مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

سياسية

مؤتمر “العدالة والتنمية”.. الفرصة الضائعة
2015-09-20

  محمد نورالدين
انعقد المؤتمر العام الخامس لحزب العدالة والتنمية وجدد انتخاب أحمد داود أوغلو رئيساً له وبالتالي لرئاسة الحكومة. وقد أتى المؤتمر في مرحلة حساسة من تاريخ الحزب وتاريخ تركيا. حزبياً نجح حزب العدالة والتنمية منذ العام 2002 في أن يكسب جميع الانتخابات التي تلت من بلدية ونيابية ورئاسية. وسجل ثاني رقم قياسي في السلطة لحزب بصورة متوالية وهي 13 عاماً بعدما استمر حكم حزب الشعب الجمهوري العلماني من العام 1923 إلى العام 1950.
أقرا المزيد

الاصلاحات المعلنة وآفاق تطورها
2015-09-20

  أحمد العاني
حالة اليأس والاحباط التي بدأت تتسلل الى نفوس المتظاهرين والناجمة عن بطء الاجراءات الاصلاحية الموعودة وعدم فعاليتها يبدو انها دفعتهم الى نفض ايديهم من   اصلاحات رئيس الوزراء وايقنوا انها قاصرة عن الاستجابة لمطالبهم ودعواهم لاصلاحات سياسية وادارية ومالية وقضائية واقعية وحقيقية عميقة، ومغادرة سياسة الوعود والاجراءات المتلكئة والبطيئة وغير المتسمة بالحسم والجرأة.
أقرا المزيد

هكذا خسرت “عاصفة الحزم”
2015-09-13

  عبد الله زغيب
   لا تعرف الدول العربية في حروبها لا ضرورة ولا حتمية ولا حتى كيفية التوقف. فهي تسيّر آلتها العسكرية في اتجاه واحد، انطلاقاً ربما من موروثها القبلي، حيث ما زالت تؤمن بمخرجات الحروب القاتلة في زمن الغزوات، خاصة تلك التي تنتهي باستسلام وسبي وأسر. ولطالما استسهلت الدول النفطية إحداث التغيير في البنى الفوقية وكذلك السفلية في المجتمعات القريبة منها، لكنها ربما لم تستشعر الأدوات ولا الآليات التي أفضت الى تحقيق مصالحها في مناطق ما بعد الحدود. وها هي اليوم، ربما للمرة الاولى، تضطر للنزول بنفسها الى الميدان، وهذا يعني بحكم الواقع ان "تتلطخ" قليلا أو كثيرا بنزيف المعارك وبارودها.
أقرا المزيد

أهمية الاحتكام الى القانون
2015-09-13

  أحمد العاني
تنقل وسائل الاعلام العراقية المرئية صور تتسم بالألم والحزن والمرارة للامهات اللاتي غيبت السجون والمعتقلات السرية اولادهن ولا يعرفن مصيرهم وماهية التهم الموجهة اليهم خلافا لما يفرضه القانون والقيم الديمقراطية وحقوق الانسان، اذ من غير المقبول ان لا تعرف العوائل مصائر ابنائها واماكن احتجازهم لسنين دون محاكمات او ادانات قطعية.
أقرا المزيد

أهمية افشال مخططات الارهابيين
2015-09-06

  أحمد العاني
يعتزم التنظيم الارهابي في محافظة نينوى تجنيد طلاب الكليات والمعاهد قسرا في صفوفه، مهددا الممتنعين والرافضين بالموت باعتبارهم متخاذلين ومتقاعسين عن نصرة دولته الاسلامية المزعومة،
أقرا المزيد

انحسار أصدقاء “إسرائيل” في أوروبا
2015-08-30

د. رغيد الصلح
تستأثر مسألة العلاقات بين الحركات السياسية الأوروبية والعربية باهتمام واسع بين المعنيين بتحول المتوسط إلى بحيرة سلام وازدهار وحرية. ويربط البعض في المنطقة تحقيق هذه الأهداف بقيام تعاون حثيث بين الحركات السياسية الإصلاحية الموجودة في ضفتي المتوسط.
أقرا المزيد

أهمية توسيع وتعزيز الاصلاحات
2015-08-30

  أحمد العاني
انتقلت شرارة التظاهرات التي انطلقت في البصرة المطالبة بتوفير الكهرباء للظروف المناخية غير الطبيعية، والتي يصعب احتمالها او التعايش معها ما لم يتم توفير المستلزمات الاساسية لمواجهتها وتتصدرها الطاقة الكهربائية، وقد تعددت وتوسعت المطاليب حين انتقالها الى بقية المحافظات واخذت ابعادا مطلبية اخرى تتعلق بالشؤون الخدمية والسياسية والادارية والمالية والقضائية.
أقرا المزيد

دواعي بلوغ الاصلاحات مدياتها
2015-08-23

  أحمد العاني
لا تزال التظاهرات تحظى باهتمام ورعاية من لدن معظم ابناء الشعب، وتتزايد اعداد الملتحقين بساحاتها اسبوعيا، مما يعطيها زخما متصاعدا وقوة استمرارية يؤهلها ان تفرض وجودها على الساحة السياسية وتعطل ارادة القوى السياسية التي تحاول جاهدة احتواءها او تجاهل مطالبها او عدم الاصغاء الى شعاراتها.
أقرا المزيد

“منظمة التحرير”ومفاجأة أيلول
2015-08-15

  هاني المصري
يردد الرئيس الفلسطيني منذ فترة أنه سيتخذ قرارًا مصيريًا ومفاجِئًا في شهر أيلول القادم. وقد احتار المراقبون والمتابعون بماهية هذا القرار. فهل سيكون تقديم استقالته، أو حل السلطة، أو تغيير شكلها ووظائفها والتزاماتها لتنسجم مع الاعتراف الدولي وتنصل إسرائيل من التزاماتها، أو أنه سيكون عبارة عن وقف التنسيق الأمني، وتنفيذ قرارات اجتماع المجلس المركزي لـ "منظمة التحرير" الأخير، أو أن ما في جعبة الرئيس هو دعوة المجلس الوطني إلى الانعقاد.
أقرا المزيد

التظاهر حق مشروع للشعوب
2015-08-15

  أحمد العاني
تمارس الشعوب المتحضرة التظاهرات للافصاح عن آرائها ومواقفها تأييدا او رفضا لاجراءات الحكومات وما تتخذه من خطوات بشأن قضاياها ذات المساس المباشر بحاجاتها ومصالحها ومطاليبها والزام الحكومات على الاقرار بحقوقها المشروعة والتي تقاعست في ترجمتها او تعمدت اغفالها او الخروج عليها 
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 239
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138917
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين