مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الاخيرة

الفرق بين نساء القاعدة وداعش؟!
2015-08-09

  حدد الباحثان، في الجماعات والتنظيمات الإرهابية أحمد الموكلي، وفي شؤون الحركات الإسلامية محمد العمر ثمانية فروقات لأدوار النساء في التنظيمين الإرهابيين القاعدة وداعش، حيث برز دور المرأة الميداني في داعش أكثر من القاعدة التي انحصر دورها في الدعم غير المباشر، دون اختلاط، واقتصاره في الأغلب على الترويج للفكر العام للجماعة الإرهابية، في حين يسمح للداعشيات بالسفر دون محرم، والمشاركة الميدانية في أعمال التنظيم الاحتسابية وعمليات تجسس.
أقرا المزيد

الفساد المتفشي في العراق
2015-08-09

   محمد أحمد
بدأت وقائع الرفض الجماهيري للواقع البائس الذي تعيشه والمتمثل بالتظاهرات والاحتجاجات على ممارسات وافعال بعض المسؤولين وانتشار ظواهر الفساد المالي والاداري، كما بدأت تشهد بعض المدن العراقية المطالبة بازاحة العناصر غير الكفوءة من النهوض بمسؤولياتها والتي تسللت الى السلطتين التشريعية والتنفيذية تحت عباءة نظام المحاصصة البغيض، وقد بدأ الفشل لهؤلاء المسؤولين يضغط على حياة الناس ما دعاهم الى المطالبة بازاحتهم عن سدة المسؤولية اذ لم يعد هناك متسع من الوقت لتكرار تجارب الفشل والاخفاق.
أقرا المزيد

صناعة الفخار في الجزائر تأبى الاندثار
2015-08-02

  جمع "المهرجان الثقافي المحلي للفخار" صُناع الفخار من شتى أنحاء الجزائر في منطقة معاتقة في محافظة تيزي وزو ذات الجبال الخلابة.
ويشارك حوالي 100 من صُناع الفخار في المهرجان الذي يركز على أشكال مبتكرة تبهر من يشاهدها.
أقرا المزيد

اقراض الخريجين
2015-08-02

  محمد أحمد
منذ سقوط  نظام الاستبداد في التاسع من نيسان وشعب العراق يرزح تحت وطأة منظومة من المشكلات والازمات الاقتصادية، ورغم السنوات التي انصرمت عجزت قيادات الحكم عن احتواء تبعاتها وتقديم ما يقتضي من حلول ومعالجات  تفضي الى انفراج وتفكيك تعقيداتها، 
أقرا المزيد

الظـرفـاء العراقيـون في العهـد الملـكـي
2015-07-26

  خالد القشطيني
لم يشتهر العراق في العصر الحديث كما اشتهرت مصر بالظرفاء، ولكن في الواقع كان هناك عدد غير قليل من المنكتين والظرفاء الذين تميزوا في العهد الملكي، في أيام الخير. كـ /عبد المجيد الشاوي والدكتور فايق شاكر والقاضي عبد العزيز الخياط، طبعا والشاعر عبود الكرخي.
أقرا المزيد

الوفاء بالوعود
2015-07-26

  محمد أحمد

ليس ضروريا  ايراد الامثلة التي يعيها كل انسان له المام بالمراقبة والمتابعة لما يجري على ساحة الدول الديمقراطية العريقة على مدى احترام السياسيين والتنفيذيين لتعهداتهم التي يصرحون او يعلنون الالتزام بتنفيذها ان كان ذلك اثناء الحملات الانتخابية وفوزهم بها او قبيل تسنمهم لمسؤولياتهم الوظيفية في مرافق الدولة واقدام الكثير منهم على الاعتراف بفشلهم في حالة التلكؤ

أقرا المزيد

(الصفافير) سوق غاب عنه ضجيجه الجميل!
2015-07-12

  كاظم لازم
استذكر بائع النحاسيات كامل كرادي اغنية المطربة سليمة مراد وهي تردد"انا من اكول اه واذكر ايامي"وهو ينظر بحسرة الى محال السوق المغلقة, 
أقرا المزيد

الثقة خارج حدود سياقاتها
2015-07-12

  محمد أحمد
هناك مقولة يعيها ويقرها معظم  الناس اذا لم يكن جميعهم تقول ان من يكون خارج  الحدث الذي يجري على مسرح الحياة ويتفرج على ابطاله وهم يؤدون ادوارهم فيه يكون اكثر صدقا واقرب واقعية بنقل وقائعه لما له من قدرة الاطلاع و الالمام بكل تفاصيل ومجريات الحدث وجزيئاته وملابساته ورصد مخالفاته، نقيض ابطاله الذين يكونون عادة منشغل كل واحد منهم بالدور الموكل اليه من الحدث جاهدا على النجاح فيه حيث يكرس كل تفكيره وانتباهه وحواسه للظهور بالمظهر الحسن والنجاح فيه عازفا عن اداء الغير والالمام به.
أقرا المزيد

النقل العمومي برمضان.. متاعب وطرائف
2015-07-05

  مثل النقل العمومي جزء أساسيا من حياة الناس في المدن، إذ هو عماد حياتهم في تنقلاتهم اليومية من وإلى أعمالهم، غير أن الوسيلة الاقتصادية هذه، لا تلبث أن تتغير بتغيير الفصول والمناسبات، وبالأخص في شهر رمضان المبارك الذي تتغير فيه وقع الحياة حيث يلهث الناس في اللحاق بأعمالهم صباحا، كما يسرعون للحاق بمنازلهم مساء للإفطار.
أقرا المزيد

الاجهزة الكهربائية المستوردة
2015-07-05

  محمد أحمد
يؤشر ما تستخدمة الاسر في اي مجتمع من الاجهزة الكهربائية في تبسيط وتسهيل حياتها اليومية مقدار ما بلغته من تحضر ومدنية وما  وصل اليه المجتمع من مستويات في سلم الرخاء والتقدم، وبهذا من المتعذر مشاهدة اي اسرة عراقية تستغني عن الاجهزة الكهربائية في ممارسة حياتها اليومية ابتداءا من الثلاجة حتى المكوى الكهربائي.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 184
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138862
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين