرواتب بالدولار عوضاً عن الدينار للحفاظ على القدرة الشرائية.
أقرا المزيد

من يفك أسر أم الربيعين؟
2015-06-14

  كتب المحرر السياسي
في العاشر من حزيران 2014، اجتاحت عصابات "داعش" الإرهابية ومؤيدوها مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى، وبعد مرور عام على أسرها احتفل الدواعش بـ"النصر"، ولكن بعد أن دمّرت البشر خلال سنة عجفاء.
بدءاً نود الإشارة إلى ملاحظات ثلاث:
أقرا المزيد

الفصلية = الوأد في الحياة
2015-06-07

  كتب المحرر السياسي
"الفصلية" عُرف عشائري طُبق بشكل واسع بعد صدور قانون دعاوى العشائر، ولكن هذا القانون انتهى مع سقوط النظام الملكي في ثورة 14 تموز 1958 لأن العشائرية تعدّ من اكبر المنافسين للمركزية الإدارية وأحوال المجتمع المدني الحديث وهي تتقاطع مع الديمقراطية ودولة القانون، 
أقرا المزيد

جمهورية بلا نصر وإمارة بلا هزيمة
2015-05-24

  كتب المحرر السياسي
هذا العنوان استعارة من عنوان كتاب ألّفه محمد الحناشي عن أفغانستان، ووجدت فيه توصيفاً دقيقاً لحالة بلادنا في ظل نظام المحاصصة والطائفية السياسية..
أقرا المزيد

قمة كامب ديفيد الخليجية الأميركية
2015-05-17

  كتب المحرر السياسي
عُقدت يوم الخميس الماضي قمة أميركية خليجية بناءً على طلب دول مجلس التعاون الخليجي. ويبدو أن وراء انعقاد القمة عدة أهداف أهمها: البحث في تطور المسألة اليمنية ـ الاتفاق الأميركي الإيراني بشأن برنامج طهران النووي ـ المنطقة العازلة في سوريا.
أقرا المزيد

تدهور الأوضاع الأمنية
2015-05-10

  كتب المحرر السياسي
أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) في الأسبوع الفائت عن تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد مؤكدة في الوقت نفسه سقوط (2538) ضحية بين قتيل وجريح في شهر نيسان الماضي. وفي الإطار نفسه أكدت البعثة الأممية أن استمرار تدهور الوضع الأمني يجعل الحاجة للمصالحة الوطنية أكثر إلحاحاً.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 14
عدد زوار اليوم : 258
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138936
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين