مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الارشيف

الناخبون المصريون يبدأون التوافد على صناديق الاقتراع الناخبون المصريون يبدأون التوافد على صناديق الاقتراع
2015-10-18

  القاهرة ـ وكالات
وسط تعزيزات أمنية مشددة، بدأ ناخبون مصريون الإدلاء بأصواتهم في أولى مراحل الانتخابات البرلمانية.واصطف الناخبون في طوابير أمام اللجان في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

منظمة الهجرة: 3.2 ملايين عدد النازحين في العراق منظمة الهجرة: 3.2 ملايين عدد النازحين في العراق
2015-10-18

  متابعة الجريدة
أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أن عدد العراقيين الذين شردهم النزاع في العراق منذ بداية 2014 وصل إلى 3.2 ملايين عراقي.

لدفع عملية الاصلاح.. اجتماع مرتقب يضم الرئاسات وزعماء الكتل لدفع عملية الاصلاح.. اجتماع مرتقب يضم الرئاسات وزعماء الكتل
2015-10-18

 بغداد - الجريدة
اشاد رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم بانتصارات القوات الامنية المتحققة في ميادين القتال للقضاء على عصابات داعش في مناطق غرب وشمال العراق، بينما كشف توجه لعقد اجتماع يضم الرئاسات وزعماء الكتل السياسية من اجل دفع عملية الاصلاحات التي اطلقها رئيس الوزراء في التاسع من اب واعادة بناء العملية السياسية في البلاد. 

الأوضاع العربية الراهنة
2015-10-18

 تنشر جريدة “الجريدة” مجموعة من الموضوعات البرنامجية المتعلقة بقوى التيار الديمقراطي العربي، لإتاحة الفرصة للقراء وأعضاء ومؤازري قوى وأحزاب التيار الديمقراطي العربي للإطلاع وإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم من أجل إغناء ما ينشر لصياغة برنامج يمثل تطلعات أعضاء وأنصار هذا التيار.
لذا فإن هيئة تحرير الجريدة تتطلع أن تصلها ملاحظات القراء الكرام لمقر الجريدة أو عن طريق بريدها الألكتروني.

هل العراق بحاجة الى تعددية ام لوحدة نقابية؟
2015-10-18

  وسام جاسب عودة
بداية انوه ان هذا المقال لا يعبر الا عن وجهة نظري الشخصية وقد أكون مصيبا أو مخطئا في ما سأتناوله في هذا المقال وهذا نابع عن تجربتي البسيطة في مجال العمل النقابي والتي لا تتعدى عقداً من الزمان.

مخرجات تغييب الديمقراطية في المنطقة العربية
2015-10-18

  أحمد العاني
هناك قلة من الناس من لا تستهويهم فكرة اشاعة الامن والاستقرارفي العالم عموما والمنطقة العربية خصوصا، استجابة لمصالح ذاتية ضيقة وغالبا ما تكون غير مشروعة، لكن الامن والاستقرار المنشود ينبغي ان يرتكز على اسس وقواقد صحيحة تؤمن لشعوب المنطقة حرية اختيار حكامها بحرية تامة، وان تسود سياسة التبادل السلمي للسلطة، وان لا تتحول السلطة الى مقدس يتشبث الحكام به حتى وان كان ذلك بالضد من ارادة شعوبهم ورغائبها ومصالحها.

تركيا.. حسابات انتخابية دموية
2015-10-18

  محمد نور الدين
هزّ أنقرة انفجاران متتاليان يوم السبت الماضي أسفرا عن مقتل مئة شخص وجرح مئات آخرين.
كان انفجار وقع قبل ذلك في الخامس من حزيران الماضي قبل الانتخابات النيابية بيومين واستهدف مهرجاناً انتخابياً ل"حزب الشعوب الديمقراطي" الكردي وذهب فيه عدد من القتلى.

فرصة لوقف تهميش القضية الفلسطينية
2015-10-18

  د. صبحي غندور
   ما تحتاجه القضية الفلسطينية الآن هو أكثر من حراك بطولي شبابي فردي في القدس والضفة الغربية، فهي تحتاج إلى انتفاضة شعبية فلسطينية شاملة تضع حدّاً لما حصل في العقدين الماضيين من تحريفٍ لمسار النضال الفلسطيني، ومن تقزيمٍ لهذه القضية التي كانت رمزاً لصراع عربي/صهيوني على مدار قرنٍ من الزمن، فجرى مسخها لتكون مسألة خاضعة للتفاوض بين "سلطة فلسطينية" في الضفة الغربية وبين "الدولة الإسرائيلية" التي رفضت الاعتراف حتّى بأنّها دولة محتلّة، كما رفضت وترفض إعلان حدودها النهائية.

الهمّ السياسي يثخن جراح الرواية الفلسطينية
2015-10-18

  فراس حج محمد
بما أنه لا يوجد همّ/ مشكلة/ قضية ذات سمة واحدة، لذلك كانت كل قضية لها تشعباتها السياسية والاقتصادية والثقافية والأيديولوجية حتى الضحية بقسميها النفسي والعضوي، وعلى ذلك ستكون كل قضية بحاجة إلى حلول مركبة ومتداخلة، ولا تفلح معها الحلول الفردية أو الجزئية، لأن حل المشكلة جزئيا هو عدم حل المشكلة أساسا.

“مملكة الرئيس” قصص عن جحيم الدكتاتوريات والثورات
2015-10-18

  مادونا عسكر 
يقودنا عنوان المجموعة القصصيّة "مملكة الرّئيس" للكاتب الفلسطيني سعيد الشيخ إلى تلمّس مكنون النّصوص قبل الولوج فيها. وتتجلّى في العنوان معان يترجمها الواقع المؤلم الممتدّ من عقود بعيدة إلى عقود آتية، نحياها في ظلّ ممالك ابتناها رؤساؤها وفصلوا أنفسهم عن شعوبهم، بل جعلوا منهم عبيدا لملوكيّاتهم. أراد سعيد الشيخ في مجموعته القصصية أن ينحت نموذجا لكلّ نظام نصّب نفسه إلها على شعبه مطالبا إيّاه بالسّجود له وتقديم فروض الطّاعة، ضاربا بعرض الحائط كرامته الإنسانيّة.

1 2 3

العودة الى صفحة الارشيف الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 13
عدد زوار اليوم : 50
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 138993
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين