مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

سياسية

الصين تتحدى أميركا في بحرها الجنوبي
2015-06-21

  عفيف رزق
"إن المحيط الهادئ في طريقه الى أن يشهد صداماً بين الصين والولايات المتحدة".
أقرا المزيد

عام على احتلال محافظة نينوى
2015-06-21

  أحمد العاني
قد يكون من الصعب العثور عبر كل  حقب التاريخ على شعب لم يتعرض الى نكسة او هزيمة عسكرية خطيرة وقاسية ومريرة في حياته، والشعوب الحية لم تستكن للهزيمة بل تجعل منها دافع استفزاز وتحريض وحافزاً لاستنهاض قواها وطاقاتها وتجميعها لاستحداث تغييرات جوهرية وعميقة في مسار حياتها جراء الدروس والعبر التي استلهمتها من تبعاتها، حيث ايقظتها على حقائق كانت خافية عن ناظريها او مهملة من قياداتها لم تمنحها استحقاقاتها من الاهتمام والرعاية والانتباه.
أقرا المزيد

ملاحظات نقدية على التفكير في ظاهرة الانشقاقات
2015-06-14

  د. عبدالاله بلقزيز 
إذا تركنا، جانباً، الأوصاف التي يُطلِقها الحزبيون على الذين ينشقّون عنهم - وهي تبدأ بمفردات منحرفين ومُنْدسِّين ولا تنتهي بمفردات عملاء وخونة- فإن ما يصادفنا من أوصاف يُطلقها المنشقّون على هؤلاء قد لا يكون أقلَّ حدةً وعنفاً لفظيّاً من أوصاف الأوّلين.
أقرا المزيد

الارهاب والسبل الناجعة للتصدي له

الارهاب والسبل الناجعة للتصدي له
2015-06-14

  أحمد العاني
إذا اراد المرء ان يرصد ما يحدث على خارطة الوطن العربي، يقينا سيلحظ الكثير من بؤر التوتر السياسي والاجتماعي المرشحة للانفجار دون محاولات جادة ومخلصة لاحتوائها وتدارك عواقبها، كما يلحظ الكثير من الحرائق تنتشر على مساحات واسعة منها يقف المتطرفون والتكفيريون الارهابيون وراء اشعالها ومدها باسباب البقاء والديمومة مستهدفين استنزاف طاقات وقدرات البلدان العربية المستهدفة وتعطيل فرص تقدمها وتطورها وابعاد ازمنة مغادرة حالات الفرقة والتناحر المتشبثة بالاستمرارية والتوسع بدعم من القوى الظلامية التي تخشى الوحدة والتضامن المجتمعي.
أقرا المزيد

نكبة تمر على النكسة
2015-06-07

  أحمد برقاوي
لم تكد تمر الذكرى السابعة والستون لنكبة فلسطين الواقعة في 15 أيار من عام 1948، حتى عادت النكبة لتعصف بأوجاع الأمة العربية والإسلامية، مذكرةً إياها بمرور 48 عاماً على نكسة حزيران عام 1967 مع حلول الـ5 من الشهر الحالي.
أقرا المزيد

مستلزمات عبور المرحلة الراهنة
2015-06-07

   أحمد العاني
وُعِدَ شعب العراق ان بلاده ستتحول الى قلعة للديمقراطية والحرية وحقوق الانسان وانموذجا في الامن والاستقرار وواحة للازدهار والرفاهية والرخاء من قبل امريكا وحلفائها قبيل اسقاط النظام السلطوي الذي ادخل البلاد في دوامة من الحروب الداخلية والخارجية استنزفت قدرات البلاد البشرية والمادية وصادرت فرص تقدمها وتطورها ومنحت الذرائع والمبررات لشن الحرب عليها.
أقرا المزيد

أحداث الرمادي وتداعياتها المستقبلية
2015-05-31

  أحمدالعاني
مثلت احداث الرمادي الاخيرة نقطة تحول مفصلية في مسار العمل العسكري لمواجهة عصابات الظلام والجريمة والتخلف، اذ بينما كانت تدور النقاشات والحوارات حول انجع السبل لزج رجال المحافظة الراغبين بالقتال الى جانب الجيش والقوى الامنية الاخرى لبدء معركة تحرير المحافظة، لتكون نقطة ارتكاز لتحرير بقية الاراضي المغتصبة من الارهابيين نفاجأ بامتدادهم واحتلال قلب المحافظة لتبدأ السجالات والمناظرات عن الاسباب والدواعي لما آلت اليه مجريات الامور.
أقرا المزيد

التذرّر الحزبي ..في ظاهرة الانشقاقات السياسية
2015-05-24

  د. عبدالاله بلقزيز
تَمَيَّزَ تاريخ العمل السياسي، منذ قرنين من ظهور ظاهرة الأحزاب السياسية ورسوخها، بالانشقاقات. يتشكل حزبٌ ما على قاعدة فكرةٍ عليا ما (الوطنية، الجمهورية، الديمقراطية، الاشتراكية، التحرير، التنمية، المسيحية الديمقراطية، القومية، الإسلام ...)، ثم لا تلبثِ الخلافاتُ أن تدبّ إلى داخله، فتوزِّع جسمَه الجامع إلى أجنحةٍ وتيارات متنازعة على الخيارات. وفي لحظةٍ من استفحال
أقرا المزيد

تحديات المرحلة ووحدة التراب الوطني
2015-05-24

  أحمد العاني
منذ سقوط النظام السابق عام 2003 ومعظم السياسيين يتملكهم هاجس الخوف من تقسيم العراق، وتحتل الدول العربية المجاورة والدول الاقليمية الاخرى وبعض دول العالم لائحة الاتهام بالتآمر على العراق في محاولات تمزيقه الى دويلات متصارعة متقاتلة لاستنزاف قوته بما يصب في مجاري خدمة مصالحها، لما يمتلكه العراق الموحد من ثقل عسكري وبشري يمثل خطرا وعقبة وسدا في وجه اعادة رسم خارطة المنطقة طبقا لاستراتيجية مشاريعها غير المشروعة.
أقرا المزيد

السبيل لتطوير الواقع الراهن
2015-05-17

  أحمد العاني
يبدو من الصعب على المراقب السياسي تشكيل رؤية واضحة ومتكاملة عما يدور على الساحة السياسية من احداث لضبابية الصورة والتغيير الدائم في ملامحها وابعادها وشخوصها، وتداخل مكوناتها والوانها ومستوى امتزاجها مما يجعل المرء 
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 9
عدد زوار اليوم : 243
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138921
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين