مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الصحف العربية

النموذج التركي: “وظائف” الداخل والخارج
2015-11-15

  د. محمد نور الدين
انصرف الجميع إلى تقييم نتائج الانتخابات النيابيّة الأخيرة، كلٌّ بحسب الزاوية التي تموضع فيها.
حزب "العدالة والتنمية" كان الرابح الأكبر، وربَّما الوحيد.
أقرا المزيد

العروبة والثقافة العربية وأزمة الهوية
2015-11-15

  د. صبحي غندور
   "الهوية الثقافية العربية"، كونها لغة وثقافة، كانت موجودة قبل وجود الدعوة الإسلامية، لكنها كانت محصورة بالقبائل العربية وبمواقع جغرافية محددة، بينما العروبة، كونها هوية انتماء حضاري ثقافي، بدأت مع ظهور الإسلام ومع ارتباط اللغة العربية بالقرآن الكريم وبنشر الدعوة بواسطة رواد عرب،أما "العروبة الحضارية" فهي الثقافة العربية ذات المضمون الحضاري،
أقرا المزيد

أين هي الآن الرؤية الأميركية للمنطقة العربية؟
2015-11-08

  د. صبحي غندور
   الحرب الأميركية على أفغانستان في نهاية العام 2001 ثمّ الحرب على العراق في مطلع العام 2003، وما رافق هاتين الحربين من انتشار عسكري أميركي في محيط دول الشرق الأوسط، وإقامة قواعد في بعضها، كانت أعمالاً عسكرية من أجل خدمة رؤية سياسية لها مضامين أمنية واقتصادية.
أقرا المزيد

عن الشرق الأوسط الذي “انتهى الى غير رجعة”
2015-11-01

  عبد الله زغيب
مَن لم يتنبّه لقول مدير الاستخبارات الفرنسية برنار باجوليه إن "الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى إلى غير رجعة"، يتجاوز في تحليله أبسط العناصر المكوّنة للصورة الحالية.
أقرا المزيد

تركيا.. انتخابات تعميق الأزمة
2015-11-01

  محمد نورالدين
بعد صدور نتائج انتخابات السابع من يونيو/حزيران الماضي النيابية في تركيا وفشل حزب العدالة والتنمية في الاحتفاظ بالغالبية المطلقة سارع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الالتفاف على نتائجها والعمل على التصرف كما لو أنها لم تجر والدعوة بعد شهرين إلى انتخابات نيابية جديدة.
أقرا المزيد

تركيا.. حسابات انتخابية دموية
2015-10-18

  محمد نور الدين
هزّ أنقرة انفجاران متتاليان يوم السبت الماضي أسفرا عن مقتل مئة شخص وجرح مئات آخرين.
كان انفجار وقع قبل ذلك في الخامس من حزيران الماضي قبل الانتخابات النيابية بيومين واستهدف مهرجاناً انتخابياً ل"حزب الشعوب الديمقراطي" الكردي وذهب فيه عدد من القتلى.
أقرا المزيد

فرصة لوقف تهميش القضية الفلسطينية
2015-10-18

  د. صبحي غندور
   ما تحتاجه القضية الفلسطينية الآن هو أكثر من حراك بطولي شبابي فردي في القدس والضفة الغربية، فهي تحتاج إلى انتفاضة شعبية فلسطينية شاملة تضع حدّاً لما حصل في العقدين الماضيين من تحريفٍ لمسار النضال الفلسطيني، ومن تقزيمٍ لهذه القضية التي كانت رمزاً لصراع عربي/صهيوني على مدار قرنٍ من الزمن، فجرى مسخها لتكون مسألة خاضعة للتفاوض بين "سلطة فلسطينية" في الضفة الغربية وبين "الدولة الإسرائيلية" التي رفضت الاعتراف حتّى بأنّها دولة محتلّة، كما رفضت وترفض إعلان حدودها النهائية.
أقرا المزيد

ذكرى فلسطينية تونسية
2015-10-04

  مفتاح شعيب
في الأول من شهر تشرين الأول، مرت الذكرى الثلاثون للاعتداء الصهيوني على الفلسطينيين المقيمين في مدينة حمام الشط بتونس والذي وقع في وضح النهار، وكان يمكن أن يكون أكثر بشاعة لو حققت تلك الغارات هدفها باغتيال القيادة الفلسطينية ورأس الزعيم الراحل ياسر عرفات الذي كان القدر حليفه فكان شاهداً لا شهيداً.
أقرا المزيد

مراجعاتٌ عربية مطلوبة قبل فوات الأوان
2015-10-04

  د. صبحي غندور
إنّ كل الأطراف الدولية والإقليمية، الخصمة والصديقة لواشنطن، تعتبر الآن "داعش" حالة إرهابية يجب محاربتها أولاً. وقد يكون ذلك هو القاسم المشترك الذي تراهن عليه إدارة أوباما من أجل صياغة تسويات سياسية توافق عليها تحديداً روسيا وإيران والسعودية وتركيا ومصر..
أقرا المزيد

أوروبا تتجدد بفتحها الباب أمام المهاجرين
2015-09-20

  د. رغيد الصلح
يكتب الأوروبيون اليوم فصلاً مهماً من فصول التاريخ. بدأ هذا الفصل عندما أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فتح أبواب بلادها أمام مئات الألوف من المهاجرين. ولقد بدا هذا الحدث مفاجئاً وفردياً يعبر عن اجتهاد الزعامة الألمانية. ولكنه لم يكن كذلك، إذ أسهمت في صنعه اعتبارات عديدة. ولقد لعبت العوامل الأربعة التالية دوراً رئيسياً في التمهيد للحدث وفي خروجه إلى النور ومن ثم في تداعياته الراهنة والمتوقعة.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 175
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138853
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين