تفجير أنقرة.. لا استقرار في تركيا

دروس “الربيع العربي”.. في البدء كان التنظيم

قضية الصحراء.. وزلة بان كي مون

الافتتاحية

تحديات الدعوة لتشكيل حكومة الاصلاح الحقيقية

  يشير سياق الاحداث السياسية المتسارعة الى ان استمرارية حالة الفوضى والاضطراب والاختلال، والسير في طريق المجهول المحفوف بالمخاطر هي الخيارات المتاحة الأن في ضوء المعطيات التي تفرزها الصراعات والمواجهات والمناكفات بين اطراف الحكم، وهي نتيجة منطقية لحالة غياب وحدة الرؤى والتصورات والمواقف حيال ما يحدث على الساحة السياسية.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

عبدالناصر.. هيكل جاء إليك


2016-02-21

 أكرم الشيخ مقلد
بوفاة محمد حسنين هيكل، فقد الوسط الصحفي العربي اخر مدرسة تنويرية ساهمت في فضح الدور التآمري للعائلة السعودية تجاه قضايا امتنا المصيرية منذ خمسينات القرن الماضي. هيكل الذي تميز بمقاله الاسبوعي في جريدة الاهرام منذ اواخر الخمسينات والمعروف بصراحته، كان مدرسة في المقال الافتتاحي ابان الخمسينات والستينات من القرن الماضي.
ابتدأ عمله الصحفي مراسلا حربيا في سنوات الحرب العالمية الثانية وحفلت حياته المهنية بالكثير من العلاقات واللقاءات مع الكثير من الملوك والرؤساء، فقد اقام علاقة صداقة مع الملك عبد الله أمير شرق الاردن الذي اغتيل في العام 1951 عند خروجه من المسجد الاقصى، كما اجرى الكثير من الحوارات مع شاه ايران، لكن المحطة الاهم في حياته هي علاقته مع جمال عبد الناصر بحيث اعتبر الكثيرون ان مقاله الاسبوعي بمثابة ما يريد عبد الناصر ان يوصله للاخرين..
تميزت علاقته بعبد الناصر بنوع من الحميمية، بعضهم وصفه بانه مستودع اسرار عبد الناصر واخرون يعتقدون ان عبد الناصر ليس بهذه البساطة بحيث يكشف كل اوراقه للآخرين مهما بلغت درجة علاقته معهم.
والشيء الايجابي الذي يذكر لهيكل انه بقي وفيا لمعظم افكار وتوجهات عبد الناصر رغم انه اتخذ موقفا معاديا لمجموعة ما يعرف بمراكز القوى ومنهم علي صبري وسامي شرف وغيرهما، ولكن السادات لم يكن بمستوى وفاء وتقدير عبد الناصر لهيكل فدب الخلاف بينهما فكان كتاب هيكل عن السادات والذي عنونه بـ"خريف الغضب”.
وفي اواخر ايامه اتخذ موقفا حذرا مما جرى في سو ريا، خصوصا بعد ما اصابه من احباط مما حدث من ليبيا، واكد ان الصراع مع اسرائيل وليس مع ايران أو حزب الله..
واخيرا مهما اختلفت معه لا تملك سوى تقدير ما درج عليه من تحليلات..
وداعا هيكل.. وداعا صمود المبادئ.. واخيرا اجتمع عبد الناصر مع الشخص الذي بقي وفيا لمعظم مبادئه.. فسلاما.. سلاما

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 17
عدد زوار اليوم : 160
عدد زوار أمس : 218
عدد الزوار الكلي : 120973
مدير مكتب العبادي يتوقع أنه سيكون جزئياً... اجتماع الرئاسات: تعديل وزاري خلال أُسبوع ومتابعة الإصلاحات بارزاني: رغبة كردستان في الاستقلال سلمية ولا تهدد أي طرف اتفاق المهاجرين الاوروبي التركي يدخل حيز التنفيذ تحديات الدعوة لتشكيل حكومة الاصلاح الحقيقية نحن والآخر تفجير أنقرة.. لا استقرار في تركيا عن الانتخابات الأميركية قضية الصحراء.. وزلة بان كي مون “رحلة في الرحيل”' أوتوبوغرافيا حزينة لعائلة عانت الشتات رحيل جورج طرابيشي.. المترجم الذي صار مفكراً