هل تعثرت أجندة أوباما الدولية؟

تركيا بين الرقة والموصل!

محنة التطرف في العالم الإسلامي

الافتتاحية

رأينا في المصالحة الوطنية

  كتب المحرر السياسي
تناولت وسائل الإعلام، مؤخراً، صيغة جديدة للمصالحة الوطنية على أساس أنها تمثل رأي التحالف الوطني العراقي، في حين صدرت تصريحات من بعض أطراف التحالف الوطني يُستشف منها عدم توفر إجماع بين أطرافه حول صيغة المصالحة المطروحة.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الصحف العربية

على هامش اليوم العالمي للتسامح
2016-11-27

  د. عبدالعزيز المقالح
لم يهتم به أحد سوى بعض الصحف وبعض القنوات الفضائية التي اكتفت بالإشارة إليه في خانة الأخبار الثانوية، تلك التي تأتي في آخر النشرة أو في زاوية نائية من الصفحة، علماً بأنه اليوم الجدير بالحفاوة والوقوف للنظر في أهدافه ومراميه العظيمة،
أقرا المزيد

حتى ينجلي الليل وينكسر القيد
2016-11-27

  د. صبحي غندور
لا أعلم لِمَ تراود ذهني صورةٌ أتخيّل فيها العرب أشبه بمساجين في معتقل كبير، ومديري السجن ووكالائهم الضباط يتركون للسجّانين "حرّية الحركة" في التعامل مع المسجونين في زنزاناتٍ متفاوتة الدرجة والخدمات.
أقرا المزيد

عن الوفاق العادل
2016-11-13

  د. عبد العزيز المقالح
صار لا بديل للشعوب الغالبة أو المغلوبة من الاحتكام إلى الوفاق العادل والتوافق المعترف به من العقلاء والنافذين في أبنائها، إذا أرادوا العيش في أمن وسلام وفي منأى عن المنازعات والحروب والاقتتال الداخلي.
أقرا المزيد

انقلاب الأصولية الأميركية على حكم الأقلية
2016-11-13

  د. صبحي غندور
تفسيرات وأعذار عدة قيلت وستقال عن سبب هزيمة هيلاري كلينتون في انتخابات الرئاسة الأميركية، كما التساؤلات هي أيضاً كبيرة عن كيفية فهم هذا التأييد الشعبي الذي حصل عليه دونالد ترامب.
أقرا المزيد

أسئلة الحملة الانتخابية الأميركية
2016-11-07

  جميل مطر
أيام وتجد الولايات المتحدة نفسها عند مفترق طرق. لن يتوقف الأميركيون بعد اليوم السابع ليسألوا أنفسهم ماذا هم فاعلون بالرئيس الجديد، أو ماذا هو أو هي كرئيس فاعل بهم خلال السنوات المقبلة. أتصور أن أسئلة أهم من هذا السؤال أو ذاك سوف تفرض نفسها، ليس فقط على الأميركيين ولكن على العالم بأسره أيضاً. لم تكن الحملة الانتخابية بأي مقياس حملة عادية. كانت حملة مشحونة بأفكار جريئة، وعلامة فارقة في مسلسل التطور الاجتماعي - الثقافي في أميركا بخاصة والغرب عامة. أختصر الكلام وأذهب مباشرة إلى الأسئلة التي بدأت بالإشارة إلى أنها أهم من سؤال تقليدي تسأله الشعوب، فور إعلان فوز مرشح على آخر وانتقال المنتصر إلى البيت الأبيض.
أقرا المزيد

من لبنان المَزارع إلى لبنان الوطن!
2016-11-07

  د. صبحي غندور
جيّد أن يحظى لبنان أخيراً برئيسٍ للجمهورية بعد فراغٍ رئاسي دام لأكثر من عامين، وما كان يعنيه هذا الفراغ من مخاطر دستورية وأمنية على الوطن وكل مؤسّساته، وأيضاً على معنى "الوجود المسيحي" في الشرق العربي. وجيّد طبعاً أن يكون الرئيس الجديد هو العماد ميشال عون وما يمثّله من تيّار سياسي وطني توحيدي
أقرا المزيد

مهزلة الانتخابات الأمريكية
2016-10-30

  د. عبد العزيز المقالح
هي مهزلة بكل ما للكلمة من معنى، وهناك كثير من المتابعين لها في الوطن العربي وفي بقية أنحاء العالم يتساءلون عن مصداقية نتائج هذه الانتخابات التي باتت على الأبواب، 
أقرا المزيد

هل ما زال هناك هُويّة عربية مشتركة؟
2016-10-30

  يتكرّر لدى بعض المشاركين في ندوات "مركز الحوار العربي" بمنطقة العاصمة الأميركية، طرح مسألتين متلازمتين، وهما: هل ما زال هناك فعلاً هُويّة عربية مشتركة؟
أقرا المزيد

هل أصبح التسامح قيمة متلاشية؟
2016-10-23

  د. عبدالعزيز المقالح
هذا سؤال قديم أطلقه منذ ربع قرن تقريباً شاعر فرنسي كبير. وكان حال هذه القيمة يومئذ ما يزال أحسن مما هو عليه الآن، ولم تقترب كما اقتربت الآن من درجة الصفر بعد أن أصبح الناس إلاَّ القليل منهم كُتلاً مصمتة تحركها الكراهية والبغضاء.
أقرا المزيد

متى القضاء على “داعش” فكرياً وسياسياً؟!
2016-10-23

  د. صبحي غندور
الحملة العسكرية الجارية ضدّ "داعش" في العراق، مهمّة جداً، بغضّ النظر عن كلّ الملاحظات التي يبديها البعض لأسباب عديدة. إنّ المشكلة ليست في كيفية تحقيق الحملة العسكرية، بل في البيئة الفكرية والسياسية التي ساعدت وتساعد على وجود ظاهرة "داعش" داخل العراق وسوريا وليبيا، كما الآن في دول أخرى عديدة بالعالم.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 6
عدد زوار أمس : 286
عدد الزوار الكلي : 195808