مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

ثقافية

بعد توقف دام ربع قرن...افـتـتـاح قـاعـة 'كـولـبـنـكـيـان' بـبـغـداد
2015-05-31

  علي إبراهـيم الدليمي
قاعة "كولبنكيان" أو المتحف الوطني للفن الحديث تعد من الرموز الفنية البغدادية الشاخصة، التي افتتحت بداية العقد الستيني من القرن الماضي، ولها روحية مكانها الاعتباري والواقعي الراسخ في ذاكرة ونفوس جميع أجيال العراقيين، من المثقفين، والفنانين، وغيرهم.. مما قدمته للمشهد التشكيلي والثقافي عموما من نشاطات وفعاليات لا تزال عالقة في الأذهان.
أقرا المزيد

الفوتوغرافي العراقي هيثم فتح الله يصرخ من عمان “'لا للحرب”
2015-05-24

  حامد الكيلاني
يقال إن "الحقيقة" خطأ مصحح باستمرار، هذا ما انتهيت إليه قبل أن أغادر صالة الحرب العالمية الأولى التي أودعني فيها الفنان التشكيلي والمصور الفوتوغرافي العراقي هيثم فتح الله عزيزة للاطلاع على معرضه الذي أقيم في عمّان مؤخرا بقاعة المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، وقدم له في كتيّبه الأنيق بكلمات على لسان القلب البشري لإنقاذ الإنسانية من سلسلة الحروب وآثارها الكارثية المستمرة على الرغم من تعاقب الأجيال.
أقرا المزيد

لاسلو كراسناهوركاي الذي حصد 'المان بوكر' (كافكا) جديد
2015-05-24

  هالة صلاح الدين
كانت البوكر هذه السنة من نصيب رواية "ميلانخوليا المقاومة" للروائي والمسرحي المجري لاسلو كراسناهوركاي "عن رواياته الرؤيوية المتسمة بكثافة استثنائية ومدى سردي رحب يأسران نسيج الوجود المعاصر في مشاهد يطغى عليها الرعب،
أقرا المزيد

الشاعر شخص ملعون لا يشبه احدا ولا يشبهه أحد
2015-05-17

 يسرى الجنابي
أنجز الشاعر علي جعفر العلاق ملامحه دون قفزات بهلوانية، أو هوس بالتجريب، أو عبث شعري لا جدوى منه، بل حقق ذلك ضمن شخصية شعرية لا يخطئها المتأمل، لها مناخاتها الخاصة، ولها وعيها بالتراث وبالحداثة من دون ادعاءات، ومن دون قصور أيضا.
أقرا المزيد

إدغار دوغا انطباعي تمرد على الانطباعيين وانتقد رؤاهم
2015-05-10

  أبوبكر العيادي
عند الحديث عن الانطباعية، اعتاد مؤرخو الفن وهواته أن يوردوا اسم إدغار دوغا (1834 - 1917) كرمز من أهم رموز الحركة إلى جانب كلود مونيه وإدوار مانيه وأوغست رونوار وبول سيزان وسائر أفراد المجموعة، بفضل مقاربته التجديدية وعنايته بالحركة من منطلق منظوري.
أقرا المزيد

محمد الفيتوري شاعر تقلب بين ليبيته وسودانيته ورحل في المغرب
2015-05-03

  خالد حماد
عندما يخطف الموت روح شاعر هو في الحقيقة لا ينجح في حملها إلى النسيان كما يفعل عادة، بل هو لا يستطيع ذلك، الموت يأخذ بدن الشاعر فقط، ذاك الذي أنهكت ثناياه الرؤى وأشعلت جلدته الكلمات التي تتدفق من صهارة المخيلة. كثيرا ما عرفنا عن الشاعر أنه الرحالة، وأنه الذي يحمل جراح أمته ويدفعها إلى أعلى وحيدا، عرفنا عنه أيضا أنه المنتمي إلى الإنسانية عامة وإلى قضايا الإنسان كان من كان، 
أقرا المزيد

عينا هدى الخائفة من فوّهة الكاميرا
2015-04-05

  صباح جلّول
في العام 1985، ظهرت على غلاف عدد حزيران من مجلّة "ناشونال جيوغرافيك"، صورة لفتاة أفغانية ذات اثنتي عشرة سنة، وعينين خضراوين ثاقبتين. منذ إصدار ذلك العدد، وإلى اليوم، بقيت الصورة التي التقطها المصور ستيف ماكوري، المعنونة "الفتاة الأفغانية" أشهر صور أغلفة المجلة على الإطلاق. 
أقرا المزيد

تراتيل العكاز الأخير' قصص عن نصف قرن من التراجيديا العراقية

تراتيل العكاز الأخير' قصص عن نصف قرن من التراجيديا العراقية
2015-03-29

  مروان ياسين الدليمي
محملة بذخيرة الحروب التي عاشها العراقي طيلة عقود طويلة، تتألف المجموعة القصصية الأخيرة للكاتب العراقي محمد علوان جبر "تراتيل العكاز الأخير" من ثلاث عشرة قصة قصيرة، وقد حملت عنوان إحدى هذه القصص، وسبق للمؤلف أن أصدر مجموعات قصصية مثل "تماثيل تمضي تماثيل تعود"، "تفاحة سقراط"، "شرق بعيد". كما أصدر رواية بعنوان "ذاكرة أرانجا.
أقرا المزيد

بهاء طاهر يفوز بجائزة ملتقى القاهرة للرواية

بهاء طاهر يفوز بجائزة ملتقى القاهرة للرواية
2015-03-24

   فاز الكاتب المصري بهاء طاهر بجائزة "ملتقى القاهرة الدولي السادس للرواية العربية"، الذي اختتم أعماله، الأربعاء الماضي، في دار الأوبرا المصرية. وتبلغ قيمة الجائزة 200 ألف جنيه مصري (26200 دولار أميركي).
أقرا المزيد

دنيا ميخائيل تناجي 'لارسا' من هنا إلى بغداد
2015-03-17

  في مختاراتها الشعرية التي صدرت في القاهرة تنسج الشاعرة العراقية دنيا ميخائيل من بقايا الانفجارات والتدمير عالما إنسانيا أكثر رحمة إذ تقف على مسافة من المشهد تسمح برؤيته بوضوح ثم تعيد رسمه.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 221
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138899
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين