مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

ثقافية

أمـجـاد يـا عـرب أمـجـاد
2015-07-12

  أحلام الجبوري
هل سألت ليلة ضوء القمر والناس نيام
هل سألته إن ظلل بضيائه على الأطلال
أقرا المزيد

هل يولد الإرهابي إرهابيا أم هو مسخ الغضب الاجتماعي
2015-07-05

  عمار المأمون
يسعى إبراهيم الحيدري في الأقسام الأولى من كتابه "سوسيولوجيا العنف والإرهاب" إلى تحديد ماهيّة العنف وعلاقته بالإرهاب وعلاقة كل منهما بالسلطة والدولة، من وجهة نظر سوسويولجية، حيث يدرس الأفكار التي تتناول سلطة الدولة ودور العنف في تكوينها بوصفها الكيان الشرعي الوحيد الذي يحق له ممارسة العنف تحت ظل القانون.
أقرا المزيد

لطفية الدليمي في 'يوميات المدن': الخرائط قصائد الجغرافيين
2015-07-05

  عواد علي
تكتب لطفية الدليمي صاحبة "سيدات زحل" و"بذور النار" و"من يرث الفردوس" و"موسيقى صوفية" و"ما لم يقله الرواة"، وغيرها من الكتب، في كتابها "يوميات المدن"، عن تجربة المنفى "مكابدات التيه في فندق عدن: يوميات باريسية"،
أقرا المزيد

رحيل جيمس سالتر الطيار الذي أصبح كاتبا
2015-06-28

  رشيد أركيلة
اسم كبير نذر جهده للتأليف، الكاتب الأميريكي جيمس سالتر الذي كان يعيش بـ "بريدكامبتون" (Bridghampton) بولاية نيويورك، توفي يوم الجمعة 19 يونيو بـ"ساغ هاربور" (Sag Harbor). هذا ما صرح به للصحافة، ناشره الفرنسي أوليفيي كوهين (Olivier Cohen) صاحب منشورات "لوليفْيي" (L'Olivier)، مؤكدا المعلومات التي تداوالتها وسائل الإعلام الأميركية.
أقرا المزيد

رواية تفتح نوافذ حرب التحرير الجزائرية
2015-06-21

  عمار المأمون

تبدأ رواية "كولونيل الزبربر"، للحبيب السائح باكتشاف الشابة طاوس الحضري بأن جدها بوزفرة الضابط السابق في جيش التحرير ترك مذكراته لابنه جلال الحضري (والد طاوس) المكنى بكولونيل الزبربر، الذي شكلت مذكرات والده حافزا له بعد اعتزاله السلك العسكري لكتابة مذكراته الشخصية وما شهده أثناء الحرب، حيث يحكي ما مرّ به أثناء طفولته وشبابه والمعارك التي شهدها وما مرّ به والده أيضا حتى هذه اللحظة.
أقرا المزيد

الشعر العربي مهدد بالزوال والصورة الشعرية وحدها لا تصنع شعرا
2015-06-21

  عبدالله مكسور
ماجد مطرود شاعر ولد في ستينات القرن المنصرم يقيم في أنتويربن البلجيكيّة، صدر له خلال تجربته الطويلة العديد من الدواوين الشعرية أبرزها: نافخ الناي 2006، الطوفان في نوحه الأخير 2008، لا شيء هناك 2014، بينما شارك في العديد من الدواوين المشتركة، وتمّت ترجمة بعض أعماله إلى لغات أخرى غير العربية كالهولندية والإنكليزية والفرنسية.
أقرا المزيد

(الحياة في الحامية الرومانية)’ سيرة معاصرة للمثقف العراقي في المهجر
2015-06-14

  حواس محمود
يكتنز كتاب "الحياة في الحامية الرومانية: سيرة أخرى للمثقف العراقي"، لمؤلفه هادي الحسيني، والصادر عن "دار نينوى للنشر والتوزيع"، بحكايات شديدة الواقعية ويعدّ سيرة أخرى للمثقف العراقي كما أحب المؤلف أن يعنون كتابه، إذ أن الكتاب يتحدث عن مرحلة تحتاج أن يتمّ تسليط الضوء عليها، وهي المرحلة التي كان فيها المثقفون العراقيون يلاقون الصعوبات في سبيل لقمة العيش ومساعدة أسرهم التي تركوها، ومنهم من كان يتخذ من الأردن ملاذا شبه آمن له، في انتظار السفر إلى أوروبا وأميركا وأستراليا.
أقرا المزيد

“يوم طارت الأسماك”' مأساة الوطن وملهاة المهجر
2015-06-07

  وجيهة عبدالرحمن
فؤاد ميرزا قاص وفنان تشكيلي من رواد كتابة القصة القصيرة جدا (ق.ق.ج) في العراق، في بداية سبعينات القرن الماضي، نشر أعماله في كثير من المجلات العراقية والعربية، ويعيش الآن في الولايات المتحدة الأميركية، وتعدُّ مجموعة "يوم طارت الأسماك" هي كتابه الأول، عن الدار العربية للعلوم ناشرون 2012 وهو الطبعة الأولى.
أقرا المزيد

تجربة نازك الملائكة في السرد القصصي
2015-06-07

  يسرى الجنابي
يقول الناقد البنيوي العراقي مالك المطلبي، عن تجربة الشاعرة العراقية نازك الملائكة: إنها أول من تبنت المنهج الشكلي التركيبي "البنيوي" على حساب المناهج السائدة والقوية والعنيفة، كالمناهج النفسية والاجتماعية والسيرية. ويرى المطلبي أن ذلك "هو الانعطاف الحقيقي الذي قدمته نازك الملائكة في كتاب النقد العربي".
أقرا المزيد

(حمام بغدادي') عرض مسرحي يشتبك مع الجحيم العراقي
2015-05-31

  عواد علي
العرض الأول لمسرحية "حمام بغدادي" للمخرج العراقي جواد الأسدي في نسختها الجديدة، قدّم في الدورة الثالثة عشرة لمهرجان دمشق المسرحي أواخر عام 2005، ثم في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وأيام عمّان المسرحية، ومهرجان الشارقة.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 15
عدد زوار اليوم : 225
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138903
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين