الحريات المخنوقة في تركيا

القانون لن يحمي الفلسطينيين

العبادي: 2016 عام التخلص من الإرهاب عسكرياً

الافتتاحية

انطلاق محادثات جنيف 3 بشأن المسألة السورية

  قال مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، في رسالة مفتوحة وجهها إلى الشعب السوري قبيل بدء انطلاق مباحثات جنيف3: "إننا نعوّل عليكم لتقولوا لمن يأتي إلى هذا المؤتمر: كفى للقتل والتعذيب والسجون ولتدمير المباني وقصف المدن، نحن بحاجة الآن إلى قدراتكم للوصول إلى حلّ وسط، إلى حل سلمي في سوريا...". وهي رسالة تلخّص مدى الصعوبات التي تجدها الأمم المتحدة والوسطاء الدوليون في جمع مختلف فرقاء الأزمة السورية حول طاولةٍ واحدة، وخاصة أطراف المعارضة المشتتة، وإقناع الجميع بالتنازل لتحقيق حل سلمي للأزمة المستمرة منذ خمسة أعوام.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

حمام بغدادي' يفتتح عروض مهرجان المسرح العماني


2015-12-13

 ' قال عبدالكريم جواد مدير مهرجان المسرح العماني في نسخته السادسة التي انطلقت فعالياتها في السادس من ديسمبر الجاري بمدينة نزوى العمانية، إن لجنة التحكيم في المهرجان تتكون هذا العام من عمرو دوارة من مصر، والكاتب والمسرحي اللبناني رفيق علي أحمد، ومن سلطنة عمان كاملة الهنائية الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس، والمغربي سعيد الناجي، وآمنة الربيع، بالإضافة إلى جواد الأسدي الذي يقدم أيضا حلقة عمل تحت عنوان "الإخراج وبناء العرض المسرحي الحديث".
وقال عبدالكريم جواد إن المهرجان "يستمر 10 أيام، متضمنا العديد من العروض المسرحية التي ستقدمها ثماني فرق مسرحية، كما يتضمن جلسات تعقيبية وجلسات حوارية في مختلف قضايا وشؤون المسرح، إضافة إلى زيارات ومؤتمرات صحفية للضيوف".
وأضاف جواد "سيشمل المهرجان أيضا حلقة عمل مسرحية، عن الإخراج، وبناء العرض المسرحي الحديث، يديرها جواد الأسدي".
ويقدم في حفل افتتاح المهرجان عرضا مسرحيا مستضاف من خارج السلطنة، وهو "حمام بغدادي" من إخراج جواد الأسدي. و"حمام بغدادي" مسرحية كتب نصها وأخرجها جواد الأسدي ومن أداء حيدر أبوحيدر وعبود الحركاني.
وتشارك في المهرجان ثماني فرق مسرحية عمانية هي "تواصل" التي ستقدم في اليوم الثاني مسرحية "دمية القدر" للكاتب بدر الحمداني والمخرج خليل البلوشي، وفي اليوم الثالث يحتضن المسرح عرضا لفرقة "الصحوة" بعنوان "فانتازيا الكاسر"، لكاتب السيناريو سمير العريمي ومخرج العمل سعود الخنجري، وفي اليوم الرابع تقدم فرقة "مسقط الحر" مسرحية "قمر وصحراء"، لمخرجها جاسم البطاشي، وكاتبتها وفاء الشامية.
المهرجان يقدم مجموعة من الجلسات الحوارية أبرزها: جلسة حوارية عن المسرح العربي والمرأة، وجلسة حوارية عن اتجاهات المسرح العربي المعاصر، وجلسة حوارية حول المسرح الشعبي، وجلسة حوارية عن المسرح الرقمي
وفي اليوم الخامس يحضر الجمهور عرضا لمسرحية "حرب السوس" وتقدمها فرقة "السلطنة للثقافة والفن" للكاتب حميد فارس، والمخرج مرشد راقي، وفي اليوم السادس ستقدم فرقة "الدن للثقافة والفن" مسرحية "قرن الجارية" للكاتب والمخرج محمد خلفان، وفي اليوم السابع ستقدم فرقة "مسرح مزون" عرضها المسرحي بعنوان "الرغيف الأسود" للكاتب بدر الحمداني، وتقدم فرقة "صلالة" في اليوم الثامن مسرحيتها "عاشور" للكاتب هيثم بن محسن الشنفري، والمخرج قابوس بن محمد الشنفري، وتختتم العروض المسرحية في اليوم التاسع بعرض مسرحية "العيد" تقدمها فرقة "الرستاق"، وهي من تأليف بدر الحمداني، وإخراج محمد المعمري.
وستصاحب المهرجان في هذه الدورة مجموعة من الفعاليات والاجتماعات والمؤتمرات، حيث يعقد اجتماع الجمعية الدولية لنقاد المسرح مع الجمعية العربية، ومؤتمر صحفي للجمعيتين لإعلان اتفاقية التفاهم والانضمام، وفي اليوم الأول سيتضمن المهرجان لقاء المسؤولين في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة مع المسرحيين العُمانيين للتعريف بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي.
ويقدم المهرجان أيضا مجموعة من الجلسات الحوارية أبرزها: جلسة حوارية عن المسرح العربي والمرأة، وجلسة حوارية عن اتجاهات المسرح العربي المعاصر، وجلسة حوارية حول المسرح الشعبي، وجلسة حوارية عن المسرح الرقمي.
ويكرم المهرجان خلال دورته السادسة مجموعة من الأسماء الفنية والمسرحية التي أسهمت برفد الساحة الفنية في السلطنة.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 4
عدد زوار اليوم : 168
عدد زوار أمس : 192
عدد الزوار الكلي : 112622
انطلاق محادثات جنيف 3 بشأن المسألة السورية أوباما يدرس إرسال قوات “كوماندوز” تقاتل الى جانب الجيش العراقي والبيشمركة المياه النيابية تتهم اميركا والحكومة بالتقاعس عن معالجة سد الموصل وفد اقليم كردستان برئاسة بارزاني يصل الى بغداد الانتخابات الأميركية.. المنافسة بدأت! تونس.. للياسمين رائحة الدم أنقرة واشنطن.. استمرار الخلافات مشكلة غياب المعارضة الرشيدة “خارج الخدمة”’.. رؤية سينمائية مصرية مخيفة للتدهور نجيب محفوظ.. درس الكتابة والحياة