مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

السينما والدراما العربية تواجهان إرهاب 'داعش' بالكوميديا


2015-11-15

 حنان ابراهيم
يأتي فيلم "دعدوش" المصري مثالا بيّنا على محاولات بعض صناع السينما والدراما في العالم العربي لمدى تأثر بعض الفنانين بجماعة "داعش" الإرهابية في أعمالهم، إذ يعدّ أول فيلم مصري يتناول تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في الفترة الحالية، وتدور قصته حول شاب بسيط دفعه الفشل والإحباط اللذان يعاني منهما إلى أن يجد نفسه فجأة واحدا من أفراد التنظيم.
فيلم "دعدوش" من بطولة الفنان المصري هشام إسماعيل، الذي شارك مع الفنان أحمد مكي في حلقات المسلسل الكوميدي "الكبير أوي"، ثم خاض تجربة البطولة المطلقة في فيلم بعنوان "فزاع"، ليقوم بالبطولة مرة ثانية في هذا الفيلم، الذي تشاركه في بطولته الفنانة ميرهان حسين، والفيلم من إخراج عبدالعزيز حشاد، وتأليف ساهر الأسيوطي، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول الجماعات التكفيرية وما تنتهجه من أفعال.
وتردد في الأوساط الفنية أن الفيلم تعرض لعدد من المضايقات الأمنية، من قبل الداخلية المصرية، وهو ما نفاه صناع العمل، مؤكدين أن الداخلية طلبت فقط الاطلاع على تصاريح التصوير، وأنه تم تصوير معظم مشاهد الفيلم، ولم يتبق سوى القليل.
فيلم "دعدوش" ليس الأول الذي يخترق ذلك العش المحصن للجماعة الإرهابية، فقد سبقه الفنان السعودي ناصر القصبي، الذي قدم في مسلسله "سيلفي" حلقة صوّر فيها الجماعة بأنها تشجع على "جهاد النكاح"، وتدعو إلى القتل العشوائي.
وتعرض القصبي لعدد من التهديدات بعد عرض مسلسله، إذ أطلقت الجماعة هاشتاغ بعنوان "مطلوب رأس ناصر القصبي للمجاهدين"، والذي طالبت الجماعة من خلاله بإعدام القصبي ليكون عبرة لغيره ممن يهزأ بالجماعة. مسلسل "سيلفي" من تأليف خلف الحربي وناصر العزاز، وإخراج أوس الشرقي، ومن بطولة ناصر القصبي، وقد تم عرضه في رمضان الماضي على قناة "إم. بي. سي"، وأثار جدلا واسعا، وانتقادات عديدة للمسلسل ولأبطاله.
أيضا، تعرض المسلسل الكوميدي "يوميات زوجة مفروسة جدا"، الذي تم عرضه في رمضان الماضي، للجماعة الإرهابية، بشكل كوميدي، إذ جاء في إحدى الحلقات تعرض بطلة العمل الفنانة داليا البحيري للتهديد بالقتل من قبل الجماعة الإرهابية.
مسلسل "يوميات زوجة مفروسة جدا" من بطولة داليا البحيري وسمير غانم وخالد سرحان ورجاء الجداوي ومروة عبدالمنعم، وهو من تأليف أماني ضرغام، ومن إخراج أحمد نور.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 48
عدد زوار أمس : 266
عدد الزوار الكلي : 138991
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين