مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

الارشيف

إلغاء المحاصصة والطائفية السياسية هو الحل
2016-02-28

  تقدم رئيس الوزراء في الكلمة التي القاها امام اعضاء مجلس النواب حين استضافه في العشرين من شهر شباط بطلب تجديد التفويض الذي منحه اياه حين تشكيل حكومته وصلاحية تشكيل حكومة تكنوقراط بعد فشل الحكومة الحالية الفاضح في النهوض باعباء المسؤولية المنوطة بها، ولازاحة اسباب ودوافع الفشل والاخفاق الذي رافق ادائها لعملها، والعائد الى تشكيلها على وفق منظور المحاصصة والطائفية السياسية الذي ابتعد عن مبدأ وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وافتقار من تم اختيارهم لتولي المسؤولية الى مبادئ الكفاءة والاخلاص والتخصص.

مباحثات مكثفة مع العبادي هذا الاسبوع لانضاج التغيير الوزاري مباحثات مكثفة مع العبادي هذا الاسبوع لانضاج التغيير الوزاري
2016-02-28

  بغداد ـ الجريدة
قال رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، ان الاسبوع الجاري سيشهد لقاءات وحوارات مكثفة مع رئيس الوزراء حيدر العبادي "لانضاج التغيير الوزاري" المرتقب، فيما دعا نائب عن التحالف الوطني رئيس مجلس الوزراء الى عرض ملفات تقييم شاملة لجميع وزراء كابينته الوزارية امام البرلمان في جلسة علنية.

بارزاني يجدد الاستعداد لتسليم نفط الاقليم الى بغداد مقابل دفع الرواتب بارزاني يجدد الاستعداد لتسليم نفط الاقليم الى بغداد مقابل دفع الرواتب
2016-02-28

   بغداد ـ الجريدة
جدد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، استعداده لتسليم نفط الإقليم إلى الحكومة الاتحادية، إذا ما التزم رئيس الوزراء حيدر العبادي، بإرسال رواتب موظفي الإقليم.

الخارجية تستدعي السفير الاماراتي لتسليمه مذكرة احتجاج الخارجية تستدعي السفير الاماراتي لتسليمه مذكرة احتجاج
2016-02-28

  بغداد ـ الجريدة
قررت وزارة الخارجية استدعاء السفير الإماراتي لدى بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بخصوص تصريحات وزير خارجيته "المسيئة" للحشد الشعبي. 

الإصلاحيون يفوزون بجميع مقاعد طهران في الانتخابات الإيرانية الإصلاحيون يفوزون بجميع مقاعد طهران في الانتخابات الإيرانية
2016-02-28

 طهران ـ وكالات
فاز الإصلاحيون حلفاء الرئيس الإيراني حسن روحاني بالأغلبية في انتخابات مجلس الشورى، حسبما أفادت وكالات أجنبية.
وتمكن الإصلاحيون من الفوز بمقاعد طهران الـ30 بعد فرز 90 % من الأصوات، وكانت النتائج الأولية للانتخابات قد أظهرت تقدما واضحا للإصلاحيين على حساب المحافظين.

الفيل التركي والنملة الكردية
2016-02-28

  محمد نور الدين
منذ أن اعترضت تركيا على تمثيل حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري في مفاوضات جنيف 3، كانت أنقرة تصطدم بالحائط المسدود.
فما دامت المفاوضات تهدف إلى إيجاد حل للأزمة السورية فمن غير الممكن تحقيق ذلك بغياب أحد أبرز أطراف الصراع. وكما تتمثل المعارضة بفصائلها المختلفة وكما يتمثل النظام فمن حق الأكراد في سوريا أيضاً أن يتمثلوا.

نايف حواتمة بعيونٍ عراقيّة
2016-02-28

  سالم الزيدي
الجزء الأول
ما زال ذلك اليوم من شهر شباط عام 1961 من القرن الماضي محفوظًا في ذاكرتنا؛ لما يحمل من معانٍ جعلتني التزم بها في حياتي.
المكان: مقهى شعبي في الجانب الشرقي لمدينة بعقوبة.

تسوية الأزمة السورية.. ضرورة وأولويّة دولية
2016-02-28

  د. صبحي غندور
   لم تكن واشنطن في السابق مستعجلةً جداً على فرض تسوية سياسية للأحداث الدامية في سوريا، لكنّها حرصت على ضبط الصراع، وعلى عدم انتشاره إقليمياً أو دولياً، فكانت الإدارة الأميركية تُشجّع الآخرين على تسليح بعض قوى المعارضة، دون تورّطٍ عسكريٍّ أميركيٍّ مباشر على الأرض، ولا تُشجّع في الوقت ذاته على حلول سياسية وأمنية لم يحن أوانها بعدُ أميركياً، كالذي حصل مع المبادرة العربية في خريف العام 2011.. حينما دعت علناً وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون أطراف المعارضة السورية المسلّحة إلى عدم ترك السلاح أو تسليمه، 

فهم ظاهرة دونالد ترامب
2016-02-28

  محمد المنشاوي
السؤال الأهم على ساحة الانتخابات الأمريكية يتمحور حول ظاهرة دونالد ترامب، وكيف له أن يحقق كل هذا النجاح حتى الآن. ومنذ بدء حملة الترشح للرئاسة داخل الحزب الجمهوري منتصف الصيف الماضي أصبح ترامب يمثل أهم ظاهرة في هذه الانتخابات. ولا يقتصر الاهتمام بترامب على الداخل الأمريكي فقط، فالعالم كله يهتم كما نعرف بالانتخابات، إلا أن تصريحات ترامب ومواقفه المثيرة للجدل والعنصرية والمخيفة، جعلت أنظار العالم تتجه إليه في محاولة لفهم مفاتيح هذه الظاهرة، والتقيت أخيرا صحفيا ألمانيا يعمل مع مجلة شبيجل،

لبنان بلا رتوش' بعدسة زمن الأسود والأبيض
2016-02-28

  ميموزا العراوي
 ليلة افتتاح معرض الفوتوغرافي المصري- اللبناني رولان صيداوي بصالة "أليس مغبغب" البيروتية والمعنون بـ"لبنان بلا روتوش" جرى توقيع كتاب قيّم يضمّ مجموعة كبيرة من أعمال "ساحر الضوء"، جميعها بالأسود والأبيض.

1 2 3 4 5 6

العودة الى صفحة الارشيف الرئيسية

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 6
عدد زوار اليوم : 63
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 139006
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين