مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

ثقافية

لطفية الدليمي في ندوة بعمان: أنا امرأة تصطاد البرق
2015-11-08

  عواد علي
"أنا امرأة تقف على حافات العالم، تصطاد وميض البرق ودمعة النيزك، قناصة عواصف ومانحة رؤى، تتفقد الجمال وتروح في هيام صوفي، تتحدث إلى العشب والزهرة والنجمة المستوحدة، ومن أنين القصب توقظ الناي، ومن السنابل تستدرج النعمة، ومن الريح تستولد السر…".
أقرا المزيد

بغداد خارج بغداد' الغربة والشعر والموت في قصيدة سينمائية
2015-11-01

  أمير العمري
كان من الأحداث السينمائية البارزة في احتفالية مؤسسة عبدالحميد شومان بالأردن، بمناسبة مرور 25 عاما على بداية نشاطها السينمائي، العرض العالمي الأول لفيلم "بغداد خارج بغداد" للمخرج العراقي الكبير قاسم حول. 
أقرا المزيد

بحر من الوهم' رواية ضياع الإنسان العراقي خارج وطنه
2015-11-01

  صباح عطوان
الفصل الأول من رواية "بحر من الوهم"، الصادرة حديثا، عن "دار العرب للنشر والتوزيع"، بالاشتراك مع "الدار العربية للعلوم ناشرون"، قد تذكّر القارئ برواية الكاتب قسطنطين فيرجيل جوليو الموسومة بـ"الساعة الخامسة والعشرون"، والحائزة على جائزة نوبل للآداب.
أقرا المزيد

الهمّ السياسي يثخن جراح الرواية الفلسطينية
2015-10-18

  فراس حج محمد
بما أنه لا يوجد همّ/ مشكلة/ قضية ذات سمة واحدة، لذلك كانت كل قضية لها تشعباتها السياسية والاقتصادية والثقافية والأيديولوجية حتى الضحية بقسميها النفسي والعضوي، وعلى ذلك ستكون كل قضية بحاجة إلى حلول مركبة ومتداخلة، ولا تفلح معها الحلول الفردية أو الجزئية، لأن حل المشكلة جزئيا هو عدم حل المشكلة أساسا.
أقرا المزيد

“مملكة الرئيس” قصص عن جحيم الدكتاتوريات والثورات
2015-10-18

  مادونا عسكر 
يقودنا عنوان المجموعة القصصيّة "مملكة الرّئيس" للكاتب الفلسطيني سعيد الشيخ إلى تلمّس مكنون النّصوص قبل الولوج فيها. وتتجلّى في العنوان معان يترجمها الواقع المؤلم الممتدّ من عقود بعيدة إلى عقود آتية، نحياها في ظلّ ممالك ابتناها رؤساؤها وفصلوا أنفسهم عن شعوبهم، بل جعلوا منهم عبيدا لملوكيّاتهم. أراد سعيد الشيخ في مجموعته القصصية أن ينحت نموذجا لكلّ نظام نصّب نفسه إلها على شعبه مطالبا إيّاه بالسّجود له وتقديم فروض الطّاعة، ضاربا بعرض الحائط كرامته الإنسانيّة.
أقرا المزيد

نون النسوة في انتظار الدكتاتور
2015-10-04

  هالة صلاح الدين
 "دائماً ما يهولني وقوف نسوة بجانب رجالهن الأقوياء. تساءلتُ عن مدى تعقيدهن ورفضهن الاعتراف بما يرتكبه الأزواج. والمرأة التي تخطر بقوة ببالي في هذه اللحظة هي أسماء الأسد. عندما أبصرُ صورتها، يدور بخلدي، 'ما هو رد فعلكِ النفسي والعاطفي، بل والجسدي، على أحداث يتحمل زوجك مسؤوليتها'؟".
أقرا المزيد

شيخ النقاد محمد مندور في كتاب عن حياته وفكره وكتاباته
2015-10-04

  ممدوح فرّاج النابي
عن المجلس الأعلى للثقافة صدر كتاب الأديب الراحل فؤاد قنديل، عن الناقد المصري محمد مندور بعنوان "محمد مندور: شيخ النقاد"، الطبعة الثانية 2015، وقد صدرت الطبعة الأولى من الكتاب في حياة الأديب الراحل عن دار الحضارة بالقاهرة في عام 1994، وفي مقدمة الكتاب يشير صاحب روح محبات والمفتون، أن كتابة هذا الكتاب استغرقت عشرين عاما، بين التفكير في الكتابة عنه،
أقرا المزيد

“تاريخ روحي”' حكاية الإنسان منذ آدم إلى اليوم
2015-09-20

  'يصف الناشر رواية "تاريخ روحي" لسليم مطر، بالقول "هذا الكتاب يمكن مطالعته كرواية متتالية الأجزاء أو كقصص مستقل بعضها عن بعض. هذه الرواية القصصية هي خلاصة قصص المؤلف لمرحلة كاملة دامت أكثر من عشرين عاما (1990- 2010) مرحلة موسومة بانكسارات وانتصارات وخيبات وأحلام شاعرية استحالت إلى كوابيس. تحكي تاريخ كائن منذ وجود الكون، ثم صيرورته كإنسان وتقمصه العديد من الحيوات والشخصيات خلال مختلف العصور حتى وقتنا الحاضر".
أقرا المزيد

رواية عراقية عن المرض الطائفي ورحلة الموت الجماعي
2015-09-20

  عبدالله مكسور
يضع بطل رواية "مياه متصحرة" لحازم كمال الدين كلّ المعتقدات على الطاولة محاولا رؤيتها من أكثر من زاوية، معتمدا تارة على توقّف الزمن الشاقولي واتجاهه نحو التجمّد والعدم في أمكنة متعدّدة من حيث الجغرافيا والهوية والانتماءات المذهبية والطائفية.
أقرا المزيد

القاص عبد جعفر يسلط الضوء على ناس الظل
2015-09-13

  فيصل عبدالحسن
القاص عبدجعفر، من مواليد 1954 بغداد - الشاكرية. اغترب عن بلاده منذ 1979، وأرخ الهمّ العراقي في ثلاث مجموعات، أولها كانت "البيت الأخضر" صدرت في بيروت 1994 و"سقوف المنازل" في بريطانيا 2003، والأخيرة في الإمارات العربية المتحدة.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 15
عدد زوار اليوم : 251
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138929
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين