مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

ثقافية

أمير الحلو.. في ذمة الخلود
2015-03-08

  تنعى صحيفة "الجريدة" رئيس تحريرها السابق الكاتب والإعلامي والسياسي المعروف، والقيادي السابق في حركة القوميين العرب الأستاذ أمير الحلو الذي وافته المنية يوم الأحد الماضي المصادف 1 آذار 2015.
أقرا المزيد

هدية حسين تقف وحيدة وسط ضجيج العالم
2015-03-01

جميل الشبيبي
 تسرد رواية "صخرة هيلدا"، الصادرة عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر"، للكاتبة العراقية هدية حسين حكاية امرأة وحيدة وسط ضجيج العالم المتمدن وحركته الصاعدة، من ذاكرة محشوة بحكايات العذاب والمهانة والقسوة، تسردها الروائية عبر شخصيتها الوحيدة "نورهان"، عبر صمت اللسان، وتداعيات الذات المنكسرة وهي تعيش زمنا دائريا لا يتقدّم إلى الأمام، تؤطره وتتحكم فيه لحظات الماضي وأحداثه الدامية.
أقرا المزيد

سلمان كاصد: لا جديد في أشكال الرواية العربية المعاصرة
2015-02-22

  جميل الشبيبي
منذ فترة مبكرة من حياته انشغل الباحث العراقي سلمان كاصد بالثقافة والأدب، حين وجد نفسه محاطا بالكتب الأدبية والثقافية في البيت المتواضع بمحلة سبخة العرب بالعراق، حيث أسس أخوه الشاعر عبدالكريم كاصد مكتبته العامرة، ومنذ فترة مبكرة أيضا مارس كتابة القصة، واشترك مع ثلّة متميزة من قصاصي البصرة في إصدار مجموعة قصصية مشتركة أطلقوا عليها "12 قصة"، صدرت في جزأين ثم توقفت.
أقرا المزيد

“ليل علي بابا الحزين” ...عبدالخالق الركابي يقدّم سيرة ثقافيّة للعراق
2015-02-15

   ممدوح فرّاج النابي
في نصّ يمزج فيه كاتبه بين السّيري والتاريخي يقدّم الكاتب العراقي المهاجر عبدالخالق الركابي، في روايته الأخيرة ذات العنوان الأخّاذ والدّال "ليل علي بابا الحزين" الصّادرة عن دار عدنان، فصلا من فصول الألم العراقي الممتدّ من الاحتلال الإنكليزي الذي انتهى بثورة العشرين، 
أقرا المزيد

أدونيس: المشروع العربي عاجز عن الوقوف في وجه التطرف
2015-02-08

  انتقد الشاعر السوري أدونيس غياب الحداثة العربية رغم كل الإنجازات التي حققها الكتاب والمبدعون العرب في جميع الميادين مؤكدا أن هذه الحداثة لن تتحقق إلا إذا تغير مسار الفكر والعقل.
أقرا المزيد

مزاد.. مزاد
2015-02-01

   أحلام الجبوري
أين نعدو وأين نهربُ
في مستقبل بات لنا مظلم
أقرا المزيد

فيودر دستويفسكي وطريق الخلاص الإنساني
2015-01-25

  زهير التجاني
في ذلك الصباح الباكر الصقيعي من شهر (كانون الأول 1849، كان يمكن لمن تجمع في أكبر ساحات سانت بطرسبورغ، العاصمة الروسية آنذاك، أن يتابع  مشهد اقتياد عشرين رجلا تحت حراسة عسكرية مشددة وقرع الطبول نحو منصة الإعدام حيث نصبت أعمدة ربط إليها الرجال وقد ارتدوا ملابس خاصة بالمناسبة. تلا قائد السريّة للمرة الأخيرة الحكم الذي أصدرته بحقهم المحكمة العسكرية : الإعدام رميا بالرصاص، وذلك بعد إدانتهم بالانتماء إلى منظمات سرية محظورة والمشاركة في محاولة قلب نظام الحكم .
أقرا المزيد

كاظم الحجاج يؤثث عالما بعيدا عن الحروب الخاسرة
2015-01-18

  جميل الشبيبي
 الشاعر كاظم الحجاج من شعراء البصرة الذين كتبوا قصيدة التفعيلة منذ ستينات القرن العشرين، إلى جانب الشعراء حسين عبداللطيف وعبدالكريم كاصد ومحمد طالب محمد ومصطفى عبدالله وغيرهم.
أقرا المزيد

روحي الخماش الفلسطيني الذي دوّن الموسيقى العراقية
2015-01-11

  سليم النجار
إذا كان الموسيقيون قد غيّروا من تطوراتنا العميقة، وتنبؤوا بالأحداث المأساوية للقرن العشرين، فإن روحي الخماش يجمع، إضافة إلى قواهم الخلفية، شعورا غريبا يربط الهلع باللعبة الوجودية بين الإنسان والموت؛ فالإحساس بشكل متناقض لا يدفعنا إلى الهاوية، بل إنه ينفتح بالتأكيد على وجوه تؤدّي إلى عالم قد شوهد في السابق، على طريق أشعلته أهوال الأرض، حيث هناك يأس ضمن هذا الرعب، ويحتاج الموسيقي إلى برودة الدم للتعرف عليه وكشف مظاهر العاطفة التي تطبع على جسم البشر في تلك اللحظة.
أقرا المزيد

عام تشكيلي عربي لم يكن فضاء للذكرى ولكن لاستمرار المغامرة
2015-01-04

  فاروق يوسف
يجدر ألا يكون عام 2014 عاما للوداع فنيا؛ هناك وقائع يمكنها أن تشكل نوعا من الترف الاستثنائي، روح مدينة هنا وهناك عبر العالم العربي كانت تسعى إلى استشراف غدها الجمالي من خلال الرسم بالتحديد.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 219
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138897
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين