مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الارشيف

دعوة الى إعلان حالة الطوارئ بسبب تزايد الإصابات... العبادي يأمر بتنفيذ توصيات خلية الازمة لتطويق وباء الكوليرا دعوة الى إعلان حالة الطوارئ بسبب تزايد الإصابات... العبادي يأمر بتنفيذ توصيات خلية الازمة لتطويق وباء الكوليرا
2015-09-20

  بغداد ـ الجريدة
امر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بتنفيذ التوصيات الخاصة بتطويق وباء الكوليرا والتي قدمتها خلية ادارة الازمات المدنية فورا، وفيما وجه بضرورة التنسيق مع اليونيسيف والمنظمات الدولية الاخرى بشان تطويق الوباء، دعا رئيس الكتلة العراقية الحرة النيابية قتيبة الجبوري الحكومة الى إعلان حالة الطوارئ بسبب تزايد أعداد الإصابات بمرض الكوليرا التي تم تسجيلها في بغداد.

الفلسطينيون يتظاهرون في رام الله للمطالبة بالغاء اتفاق أوسلو الفلسطينيون يتظاهرون في رام الله للمطالبة بالغاء اتفاق أوسلو
2015-09-20

  رام الله ـ وكالات
في الذكرى الثانية والعشرين لاتفاق أوسلو والثالثة والثلاثين لمجزرة صبرا وشاتيلا تظاهر فلسطينيون في رام الله مطالبين بالإعلان رسمياً إلغاء الاتفاق ومحاسبة مرتكبي الجرائم بحق الفلسطينيين.

التعليم النيابية تدعو لاستجواب الشهرستاني واصلاح الوزارة التعليم النيابية تدعو لاستجواب الشهرستاني واصلاح الوزارة
2015-09-20

  بغداد ـ الجريدة
دعت لجنة التعليم العالي النيابية مجلس النواب الى استجواب وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين الشهرستاني "لتقييده عمل اللجنة تجاه الوزارة".
وأكد رئيس اللجنة شيركوا ميرزا "على أهمية الغاء الحلقات الاضافية في وزارة التعليم والتي تثقل كاهل الحكومة من وكلاء ومستشارين ومدراء عامين، مقترحا الاكتفاء بوكيل ومستشار للوزير".

رئيس الجمهورية يطرح مشروعاً للمصالحة بعد العيد رئيس الجمهورية يطرح مشروعاً للمصالحة بعد العيد
2015-09-20

  بغداد ـ الجريدة
كشف رئيس الجهورية فؤاد معصوم عن الانتهاء من مشروع مصالحة في البلاد يطرح بعد عيد الاضحى.

آراء ومناقشات
2015-09-20

 تنشر جريدة “الجريدة” مجموعة من الموضوعات البرنامجية المتعلقة بقوى التيار الديمقراطي العربي، للإتاحة الفرصة للقراء وأعضاء ومؤازري قوى وأحزاب التيار الديمقراطي العربي للإطلاع وإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم من أجل إغناء ما ينشر لصياغة برنامج يمثل تطلعات أعضاء وأنصار هذا التيار.
لذا فإن هيئة تحرير الجريدة تتطلع أن تصلها ملاحظات القراء الكرام لمقر الجريدة أو عن طريق بريدها الألكتروني.

مؤتمر “العدالة والتنمية”.. الفرصة الضائعة
2015-09-20

  محمد نورالدين
انعقد المؤتمر العام الخامس لحزب العدالة والتنمية وجدد انتخاب أحمد داود أوغلو رئيساً له وبالتالي لرئاسة الحكومة. وقد أتى المؤتمر في مرحلة حساسة من تاريخ الحزب وتاريخ تركيا. حزبياً نجح حزب العدالة والتنمية منذ العام 2002 في أن يكسب جميع الانتخابات التي تلت من بلدية ونيابية ورئاسية. وسجل ثاني رقم قياسي في السلطة لحزب بصورة متوالية وهي 13 عاماً بعدما استمر حكم حزب الشعب الجمهوري العلماني من العام 1923 إلى العام 1950.

الاصلاحات المعلنة وآفاق تطورها
2015-09-20

  أحمد العاني
حالة اليأس والاحباط التي بدأت تتسلل الى نفوس المتظاهرين والناجمة عن بطء الاجراءات الاصلاحية الموعودة وعدم فعاليتها يبدو انها دفعتهم الى نفض ايديهم من   اصلاحات رئيس الوزراء وايقنوا انها قاصرة عن الاستجابة لمطالبهم ودعواهم لاصلاحات سياسية وادارية ومالية وقضائية واقعية وحقيقية عميقة، ومغادرة سياسة الوعود والاجراءات المتلكئة والبطيئة وغير المتسمة بالحسم والجرأة.

أوروبا تتجدد بفتحها الباب أمام المهاجرين
2015-09-20

  د. رغيد الصلح
يكتب الأوروبيون اليوم فصلاً مهماً من فصول التاريخ. بدأ هذا الفصل عندما أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فتح أبواب بلادها أمام مئات الألوف من المهاجرين. ولقد بدا هذا الحدث مفاجئاً وفردياً يعبر عن اجتهاد الزعامة الألمانية. ولكنه لم يكن كذلك، إذ أسهمت في صنعه اعتبارات عديدة. ولقد لعبت العوامل الأربعة التالية دوراً رئيسياً في التمهيد للحدث وفي خروجه إلى النور ومن ثم في تداعياته الراهنة والمتوقعة.

“تاريخ روحي”' حكاية الإنسان منذ آدم إلى اليوم
2015-09-20

  'يصف الناشر رواية "تاريخ روحي" لسليم مطر، بالقول "هذا الكتاب يمكن مطالعته كرواية متتالية الأجزاء أو كقصص مستقل بعضها عن بعض. هذه الرواية القصصية هي خلاصة قصص المؤلف لمرحلة كاملة دامت أكثر من عشرين عاما (1990- 2010) مرحلة موسومة بانكسارات وانتصارات وخيبات وأحلام شاعرية استحالت إلى كوابيس. تحكي تاريخ كائن منذ وجود الكون، ثم صيرورته كإنسان وتقمصه العديد من الحيوات والشخصيات خلال مختلف العصور حتى وقتنا الحاضر".

رواية عراقية عن المرض الطائفي ورحلة الموت الجماعي
2015-09-20

  عبدالله مكسور
يضع بطل رواية "مياه متصحرة" لحازم كمال الدين كلّ المعتقدات على الطاولة محاولا رؤيتها من أكثر من زاوية، معتمدا تارة على توقّف الزمن الشاقولي واتجاهه نحو التجمّد والعدم في أمكنة متعدّدة من حيث الجغرافيا والهوية والانتماءات المذهبية والطائفية.

1 2 3

العودة الى صفحة الارشيف الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 63
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 139006
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين