مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الافتتاحية

العبادي يزور روسيا قريبا لبحث تسليح الجيش وملف الاستثمارات

العبادي يزور روسيا قريبا لبحث تسليح الجيش وملف الاستثمارات
2015-05-10

  بغداد ـ الجريدة
يعتزم رئيس الوزراء حيدر العبادي، زيارة روسيا خلال الأيام القليلة المقبلة لبحث مسألة تسليح الجيش العراقي وملف الاستثمارات الروسية في بلاده.
أقرا المزيد

التأثيرات السلبية للأزمة المالية
2015-05-03

  كتب المحرر السياسي
لاشكّ أن الأزمة المالية التي تعانيها البلاد تعود إلى مجموعة عوامل وأسباب في مقدمتها الانخفاض الكبير في أسعار النفط والذي بدأ في النصف الثاني من عام 2014.
أقرا المزيد

من عاصفة الحزم إلى إعادة الأمل!
2015-04-26

  كتب المحرر السياسي
اليمن مجتمع قبلي متآخٍ مع البندقية وعلامة الرجولة عند أبنائه الخنجر المعقوف، وتاريخ المجتمع اليمني حافل بالحروب التي لا يمثل توقفها إلا شكل من أشكال استراحة المحارب..
أقرا المزيد

اليمن بين “عاصفة الحزم” وعواصف التقسيم والطائفية
2015-04-13

  كتب المحرر السياسي
كانت اليمن توصف منذ القدم بـ"اليمن السعيد"، ولكنها فعلياً الآن بلد الانقسامات المذهبية والصراعات القبلية.. وبعد انهيار نظام الإمامة بانقلاب عسكري قاده المشير عبدالله السلال واستنجاده بالقوات المصرية آنذاك التي بقيت في اليمن إلى فترة حرب حزيران 1967، ولكن الأوضاع في البلاد لم تستقر بسبب الصراعات الداخلية وتدخل السعودية في ذلك الوقت لدعم بقايا نظام الإمامة.
أقرا المزيد

نجاح المفاوضات حول برنامج إيران النووي
2015-04-05

  كتب المحرر السياسي
نجاح المفاوضات الأميركية الإيرانية بشأن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل وتوصل الطرفين إلى اتفاق اطار من المؤمل أن يؤدي لاتفاق شامل، يمثل تتويجاً لماجهة استمرت نحو أثني عشر عاماً بين مجلس الأمن الدولي من جانب وإيران من الجانب الآخر،
أقرا المزيد

قانون الأحزاب يلفّه التسويف
2015-03-29

  كتب المحرر السياسي
يُعدّ وجود أحزاب سياسية في أيّ بلدٍ مظهراً ديمقراطياً، ذلك أن الديمقراطية الحقيقية تنتج تعددية وحرية الأحزاب السياسية كنتيجة طبيعية لتعدد الطبقات الاجتماعية في المجتمع وتنوع اتجاهاته السياسية.
أقرا المزيد

القواعد الأساسية للمصالحة الوطنية
2015-03-24

  كتب المحرر السياسي
      منذ بدء العملية السياسية الجديدة عام 2003، وموضوع المصالحة الوطنية يطرح ولكن دون جدوى، ويعود سبب ذلك برأينا إلى طبيعة العملية السياسية القائمة على المحاصصة والطائفية السياسية، فهذه العملية طاردة لفكرة المصالحة..
أقرا المزيد

سوء الادارة والفساد يبددان الثروة
2015-03-01

  كتب المحرر السياسي
      صرّح السيد وزير المالية في 2005/2/24بأن الأموال الموجودة في صندوق التنمية والبالغة (18) مليار دولار، قد بُددت بسبب ضعف الإدارة ولم يعد لدى العراق ما يستند عليه لتخفيف صدمة "هبوط أسعار النفط.
أقرا المزيد

قانون الخدمة الاتحادي في البرلمان
2015-02-22

  كتب المحرر السياسي
      وصل إلى مجلس النواب مؤخراً مشروع قانون الخدمة المدنية الاتحادي بعد أن وافق عليه مجلس الوزراء في 2015/1/20، أي بعد حوالى اثني عشر عاماً من سقوط النظام السابق. ولم يكن تأخير إقراره بسبب الآليات المتبعة، بل كان متعمداً لكي تتمكن قوى المحاصصة من ملء مفاصل الدولة بالمحازبين والموالين.. علماً أن المادة (107) من الدستور نصت على إنشاء مجلس الخدمة الاتحادي والدستور أصبح نافذاً وملزماً منذ 2005/12/28.
أقرا المزيد

اليمن إلى أين؟
2015-02-15

         تعيدنا الحروب اليمنية المتكررة إلى ذكريات التاريخ السحيق وحروب القبائل التي شهدتها الجزيرة العربية في القرنين الخامس والسادس الميلاديين وهما: حرب البسوس وحرب داحس والغبراء، والأولى كانت بسبب جرح ناقة للبسوس وهي من بكر بواسطة كليب من تغلب، والثانية بسبب سباق بين جوادين أحدهما مملوك لقبيلة ذبيان والآخر لقبيلة عبس، واستمرت هاتان الحربان إلى ما يزيد عن أربعين عاماً.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 12
عدد زوار اليوم : 25
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 138968
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين