مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الصحف العربية

أوجلان والمسؤولية التاريخية

أوجلان والمسؤولية التاريخية
2015-03-24

  محمد نورالدين
إنه أسبوع الأكراد في تركيا، أو بالأحرى إذا جازت بعض المبالغة، أسبوع عبدالله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني، الحزب الذي يخوض منذ العام 1978 حرب الاعتراف بالهوية الكردية في تركيا الذي انتقل الى العمل المسلح في العام 1984.
أقرا المزيد

هل الحادثة التاريخية من تعاليم الدين؟

هل الحادثة التاريخية من تعاليم الدين؟
2015-03-24

  محمد فاضل العبيدلي
 بين تفجير حركة طالبان لتماثيل بوذا في وادي باميان عام 2001، وتدمير تنظيم "داعش" لمتحف الموصل قبل أسابيع قليلة، يكمن فهم مشوه للإسلام، لكنه، للأسف الشديد، ثمرة للأساليب التي يتم فيها تلقين الإسلام لأجيال من العرب والمسلمين. أساليب لا تزال تخلط بين التاريخ والدين نفسه، فلا يصبح هناك فرق بين الحادثة التاريخية، وبين تعاليم الدين، فيتم التعامل مع الأحداث التاريخية وكأنها من صميم التعاليم.
أقرا المزيد

دعوة أوجلان لإلقاء السلاح
2015-03-08

  محمد نور الدين
دعا زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان من معتقله في جزيرة ايمرالي التركية إلى عقد مؤتمر استثنائي للحزب في أقرب وقت من أجل مناقشة وإقرار مسألة تخلي الحزب عن العنف وإلقاء السلاح. وتبع ذلك صدور بيان مشترك غير مسبوق بين نواب حزب الشعب الديمقراطي الكردي الممثل في البرلمان ونائب رئيس الحكومة يالتشين أقدوغان يثمَن خطوة أوجلان ويدعو الى حل المشكلة الكردية بصورة سلمية.
أقرا المزيد

الشعب الأمريكي يرفض كيري
2015-03-01

  د . عبدالعزيز المقالح
لأول مرة، كما تقول الأنباء الواردة من الولايات المتحدة، يتخذ الشعب الأمريكي موقفاً عدائياً من وزير خارجية البيت الأبيض لسوء إدارته وجهله الفاضح بالقضايا الدولية،
أقرا المزيد

عصر التطرّف في المناخ والأفكار!
2015-02-22

  د. صبحي غندور
  عالم اليوم "تعولمت" فيه مظاهر التطرّف ومشاعر الخوف والكراهية. وربّما يتحمّل مسؤوليّة هذه "العولمة السلبيّة" التطوّر العلمي في وسائل الإعلام وفي التقنيّة المعلوماتيّة، إذْ يبدو أنَّه كلّما اقترب العالم من بعضه البعض إعلاميّاً وخبريّاً، تباعد ثقافيّاً واجتماعيّاً.
أقرا المزيد

رفع الانسداد عن شوارع بغداد
2015-02-15

  طاهر علوان 
عاش البغداديون طيلة 12 عاما منذ غزو بلادهم عام 2003 وهم أسرى بيوتهم، ابتداء من بعد انتصاف الليل بقليل حتى الفجر، في إطار حظر للتجوال شمل الجميع وشكل ذلك عبئا وتضييقا على حياتهم وعلى حرية الحركة وحتى للحالات الطارئة التي تستدعي الذهاب إلى المستشفى مثلا، وقد عشت شخصيا فصلا من فصول حظر التجوال هذا حيث هبطت بي الطائرة بعد تأخير في مطار بغداد الدولي حوالي الساعة الحادية عشرة مساء، 
أقرا المزيد

الشباب العربي.. خرج ولم يعُدْ!
2015-02-08

  د. صبحي غندور
كان للشباب العربي دورٌ مهمٌّ جداً في ما حدث منذ أربع سنوات من انتفاضاتٍ شعبية في عدّة بلدانٍ عربية. ففي هذه البلدان كان الجيل الجديد، غير الحزبي أو المنظّم سياسياً، هو أساس الحراك الشعبي الذي حدث في كلٍّ منها، والذي أدّى إلى تغييراتٍ في الحكم أو في طبيعة القوى السياسية الفاعلة.
أقرا المزيد

مبادئ أساسية لمشروع نهضة عربية
2015-02-01

 د. صبحي غندور
أقام "مركز الحوار العربي" في منطقة واشنطن، عدّة لقاءات خاصة مع عددٍ من المفكّرين العرب المتفاعلين معه، من أجل إعداد مجموعة مبادئ تكون بمثابة أرضية فكرية لمشروع نهضة عربية يتجاوز الأمور الآنيّة الشاغلة للعرب الآن - رغم خطورتها- ويطرح تصوّراً مبدئياً (مترابطاً في عناصره) لمستقبل أفضل منشود لعموم الأمَّة العربية.
أقرا المزيد

كيف نتعامل مع الإساءة للمعتقدات الإسلامية؟!
2015-01-25

  د. صبحي غندور
من حقّ المسلمين أينما كانوا أن يعترضوا وأن يرفضوا وأن يستنكروا الرسوم الكاريكاتوريّة التي تنال من شخص النبي محمد (صلوات الله وسلامه عليه)، في صحف أوروبية كانت مجهولة عالمياً قبل ردود الفعل على أعمالها المسيئة لمعتقدات دينية.
أقرا المزيد

عندما يشارك نتنياهو وأوغلو في مسيرة باريس!
2015-01-18

 محمد نورالدين
اجتمع العالم أو بعضه في باريس للتنديد بالهجوم على مقر مجلة "شارلي آيبدو" الكاريكاتيرية الذي ذهب ضحيته 12 من العاملين فيها ومنهم بعض أشهر رسامي الكاريكاتير في فرنسا. 
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 7
عدد زوار اليوم : 239
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138917
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين