الحريات المخنوقة في تركيا

القانون لن يحمي الفلسطينيين

العبادي: 2016 عام التخلص من الإرهاب عسكرياً

الافتتاحية

انطلاق محادثات جنيف 3 بشأن المسألة السورية

  قال مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، في رسالة مفتوحة وجهها إلى الشعب السوري قبيل بدء انطلاق مباحثات جنيف3: "إننا نعوّل عليكم لتقولوا لمن يأتي إلى هذا المؤتمر: كفى للقتل والتعذيب والسجون ولتدمير المباني وقصف المدن، نحن بحاجة الآن إلى قدراتكم للوصول إلى حلّ وسط، إلى حل سلمي في سوريا...". وهي رسالة تلخّص مدى الصعوبات التي تجدها الأمم المتحدة والوسطاء الدوليون في جمع مختلف فرقاء الأزمة السورية حول طاولةٍ واحدة، وخاصة أطراف المعارضة المشتتة، وإقناع الجميع بالتنازل لتحقيق حل سلمي للأزمة المستمرة منذ خمسة أعوام.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

السيدة الرئيسة'.. قصص ساخرة من مجتمع تونسي يعيش حالة مد وجزر


2015-12-13

 'شادي زريبي 
عن دار العين للنشر بمصر، صدرت مجموعة قصصية بعنوان "السيدة الرئيسة"، للكاتب التونسي شكري المبخوت (53 عاما). تقع المجموعة في 238 صفحة من القطع المتوسط. وقد ضمّت 15 قصّة، أطولها كانت في حوالي 63 صفحة، وهي التي استعار منها المؤلف عنوانا للمجموعة كلّها.
وفي هذه المجموعة يواصل المبخوت مغامرته السرديّة محافظا على عدد من المميزات التي لاحظها القارئ في روايته الأولى "الطلياني".
فعوالم القصص التي تضمها "السيّدة الرئيسة" تدور حول أدق تفاصيل عالم الصحافة والسياسة والصراع القائم بين اليسار والإسلاميين وكذلك الرغبة والحب والجسد. لكنّه في العديد من القصص ركز على أحداث وظواهر عرفتها تونس بعد ثورة 14 يناير 2011.
والملاحظ في هذه المجموعة أن المبخوت قد حافظ في سرده على عنصر التشويق واختار لغة سهلة، بعيدة عن الغموض، وإن كانت ذات سياقات ودلالات مختلفة حسب طبيعة موضوع القصة.
المبخوت سار على نهج البساطة وابتعد عن التعقيد والتكلف، فكانت اللغة سلسة، جاءت لتعبّر عن دواخل الشخصيات بكل ما فيها من تناقضات واختلافات، ولم يختر صاحب "الطلياني" التركيز على الأبعاد النفسية، كما قلل من الحوارات الباطنية، مع ترك حرية كبيرة للشخصيات كي تقوم بأدوار الأبطال، دون تدخل من الراوي.
لم ينس شكري المبخوت، في مجموعته الجديدة تناول مواضيع الساعة، كتأثير حركة النهضة والتيارات السلفية في عقول الشباب، وهذه الفئة ركز عليها المبخوت من خلال أمثلة ساقها في قصصه، ففي قصة "النهضة أشدّ من القتل"، نرى الشاب الذي يغادر إلى سوريا قصد القتال والجهاد بعد أن أثر عليه بائع الدجاج، الذي تحوّل في ظروف معينة إلى إمام وصار خطيبا يأمر وينهى. وفي قصة "الألبوم" يصير الشاب ابن النقابي اليساري سلفيا حيث وقع فريسة سهلة لأفكار هذا التيار المتشدد.
أما قصة "جمرة في اليد"، فهي نموذج لأولئك الذين يفسرون الدين ويؤوّلون آياته على هواهم، فهي تروي قصة شاب صار يرى في خاتم الزواج جمرة تتقد نارا تحيط بالإصبع، وبالتالي صار يحرم ويحلل حسب نوازعه وآرائه الشخصية.
كما يطرح المبخوت موضوع تأثير بعض المدارس القرآنية، التي تقوم بغير وظيفتها الطبيعية والعادية في نفوس الصغار، عندما أصيبت فتاة صغيرة، وهي وحيدة أبويها، بمرض نفسي صارت بسببه لا ترى لا الوجوه ولا الألوان، ومع تطوّر السرد نكتشف أن سبب المأساة شيخة في المدرسة القرآنية تلبس النقاب، فتلبّس المنظر بالطفلة وأثر فيها حتى صارت لا تدرك الوجوه، وغير قادرة على التمييز بين الألوان ، فلا ترى إلا اللون الأسود.
كما يركّز الكاتب التونسي على مجموعة من المواضيع الاجتماعية التي نعيشها يوميا، مع تحليلات نفسية للعديد من الظواهر التي شهدها المجتمع التونسي، وربما كانت غائبة قبل الثورة، ونلحظ هذا خصوصا في قصص "ليلة سقوط النجمة" و"بطاقة تعريف الأستاذ" و"فتاة خالية من الشحوم" وغيرها.
لم يغب عبدالناصر الطلياني، بطل رواية "الطلياني" في هذه المجموعة وكأنّ شكري المبخوت مازال معجبا بشخصيّته المعقدة أو ربما يرى أنه لم يكمل بعد رحلته المثيرة والمتقلبة. ففي القصة الأخيرة، التي أخذ منها عنوان مجموعته "السيدة الرئيسة"، نلاحظ أنها امتداد لتجارب عبدالناصر مع المرأة والسياسة والمجتمع والتقلّبات النفسيّة للشخصيّات وعلاقات الصراع بينها. فقد صاغها المؤلف بالروح ذاتها والقوة نفسها مع تعديل طفيف في الزمان وتغيير في الأمكنة، كما أن المبخوت أقصى الراوي المجهول وعوّل على آخر معلوم، فصار هو الراوي ولم يعد صديق عبدالناصر في "الطلياني".
في هذه المجموعة صارت الأحداث تتغيّر بسرعة، ولم يعد الصديق يتلصص على مجريات المغامرات، إذ حضرت فائزة القاضية، التي يلقبونها بالسيدة الرئيسة، ولكن دون دخول في أدق تفاصيل الغرف المغلقة، ودون السرد المشوّق واللحظات المثيرة الحميمية، واللغة الجريئة.
شغلت ثورة 14 يناير بال العديد من الكتّاب، فأغلب الروايات الصادرة هذه الأعوام تناقش وتحلل أبعاد ثورة الياسمين، ولعل شكري المبخوت في مجموعته هذه، قد اختار النهج ذاته، فرسم لنا صورة الدكتاتور في مشاهد رمزية ساخرة، كما نرى في قصة "صورة سيادته" وما أصاب رئيس تحرير جريدة حزبية ناطقة بلسان الحزب الحاكم، عندما دخل في غيبوبة من شدّة وطأة الأخبار والأحداث.
كما يتناول المبخوت موضوع الإعلام المساند والمتواطئ مع الدكتاتورية في قصة "حظك اليوم" التي تطرح بنقد شديدِ اللهجةِ اللغةَ الخشبية لرئيس التحرير عبدالجبار الكبيّر الذي عمل على إرضاء بن علي وذلك بتبديل مضامين ركن حظك اليوم دون أن ينتبه إلى ما يخفيه له حظه من مفاجآت قادمة.
ويلعب شكري المبخوت في المجموعة على عامل الترميز والتلميح دون التصريح، كما نرى في قصة "قصة حرب لم تقع"، عندما أثار مشكلة صراع بين أخوين على أرض متروكة ومهملة في حيّ الياسمينات، بحضور مساندين لهذا الطرف وذاك، كي تنتهي الخصومة باستيلاء شركة أجنبية عليها، وربما يحيلنا هذا إلى ما حصل في اعتصام الرحيل بمنطقة باردو، عندما تلاقت الأحزاب وتخاصمت، حتى أتى حزب آخر لم يشارك وأخذ مقاليد الحكم.
وتبدو قدرة شكري المبخوت على تحليل النفسيّات والوضعيّات، والعلاقة بين الرجل والمرأة وما يعيشانه من صراع، فربما يكون فيها حب ومودة وانسجام، وأيضا خيانات كما في قصة "لعبة الحبّ"، التي تحكي قصة ممثّلة مسرحيّة تلعب دور سيلفيا في المسرحيّة وتعيش مشاكل مع زوجها الصحفيّ الذي يخونها فتردّ الفعل على شكل انتقام أدّى إلى تدمير العلاقة الزوجيّة.
وهذا السبر الدراميّ لنفسيّة الشخصيّات نجده في قصّة "الآنسة"، التي تحكي قصة علاقة مدوّنة مهدّدة بالاغتيال مع مرافقها الشخصي رجل الأمن. إذ يصوّر المبخوت الشخصيّتين بطريقة دقيقة ليحطم الصورة النمطيّة لرجل الأمن، التي رسخت في الأذهان على أنه بارد وصارم، وذلك بالتركيز على هشاشته كرجل، كما يغير الصورة النمطيّة للمناضلة الواقعة تحت التهديد بكشف الجانب الأنثوي فيها.
ويتناول المبخوت موضوع السرقة العلميّة التي استشرت في الجامعة التونسيّة، من خلال قصّة "الرجل الذي يتكلّم مثل كتاب"، إذ لم يفلح بطل القصّة المدعو الفالح في الحصول على الدكتوراه كما أفلح في السرقات العلمية التي عرف بها منذ مزاولته الدراسة الجامعيّة.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 2
عدد زوار اليوم : 154
عدد زوار أمس : 192
عدد الزوار الكلي : 112799
انطلاق محادثات جنيف 3 بشأن المسألة السورية أوباما يدرس إرسال قوات “كوماندوز” تقاتل الى جانب الجيش العراقي والبيشمركة المياه النيابية تتهم اميركا والحكومة بالتقاعس عن معالجة سد الموصل وفد اقليم كردستان برئاسة بارزاني يصل الى بغداد الانتخابات الأميركية.. المنافسة بدأت! تونس.. للياسمين رائحة الدم أنقرة واشنطن.. استمرار الخلافات مشكلة غياب المعارضة الرشيدة “خارج الخدمة”’.. رؤية سينمائية مصرية مخيفة للتدهور نجيب محفوظ.. درس الكتابة والحياة