مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

التحديات الكبرى أمام موازنة العام الحالي


2016-01-24

 بنشرها في الجريدة الرسمية يوم الخميس الماضي، أصبحت موازنة عام 2016 التي وصفت بـ"التشقفية" معتمدة رسمياً بالرغم من التحفظات التي أبدتها وزارة المالية على التعديلات التي أجراها مجلس النواب على بعض بنودها.
إن التحدي الأول الذي يواجه الموازنة المعتمدة في إيراداتها على العوائد النفطية بحوالي 97 بالمائة هو الهبوط الحاد غير المسبوق لأسعار النفط. إذ يلاحظ أن سعر برميل النفط في الموازنة قُدر بـ(45) دولاراً، في حين أن سعره القياسي المتداول في الأسواق حالياً يقل عن 28 دولاراً فضلاً عن أن النفط الذي ينتجه العراق يباع فعلياً أقل بحوالي 5 دولارات عن السعر القياسي، وإذا اضفنا إلى ذلك حقيقة أن نصف هذا المبلغ على الأقل يذهب إلى الشركات النفطية نظير خدماتها في الانتاج، سنكتشف التدهور الكبير في العوائد النفطية بما له من انعكاسات خطيرة على الأوضاع العامة في البلاد.
لقد افترضت الموازنة حل المشكلات النفطية بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، فأدرجت عوائد 300 ألف برميل من نفط كركوك و250 ألف برميل من نفط الإقليم، في حين أنه لغاية نشر قانون موازنة 2016 في الجريدة الرسمية لم يتم تصدير برميل واحد عن طريق شركة تسويق النفط العراقي (سومو)، وهذا تحدٍ ثانٍ تواجهه الموازنة لا يقل شأناً وتأثيراً عن الأول.
أما في الجنوب، فإن مجلس محافظة البصرة وبعض القوى المتنفذة فيها، رفضوا تطبيق قانون التعرفة الكمركية بدعوى أن فرض الضرائب على البضائع الداخلة إلى العراق سيحول وجهتها إلى تركياً ومنها إلى منافذ كردستان ولن تمر بموانئ ومنافذ البصرة!.
إن هذه التحديات الثلاث التي تواجه الموازنة ستلقي بضلالها على الأوضاع العامة في البلاد وستنعكس سلباً على النشاط الاقتصادي وستؤثر بشكل خاص على الفقراء الذين يشكلون نحو 30 بالمائة من عدد السكان وهم الحلقة الأضعف والأكثر تضرراً، بالاضافة إلى أن الموازنة خلت من فقرات مهمة مثل التعيينات وبعض الجوانب الخدماتية والاستثمارية بما يؤدي إلى انخفاض متوسط دخل الفرد وإضعاف قدرات البلاد في المجالات كافة.
إن العبرة الكبرى التي تعلمتها البشرية من تجاربها ولم يتنبه لها حكامنا مع الأسف هي في الخروج من الاقتصاد الريعي والاهتمام بالقطاعات الانتاجية الأساسية وبخاصة قطاعي الزراعة والصناعية اللتين بدون تنشيطهما تتبدد ثروة البلاد ويصبح مستقبلها رهين برميل النفط.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 74
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 139017
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين