مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الاخيرة

رمضان في الصين.. “باتشاي” ونكهة مختلفة
2015-06-28

  لمسلمي الصين عادات وتقاليد خاصة جدا تميزهم عن غيرهم، إذ يسمى شهر رمضان في الصين "باتشاي"، ويبلغ عدد المسلمين حوالي 20 مليون مسلم يتركزون في شمال غرب البلاد.
أقرا المزيد

أهرامات بغداد
2015-06-28

  أحلام الجبوري
ترى هل من الممكن أن تزرع الزهور في ساحة النفايات ومكب الأزبال؟ وهل سيزكم أنف المارين؟ لا أعتقد لأن رائحة الجيف تغطي الروائح الطيبة.
يقال إنه في زمن القذافي كانت شوارع ليبيا وطرابلس لا تنظف وترفع نفاياتها التي في الساحات إلا في شهر واحد في السنة وهو شهر عيد الفاتح، 
أقرا المزيد

قرية تصمت عن أحاديث السياسة والدين
2015-06-21

  يعد التدخين واطلاق العنان لأبواق السيارات والجدل في المسائل السياسية والدينية جزءا لا يتجزأ من يوميات العراقيين، الا ان احدى قرى جنوب العراق قررت منع هذه العادات وتقديم صورة صحية مشرقة مناقضة.
أقرا المزيد

الفوضى المرورية في شوارع بغداد
2015-06-21

  محمد أحمد
لا يستطيع المرء الا ان يكون في اشد حالات الحيرة والعجب والاستغراب عما يحدث من فوضى عارمة ومقصوده في شوارع بغداد من قبل معظم السواق وبخاصة سواق الاجرة، اذ يفتقد النظام والالتزام وتسود حالات التسيب واللامبالاة وتجري تصرفات وممارسات لا يستطيع احد تبرير حدوثها الا بنوع من التمرد على النظام والرغبة في سيادة الفوضى والتسيب.
أقرا المزيد

الزرابي الأمازيغية تحفظ التاريخ بين خيوطها

الزرابي الأمازيغية تحفظ التاريخ بين خيوطها
2015-06-14

  على مشارف الصحراء، وبين سفوح الجبال، تمتد البيوت الطينية مظللة بسواعف النخل والمصقولة حوافها بأيادي القرويين، من أبناء القبائل الأمازيغية المقيمة منذ آلالاف السنين بمنطقة تازناخت، الواقعة جنوب مدينة ورزازات المغربية (جنوب)، المعروفة بجودة "الزرابي" (السجاد).
أجمل أنواع الزرابي التي تحبكها نساء ورزازات في الأماسي الدافئة ممززجة بأهازيج الأمازيغ القديمة، تلك الملقبة بـ"الزربية الواوزكيتية" (نسبة لقبائل ومنطقة زكيت قرب تازناخت).
أقرا المزيد

العادات والتقاليد الاجتماعية
2015-06-14

  محمد أحمد
حياة الشعوب حافلة بالاحداث والمواقف والمتغيرات، واذا ما كان حدث ما ذو عمق وتأثير وفعالية في حياة الشعب، لا مناص من ان يترك ندبة على سطح الواقع السياسي او الاجتماعي له، ومع مرور الزمن تتعمق وتتوسع دائرة المتأثرين به ويصبح الحدث وما تركه من تأثير وفعالية على الواقع جزءا من العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية السائدة ويغدو مصاحبا لحياة المجتمع.
أقرا المزيد

صرخة وأنين
2015-06-07

  أحلام الجبوري
قالوا مسّنا الضرّ وأذينا من قوم قلوبهم غلف قساة، لا يعرفون غير لحم الإنسان طعماً.
قالوا لهم ـ هاتوا زُبُر الحديد أصب عليهم جدارا، وأجعل ثقبه محالاً، لم يستطيعوا له نقبا.
أقرا المزيد

سخرية صنعت منه شخصية مشهورة (دفّان عصري) يروّج لمهنته في الـ (فيس بوك)

سخرية صنعت منه شخصية مشهورة (دفّان عصري) يروّج لمهنته في الـ (فيس بوك)
2015-06-07

  كوكب السياب
لا غرابة في أن يروّج حفار القبور لنفسه ولمهنته المخيفة، في فسحة للتواصل الاجتماعي ببلد ينثر موته على شعبه يومياً بالمجان. الدفانون صاروا يتمنون موتنا لأنه مصدر رزقهم وعيالهم، والانكى من ذلك انهم باتوا ينشرون صور القبور ويعرضون خصومات للشهداء، اذا كانوا بالجملة، وهذا طبعاً يحدث باستمرار طالما ان طاحونة الحرب لم تتوقف بعد في العراق.
أقرا المزيد

المعمرون.. و”ربيع السعادة” الذي لا يذبل
2015-05-31

   جيرالين تالي، واحدة من ثلة من المعمرين على البسيطة، ممن عاشوا وتعلموا العيش دون ملل، فكانوا مثالا مبهرا على تطويع سنوات العمر الطويلة لاغتنام أكبر قدر من لحظات السعادة والتمتع بالحياة في أبهى حلتها.
أقرا المزيد

ممارسات مدانة
2015-05-31

 محمد أحمد
لقد علق بحياتنا الكثير من العادات والتقاليد والممارسات التي ورثناها او كانت وليدة ظروف طارئة وغير طبيعية وحين يضعف القانون وادواته ولا تراعى فيه مديات اقترابه من القيم الحضارية، وقد انعكس البعض منها سلبا على واقع الحياة الاجتماعية ولم يلتفت اليها احد ويحاول العمل مخلصا لمراجعة هذه العادات والتقاليد والممارسات وتشذيبها ومغادرة ما غدى منها عوامل كابحة ومعيقة لاي محاولة لاجراء نقلات نوعية تطويرية في واقع الحياة في العراق.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 239
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138917
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين