مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الصحف العربية

موساديون حتى النخاع!
2015-06-07

  د. صبحي غندور
   خلال حقبة الحرب الباردة، كانت ألمانيا الشرقية تلعب دوراً أمنياً كبيراً وسط الجماعات والمنظمات الشيوعية الدولية التي تقصد موسكو من أجل الحصول على دعم وتدريبات وتوجيهات. وكانت موسكو ترسل هذه الجماعات إلى برلين من أجل تنسيق العلاقات الاستخباراتية وتدريب الكوادر وتوجيهها.
أقرا المزيد

مؤتمر باريس والجغرافيا السياسية لـ”داعش”
2015-06-07

 د. خليل حسينعد
عشرة أشهر من قيام تحالف دولي لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي، وجد المتحالفون أنفسهم في مؤتمر باريس، مكتوفي الأيدي ومعقودي الألسن، إزاء واقع يصعب غض النظر عنه، أو محاولة التعايش معه، كما عبر عنه العديد من المشاركين. وفي الحقيقة ثمة أزمة حقيقية تقبع في عقلية أصحاب القرار، في كيفية مواجهة الجغرافيا السياسية ل"داعش"،
أقرا المزيد

إسرائيل وحدها.. لا تخشى “داعش”
2015-05-31

  عماد عريان
      حالة من الترقب وربما الارتباك تسود الكثير من الأوساط الدولية والشرق أوسطية انتظاراً للسياسات الإسرائيلية المقبلة في ظل الحكومة اليمينية المتطرفة بزعامة بنيامين نتانياهو وسط مؤشرات عديدة على عودة المياه إلى مجاريها فيما بين واشنطن وتل أبيب أو على الأقل تراجع الضغوط التي كانت قد تصاعدت مؤخرا من جانب الإدارة الأميركية الحالية.
أقرا المزيد

مصر وازدواجية أردوغان
2015-05-24

  محمد نورالدين
تشكل مصر إحدى العقد الأكثر إيلاماً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خصوصاً، ومعه رئيس حكومته وحزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو.
أقرا المزيد

في ذكرى النكبة
2015-05-17

  يونس السيد
النكبة، بكل ما تعنيه من تطهير عرقي وتهجير قسري جماعي وجرائم إبادة ومذابح وحشية واقتلاع بشري لمئات آلاف الفلسطينيين من وطنهم إلى المنافي القريبة والبعيدة، ما بين دول الجوار ودول العالم، هي التعبير الأبلغ عن حجم الكارثة التي ألمّت بالفلسطينيين. 
أقرا المزيد

أي نظام رئاسي لتركيا؟
2015-05-03

  محمد نورالدين
لا تزال الانتخابات النيابية المزمع إجراؤها في حزيران المقبل محور الحركة السياسية في الداخل التركي. وكما ذكرنا أكثر من مرة فإنها انتخابات تهم أكثر من طرف، وهي انتخابات حساسة جداً على ضوئها سوف تتغير خرائط وربما سياسات بكاملها. ويرى "عادل غير" الذي يترأس مؤسسة لاستطلاع الرأي في تركيا تحمل اسمه حرفياً إنها انتخابات غير مسبوقة،
أقرا المزيد

تركيا والمسألة الأرمنية
2015-04-26

  محمد نورالدين
الجمعة الماضية هي الذكرى المئوية للمجازر التي ارتكبتها الدولة العثمانية في عام 1915 بقيادة جمعية الاتحاد والترقي ضد الأرمن والتي ذهب ضحيتها عدد كبير منهم ممن قتلوا وهجروا من أماكن سكنهم الأصلية في شرق الأناضول إلى سوريا ولبنان وكل العالم. وعلى امتداد مئة عام ولاسيما في العقود الأخيرة نجح الأرمن في أن يكسبوا اعتراف عدد كبير من الدول في أن ما جرى "إبادة". 
أقرا المزيد

في توصيف الحروب والصراعات

في توصيف الحروب والصراعات
2015-04-19

  د. صبحي غندور
  جرى خداع شعوب عديدة، في مراحل زمنية مختلفة، من خلال تبرير حروب كثيرة أخرى جرت على مدار التاريخ، حيث ابتدع لها أسماء وصفات لا تُعبر عن حقيقة أهداف هذه الحروب. ألم تكن حرب إدارة بوش على العراق تحت اسم "الحرب على الإرهاب"؟! ثم ألم يُشوه الأوروبيون معنى كلمة "الاستعمار"، فاستخدموها لتبرير احتلالهم لبلدان عديدة في آسيا وأفريقيا؟!
أقرا المزيد

هل يصحّ اليأس من حال العرب؟!
2015-04-05

  د. صبحي غندور
   رغم اختلاف الظروف والقضايا، في أرجاء البلاد العربية، فإنّ واقع حال معظمها يسير في حقول ألغام تُهدّد من فيها بالتمزّق إلى أشلاء. هو واقعٌ يدفع حتماً ببعض الناس لليأس والإحباط والسلبية والابتعاد عن أيِّ عملٍ عام، كما أنّه قد يكون مبرّراً للبعض الآخر من أجل القيام بعمليات "انتحارية" واستخدام العنف المسلح ضدّ "الآخر" في الوطن الواحد.
أقرا المزيد

مخاطر فصل الوطن عن المواطنة

مخاطر فصل الوطن عن المواطنة
2015-03-29

  د. صبحي غندور
   لم تستفد بعدُ المنطقة العربية من دروس مخاطر فصل حرّية الوطن عن حرّية المواطن، ومن انعدام الممارسة الصحيحة لمفهوم المواطنة. ولم تستفد المنطقة أيضاً من دروس التجارب المرّة في المراهنة على الخارج لحلِّ مشاكل عربية داخلية.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 239
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138917
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين