مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

مدير مكتب العبادي يتوقع أنه سيكون جزئياً... اجتماع الرئاسات: تعديل وزاري خلال أُسبوع ومتابعة الإصلاحات


2016-03-20

مدير مكتب العبادي يتوقع أنه سيكون جزئياً... اجتماع الرئاسات: تعديل وزاري خلال أُسبوع ومتابعة الإصلاحات

 بغداد ـ الجريدة
قرر اجتماع قادة الكتل السياسية والرئاسات الثلاث تشكيل عدة لجان لمواصلة عملية سير الاصلاح في البلاد، واشارالى تشكيل لجنة لمساعدة رئيس مجلس الوزراء في التعديل الوزاري "خلال اسبوع"، وفيما أعلن تشكيل لجنة لزيارة المعتصمين وممثلي وقادة التظاهرات،  توقع مهدي العلاق مدير مكتب رئيس الوزراء أن "يكون التغيير جزئيا ".
وقال بيان للقادة المجتمعين تلقته "الجريدة" ان اجتماع الرئاسات الثلاث، وقادة كتل والاحزاب السياسية "حيا انتصارات القوات الامنية البطلة بالموصل والانبار والقواطع الاخرى على العصابات الارهابية". واضاف البيان، ان "المجتمعين عبروا عن تأكيدهم وبارادة قوية على مساندة المواطنين في ناحية تازة الذين واجهوا الجرائم الوحشية التي ارتكبها الارهاب"، مشيراً الى "ضرورة التأكيد على حفظ الامن في العاصمة بغداد وحصر السلاح بيد الدولة".
واشار البيان الى ان "اللقاء تركز ايضاً على قضايا الاصلاح السياسي والاداري ومكافحة الفساد والتعديل الوزاري وعلى التعبير عن احترام الارادات الشعبية كما مثلتها التظاهرات والاعتصامات التي شهدتها البلاد منذ تموز العام الماضي ولغاية الآن"، مبيناً انه "تم تشكيل عدة لجان لمتابعة عملية الاصلاح". ولفت البيان الى "تشكيل لجنة مكونة من الرئاسات الثلاث والمكونات السياسية، تتولى متابعة تنفيذ الاصلاح و مساعدة رئيس الوزراء في التعديل الوزاري خلال اسبوع"، مضيفاً انه "تم تشكيل مجلس اعلى لمكافحة الفساد وتسريع حسم الهيئات المستقلة".
واكد البيان، ان "المجتمعين قرروا تشكيل  لجنة تتولى الاتصال بقيادة الاطراف الوطنية للتنسيق معها حول المطالب من جهة ومن مجلس النواب والحكومة من جهة اخرى"، مبيناً ان "هذه اللجنة تتولى مهام زيارة المعتصمين والاتصال بممثلي المتظاهرين".
وختم البيان بالتأكيد على ان "المجتمعين حثوا مجلس النواب على ضرورة تشريع القوانين المعطلة".
من جانبه، قال مهدي العلاق، رئيس مكتب رئيس مجلس الوزراء ان "من المفترض على لجنة الخبراء، التي شكلها رئيس الوزراء حيدر العبادي، دراسة السير الذاتية التي تقدم لها من قبل الكتل السياسية أو من المستقلين لتشكيل حكومة تكنوقراط".
وأضاف العلاق "هذا الأمر يتطلب بعض الوقت ويرتبط بمسألة  انتهاء الكتل من تقديم مرشحيها إلى رئيس مجلس الوزراء"، لافتا الى أن "رئيس الحكومة أشار في وقت سابق إلى أن التغييرات الوزارية المرتقبة ستكون جوهرية وكلية".
وفي ضوء التحفظات الواسعة التي تبديها أطراف التحالف الوطني حول التعديل الوزاري، يتوقع مدير مكتب رئيس الوزراء أن "يكون التغيير جزئيا "، لكنه يؤكد ان "الامر يبقى متروكا إلى رئيس مجلس الوزراء.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 16
عدد زوار اليوم : 175
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138853
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين