مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الصحف العربية

استقلال الدولة العربية في كنف سايكس بيكو
2015-09-13

  د. رغيد الصلح
في غمرة المخاوف التي تثيرها الأوضاع الأمنية في المنطقة العربية، برزت تساؤلات كثيرة حول احتمالات سقوط نظام سايكس- بيكو، أي تشطير وتفتت الدول العربية القائمة وخاصة في المشرق العربي.
أقرا المزيد

الموت طريق للنجاة!
2015-09-06

  رشاد أبو داود
   نسميه زمن الغرق العربي. ثمة من يغرق في الماء، ومن يغرق في الدماء، وثمة من يغرق في.. الهواء. لقد تصدعت الجدران فوجدت الرياح الصفراء ممراً إلى البيت، وعصفت بالفراش الوثير والفراش الفقير،..
أقرا المزيد

حول تجديد شرعية “منظمة التحرير”
2015-08-30

  هاني المصري
هل استقال الرئيس الفلسطيني وبقية الأعضاء الذين أُعلِن عن استقالاتهم أم لم يستقيلوا؟ نفى صائب عريقات الاستقالة (ليبرر على ما يبدو انتخابه أمينًا للسر في جلسة الاستقالة نفسها)، برغم تأكيد غسان الشكعة وعدد آخر من أعضاء اللجنة التنفيذية المستقيلين الخبر، إلى أن حسم الرئيس الأمر بتأكيده استقالته وزملائه من التنفيذية.
أقرا المزيد

أزمة تركيا
2015-08-30

  محمد نورالدين
دخل المواطن التركي في دوامة العملية الانتخابية من جديد. فشل أو إفشال تشكيل حكومة ائتلافية بين حزب العدالة والتنمية الحاكم وبين أحد أحزاب المعارضة جعل لا خيار سوى الذهاب إلى انتخابات جديدة.
أقرا المزيد

أردوغان رئيساً بالقوة
2015-08-23

 محمد نورالدين

تغير النظام السياسي في تركيا من دون أن يدري الأتراك بمن فيهم قادتهم ذلك. ليس في الأمر مزحة سمجة بل حقيقة اعترف بها رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان علناً وبكل جرأة، حتى لا نستخدم مصطلحاً آخر.

أقرا المزيد

امتحان جدي للعرب
2015-08-23

  د. صبحي غندور
   ما يحدث حاليّاً في عدد من البلاد العربيّة هو امتحان جدّي وصعب لهذه الأوطان من حيث قدرتها على التّعامل مع الشّروخ والانقسامات الّتي تنتشر كالوباء في جسمها الواهن، وما فيه أصلاً من ضعف مناعة.
أقرا المزيد

“داعش” في جزيرة العرب
2015-08-15

  طارق عبود
بعد ما شهده العالم العربي من فوضى وحروب، سمّيتْ ربيعًا عربيًا، سقطت فيها أنظمة ورؤوس، ودُمّرت دول وجيوش وحضارات، وهدّمت فيها صوامعُ وبِيَعٌ وصلواتٌ ومساجدُ، 
أقرا المزيد

إلا فـي تـركـيـا
2015-08-15

  محمد نور الدين
كل شيء تغير في ما يتعلق بالمسألة الكردية في المنطقة إلا في تركيا. حتى في سوريا حيث الأكراد أقلية عددية لا تتجاوز في أحسن التقديرات المليونين، نالوا حيثية خاصة بهم بحيث لا يمكن لأي صيغة مستقبلية في سوريا أن تتجاهلها.
أقرا المزيد

أردوغان والحرب الوهمية على “داعش”: أنا أو الفوضى!
2015-08-09

  د. محمد نور الدين 
اختزن التفجير الانتحاري الذي وقع يوم الاثنين الماضي في مدينة سوروتش في جنوب شرق تركيا الى الشمال من مدينة عين العرب/ كوباني السورية، عدداً كبيراً من التساؤلات والأبعاد والأهداف والرهانات.
أقرا المزيد

هل من تحوّل تركي ضد “داعش”؟
2015-08-02

  محمد نورالدين
تغير المشهد السياسي والعسكري والأمني في تركيا رأساً على عقب، وما كان في رأس قائمة السجالات والنقاشات تراجع لمصلحة ما سميت بالحرب ضد "داعش" وضد حزب العمال الكردستاني التي أعلنتها الحكومة التركية.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 184
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138862
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين