مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الصحف العربية

28صفحة سرية تهدد العلاقات السعودية - الأمريكية
2016-04-24

  محمد المنشاوي
بعد وقوع أحداث 11 سبتمبر الإرهابية، والتي قتل فيها ما يقرب من ثلاثة آلاف أميركي في مدن نيويورك وواشنطن وولاية بنسلفانيا، والتي نفذها 19 شابا عربيا منهم 15 سعوديا، تشكلت لجنة تحقيق مستقلة للبحث فيما جرى، وتحديد هوية ودوافع الإرهابيين، ومن دعمهم وما يمكن القيام به لتجنب أي هجمات مستقبلية.
أقرا المزيد

مشكلة الخلاف حول الهويّة!
2016-04-24

  د. صبحي غندور
للإنسان، الفرد أو الجماعة، هويّاتٌ متعدّدة، لكن الهويّات ليست كأشكال الخطوط المستقيمة التي تتوازى مع بعضها البعض فلا تتفاعل أو تتلاقى، أو التي تفرض الاختيار فيما بينها، بل هذه الهويّات المتــــعدّدة هي كرسوم الدوائر التي يُحيط أكبرها بأصغرها، والتي فـــــيها (أي الدوائر) "نقطة مركزية" هي الإنسان الفرد أو الجماعة البشرية. هكذا هو كلّ إنسان، حيث مجموعةٌ من الدوائر تُحـــــيط به من لحظة الولادة، فيبدأ باكتشافها والتفاعل معها خلال مراحل نموّه وتطوّره: من خصوصية الأم إلى عمومية الإنسانية جمعاء.
أقرا المزيد

من جوع الرغيف إلى جوع صعود القمر
2016-04-17

  د. عبدالعزيز المقالح
من المؤسف أننا في الوطن العربي لا نزال من الصنف الأول الذي لا يزال جوعه مقصوراً على الرغيف، والبحث عنه يشغل الأغلبية عن أن تكون لها أحلام، أو مطالب خارج هذا المطلب الطبيعي والضروري، وهو بحق؛ العامل الأساس في تخلفنا وفي انصرافنا عن التفكير في الحرية والديمقراطية.
الآخرون ارتفعت أحلامهم بارتقاء أوضاعهم الاجتماعية والسياسية، فلا يتحدثون عن الجوع بمعناه الساحق للإنسان، بل يتحدثون عن جوع آخر إلى مزيد من المعرفة والرفاه، والبعض منهم لا حديث له إلاَّ سؤال كيفية الوصول إلى القمر، 
أقرا المزيد

عودة الدولة إلى القمع في تونس
2016-04-17

  مصطفى القلعي
الإناء الاجتماعي في تونس يغلي كالمرجل، فالسلطة التنفيذية ممثلة في رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة هي المؤتمنة على احترام الدستور وعلى تطبيقه وعلى أمن الناس. ولكن ما حدث في المدة الأخيرة خطير بسبب تهاون المؤتمنين على الدستور في القيام بواجبهم، وغضهم الطرف عن الاعتداءات البوليسية على المحتجين، وتغاضيهم عن القمع العنيف للمسيرات والمظاهرات السلمية واعتقال المواطنين ومحاكمتهم بسبب مشاركتهم في المظاهرات للمطالبة بحقوقهم التي كفلها لهم الدستور.
أقرا المزيد

العرب في أميركا.. وقائع وتحدّيات
2016-04-10

  د. صبحي غندور
   هناك خصوصية تتّصف بها الجالية العربية في أميركا: فأفراد الجالية ينتمون لأصول ثقافية عربية واحدة، لكنّهم يتحدّرون من دول وأوطان متعدّدة، فيأتون إلى أميركا، التي هي وطن وبلد واحد، لكن يقوم على أصول ثقافية متعدّدة!
أقرا المزيد

الخيار “بي” للجمهوريين.. التصويت لهيلاري
2016-04-10

  د. محمد الصياد
من غير الحصافة بمكان إلصاق صفة العقوق بالمرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب، فهو ليس بالابن الضال عن جادة الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ويترشح على قائمته لكي يكون عاقَّاً. فهو في نهاية المطاف ليس "ابناً شرعياً" 
أقرا المزيد

روسيا إلى أين؟
2016-04-03

  د. عبدالعزيز المقالح
روسيا الجديدة قوة لا يُستهان بها، سواء في اقتصادها، أو بقدرتها العسكرية. ومواقفها لا بد أن تهم العالم أجمع والعرب بوجه أخص، فهي قادرة على القيام بأدوار إيجابية على المستوى الإقليمي،
أقرا المزيد

هل يستفيد العرب من تجارب الشعوب الأخرى؟!
2016-04-03

  د. صبحي غندور
خطورة ما في الواقع العربيّ الراهن أنّه يضع الإنسان العربي الآن بين خيارين: خيار اليأس والإحباط وفقدان الثقة بنتيجة أيّ فكر أو أيّ عمل، وآخر يعمل ويحاول التغيير، لكنّه فاقدٌ للأسلوب السليم وللبوصلة الفكرية أو المرجعية الصحيحة التي تُرشده لبناء حياة أفضل! وهناك من يعتقد أنّ العرب ما زال أمامهم مخاطر كثيرة قبل أن تتّضح صورة مستقبلهم، لكن رغم وجود هذه المخاطر فعلاً، فإنّ ما تشهده الآن بلاد العرب من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو "الهُويّات الإثنية" ربما سيكون هو ذاته، خلال الفترة المقبلة، الدافع لتحقيق الإصلاح الجذري المطلوب في الفكر والممارسة، في الحكم وفي المعارضة. فقيمة الشيء لا تتأتّى إلاّ بعد فقدانه.
أقرا المزيد

أوباما في كوبا.. وماذا عن أميركا والعرب؟!
2016-03-27

  د. صبحي غندور
   لا أحد يتوقّع طبعاً أن تسفر زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لجزيرة كوبا، عن أي تأثيرات دولية مهمّة، لكنّها حتماً زيارة مهمّة جداً في معانيها الرمزية، وفيما ستتركه من نتائج إيجابية على العلاقات بين البلدين، التي سادها حال القطيعة لأكثر من نصف قرن.
أقرا المزيد

عن الانتخابات الأميركية
2016-03-20

  د. صبحي غندور
يتّفق العالم كلّه، بما فيه البلاد العربية، على أهمّية متابعة وترقّب الانتخابات الرئاسية الأميركية، لما لهذه الانتخابات من آثار على أزماتٍ دولية عديدة. لكن معايير التأييد الخارجي لأيٍّ من المرشّحين تختلف تبعاً لاختلاف مصالح الدول أو أزماتها العالقة مع واشنطن.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 172
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138850
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين