مشكلة تفسير أسباب الإرهاب

“الناتو” يقترب أكثر من روسيا

الاتحاد الأوروبي يبتلع اتحاد المغرب العربي

الافتتاحية

هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟

  كتب المحرر السياسي
أعلن زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، في أيار الماضي، ان الحركة حريصة على فصل الدين عن الدولة، في خطوة غير مسبوقة في اوساط تيارات الاسلام السياسي التي تنتمي اليها النهضة، وقال رئيس الحركة راشد الغنوشي إن النهضة ستتحول إلى العمل في الحقل السياسي فقط. قرار الحركة بالفصل الكامل بين العمل الدعوي والسياسي في عملها يعني أنها ستتجه إلى التخصص الوظيفي، بحيث تتفرغ للعمل السياسي الميداني وتحال بقية النشاطات إلى المجتمع المدني.

ابحث في الموقع

التصويت

ما هو رأيك بالتصميم الجديد لموقع جريدة الجريدة؟
 ممتاز
 جيد
 مقبول

الساعة الآن

تفاصيل الخبر

مجلس بغداد يوقف تعليمات التشغيل الصيفي للمولدات


2015-05-24

مجلس بغداد يوقف تعليمات التشغيل الصيفي للمولدات

 متابعة الجريدة
مع تزايد درجات الحرارة خلال اليومين الماضيين، عادت الى الواجهة مشكلة توفر الطاقة الكهربائية بعد التذبذب في ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية، ما يجعل رهان المواطنين الاعتماد على اصحاب المولدات سواء الحكومية منها او الاهلية، بيد ان مجلس محافظة بغداد قرر الغاء تعليمات التشغيل الصيفي السنوي للمولدات بسبب ايقاف وزارة النفط حصة الوقود المجاني، ما وضع المواطنين وسط حيرة بين جشع بعض اصحاب المولدات واستمرار تحقيق وعود وزارة الكهرباء التي تتبخر كل عام مع ارتفاع درجات الحرارة، رغم تعهد الوزير المهندس قاسم الفهداوي بان تجهيز الطاقة في عموم البلاد سيكون افضل بكثير مما كان عليه الصيف الماضي.
وقال الفهداوي: ان وضع تجهيز الطاقة الكهربائية في عموم البلاد سيكون افضل بكثير مما كان عليه العام الماضي، اذ ستشهد بعض المحافظات الوسطى والجنوبية تجهيزا بواقع 24 ساعة يوميا الى جانب تجهيز عدد من المحافظات بواقع 20 ساعة يوميا.
واضاف ان العاصمة بغداد تجهز حاليا بـ 2800 ميغاواط، ومن المؤمل ان يرتفع التجهيز الى 3500 ميغاواط مطلع شهر حزيران المقبل ما يؤهل تجهيز العاصمة بمدد تتراوح بين 14 و 16 ساعة تجهيز بالطاقة.
من جانبه، عزا الناطق باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس اسباب زيادة ساعات القطع المبرمج في العاصمة خلال اليومين الماضيين الى اخراج خطي الزبيدية بغداد وواسط جنوب بغداد "400 كي في" عن الخدمة وذلك لادخال عدد من الوحدات التوليدية الى العمل التي اسهمت في رفد المنظومة بطاقات اضافية.
في غضون ذلك، قال نائب رئيس لجنة الطاقة في المجلس غالب الزاملي ان المجلس ومنذ 3 اعوام دأب على اطلاق تعليمات التشغيل الصيفي السنوي لاشهر حزيران وتموز وآب على ضوء الاتفاق مع وزارة النفط على توزيع  حصة الوقود مجانيا بين اصحاب المولدات الحكومية والاهلية خلال هذه المدة.
واشار الزاملي الى ان وزارة النفط افصحت مؤخرا للمجلس عن قرارها لهذا العام بايقاف حصة الوقود المجاني لاشهر الصيف بسبب عدم مقدرتها على توفير الكاز لجميع المولدات المسجلة في بغداد البالغ عددها اكثر من 10 الاف مولدة ما بين حكومية واهلية، بيد انها ستعمل على توزيع الوقود للمسجلين باسعار مدعومة. واوضح ان المجلس على ضوء ذلك قرر عدم العمل بتعليمات التشغيل الصيفي السنوي التي كانت تتضمن تقليل سعر الامبير وزيادة ساعات التشغيل لتكون بالتناوب مع الكهرباء الوطنية.بيد انه اشار الى ان المجلس مستمر بعقد اجتماعات مع وزارتي النفط والكهرياء من اجل تحديد ساعات تعليمات التشغيل لشهر حزيران المقبل، موضحا ان سعر الامبير سيتم تحديده بحسب كمية الوقود الذي ستوزعه الوزارة مع تحديد ساعات التشغيل من الـ12 ظهرا حتى الـ6 صباحا، لاسيما ان المجلس طالب الوزارة بزيادة الحصة الى 20 لترا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

المزيد من الاخبار

خريطة زوار الموقع

أحصائيات

عدد الزوار حاليا : 11
عدد زوار اليوم : 227
عدد زوار أمس : 230
عدد الزوار الكلي : 138905
مستشار العبادي يتهم متظاهرين بحمل “سيوف ومسدسات” الحسم “مرهون” بالمحكمة الاتحادية... عطلة البرلمان تؤخر جهود الحوار السياسي هل تستفيد أحزاب الإسلام السياسي من تحولات حركة النهضة التونسية؟ الالتفاف على الديمقراطية التشاركية في تونس مشروع البرنامج السياسي المقترح للاتحاد الديمقراطي العربي / الجزء الثاني الحركات التكفيرية وقابلية التوظيف: أزمات ذاتية وتراث مُشوّه انتخابات أَمْ تحوّلات في المجتمع الأميركي؟! أوجاع وآلام النخبة العربية الضائعة فرطت في ربيع شعوبها “ثلاجات اجتماعية”توفر الغذاء للمحتاجين في الأرجنتين