مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الصحف العربية

الاتفاق النووي.. أسباب في النجاح ومعضلات على الطريق
2015-07-26

  جميل مطر
الاتفاق بين إيران والدول الكبرى حدث مهم وتطور له آثار على مستقبل العلاقات الدولية، ولكنه، في ظني وفى الوقت الراهن على الأقل، ليس هو الحدث الذي يستحق هذا الاهتمام الجارف إلا إذا كان هذا الاهتمام الجارف جزءا من الحدث. بمعنى آخر، ربما اختار المفاوضون الكبار ان يصاحب المفاوضات هذا الضجيج الهائل والتعبئة الإعلامية والسياسية الشاملة، ليحقق الاتفاق، بعد التوصل إليه، أهدافاً أخرى لم يجر البحث فيها أو لم تتوصل الأطراف إلى إجماع حولها خلال المفاوضات.
أقرا المزيد

طوق النقد يحاصر أردوغان أوغلو
2015-07-26

  محمد نورالدين
كان الكتاب الذي أصدره أحمد سيفير مستشار الرئيس التركي الأخير عبدالله غول بمثابة قنبلة انفجرت بوجه حزب العدالة والتنمية وتحديداً رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الحكومة والحزب أحمد داود أوغلو.
أقرا المزيد

واشنطن نحو طهران.. والرياض نحو موسكو!
2015-07-12

  د. صبحي غندور
   هل هي صدفةٌ زمنية فقط أن يحصل هذا التطوّر المهم بالعلاقات الروسية مع المملكة العربية السعودية، في الوقت نفسه الذي تقترب فيه الولايات المتحدة من توقيع اتفاقاتٍ مع إيران تنهي عقوداً من الخلاف والصراعات؟! ثمّ ما هي آفاق هذا التحسّن في العلاقات بين موسكو والرياض، وما هي انعكاسات المفاوضات الأميركية مع إيران على أزمات المنطقة؟!
أقرا المزيد

أردوغان والانتخابات المبكرة
2015-07-12

  محمد نور الدين
لا يزال مركز الإنشغال التركي هو العمل على تشكيل حكومة ائتلافية تدير البلاد في الفترة المقبلة.
أقرا المزيد

المقامرة الأخيرة لأردوغان
2015-07-05

  محمد نورالدين
التدخل التركي في سوريا هو حديث الساعة منذ أيام في تركيا.
البعض يعيد هذا الظهور المفاجئ لسعي تركيا الى التدخل في سوريا، إلى منتصف أيار الماضي تقريباً. حينها لم يكن ما يدفع إلى القيام بهذه الخطوة. لكن رئيس الأركان الجنرال نجدت أوزيل رفض التدخل وتذرع بظروف صحية شخصية ودخوله إلى المستشفى ليطلب تأجيل البحث في ذلك أسبوعين على الأقل.
أقرا المزيد

أين المسلمون من إسلامهم؟!
2015-07-05

  د. صبحي غندور
   إنّ الصراعات الداخلية الدموية الجارية الآن في أكثر من بلد عربي، وبروز ظاهرة "داعش" وأعمالها الإجرامية التقسيمية للأوطان وللشعوب، لم تصل بعدُ كلّها بالعرب إلى قاع المنحدر، فما زال أمامهم مخاطر كثيرة قبل أن تتّضح صورة مستقبلهم. لكن وجود هذه المخاطر فعلاً، وما تشهده الآن بلاد العرب من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو "الهُويّات الإثنية" يجب أن يكون، هو ذاته، الدافع لتحقيق الإصلاح الجذري المطلوب في الفكر والممارسة، في الحكم وفي المعارضة.
أقرا المزيد

غياب الفهم الصحيح لمسألة الهويّة
2015-06-28

  د. صبحي غندور 

تميّز النصف الثاني من القرن العشرين، بطروحات فكرية وبحركات سياسية ساهم بعضها أحياناً بتعزيز المفاهيم الخاطئة عن ثلاثية (الوطنية والعروبة والدين)، أو ربّما كانت مشكلتها في فكرها الآحادي الجانب الذي لم يجد أيَّ متّسعٍ للهويّات الأخرى التي تقوم عليها الأمَّة العربية. فهويّة الأمّة العربية هي مزيج مركّب من هويّات (قانونية وطنية) و(ثقافية عربية) و(حضارية دينية). وهذا واقع حال ملزِم لكل أبناء البلدان العربية حتى لو رفضوا فكرياً الانتماء لكلّ هذه الهويّات أو بعضها.
أقرا المزيد

عن الخوف ومقاومته!
2015-06-21

  عمرو حمزاوي
أقاوم هذا الخوف اليومي اللعين على أمن واستقرار وسعادة أسرتي وعلى سلامتي الشخصية الذي قد يدفعني إلى الصمت عن المظالم والانتهاكات التي تتراكم لتحاصرنا من كل جانب، أو إلى تجاهل الضرورة الأخلاقية والإنسانية والمجتمعية التي يمثلها التضامن مع الضحايا والانتصار لحقوقهم، أو إلى مقاربة تناول المظالم والانتهاكات بميكانيكية المهمة التي يتعين الاضطلاع بها ?براء الذمة والاحتفاظ بشيء من المصداقية والأهم بهدف التخلص من العبء النفسي الذي تنتجه.
أقرا المزيد

ملاحظات نقدية بصدد الشرعية السياسية
2015-06-21

   عبد الإله بلقزيز
في التصنيف الفيبري لأنواع الشرعية بعضٌ من التنميط المقفَل لا يجعله قابلاً للانطباق على الواقع المادي للشرعيات السياسية القائمة، وأكثر ما يقدّمه للتحليل (هو) رسْمُ سماتٍ عامّة لكلّ نمطٍ من الشرعية، وما يميّزه من نمط آخر. ومع التسليم بما ينطوي عليه ذلك التصنيف النظري من ممكناتٍ لإضاءة التحليل الاجتماعي والسياسي للشرعيات، 
أقرا المزيد

لماذا صوتت تركيا ضد أردوغان؟

لماذا صوتت تركيا ضد أردوغان؟
2015-06-14

  د. محمد نورالدين
أنهت الانتخابات التركية التي جرت الأحد الماضي حقبة حزب العدالة والتنمية. قد يجد البعض في هذا الكلام مبالغة. غير أن التحليل الموضوعي يقتضي ذلك.
أقرا المزيد

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
العودة للصفحة الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 228
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138906
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين